مقهى نسوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مقهى نسوان



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 


 

 دروس بالالمانية (الجزء الثالث)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام محمد
مؤسسة الموقع
مؤسسة الموقع
ام محمد


اوسمة دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Uoou10
انثى
الابراج السمك عدد المساهمات : 1446
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 45

دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Empty
مُساهمةموضوع: دروس بالالمانية (الجزء الثالث)   دروس بالالمانية (الجزء الثالث) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:06 pm

الحادي والعشرين

تمارين درس الاكوزاتيف

اتفضلوا بالتوفيق.



Uebung :

1. Ich bringe ( -------- ) Bleistift .
2. Wir fragen ( -------- ) Freund .
3. Wir sehen ( -------- ) Lehrer .
4. Nabel schreibt ( -------- ) Name .
5. Nabel und Layla kaufen ( -------- ) Auto .
6. Ich besuche ( -------- ) Kind .
7. Sie kaufen ( -------- ) Buch .
8. Wir lesen ( -------- ) Buch .
9. Ich sehe ( -------- ) Frau .
10 . Er fragt ( -------- ) Lehrerin .
11 . Wir verstehen ( -------- ) Frage .
12 . Wir sehen ( -------- ) Schule .
13 . Wir besuchen ( -------- ) Kinder .
14 . Ich kaufe ( -------- ) Autos .
15 . Wir lernen ( -------- ) Sprachen .
16 . Ahmad und Mariam wiederholen ( -------- ) Fragen .

Die Antworten :
1. den .
2. den .
3. den .
4. den .
5. das .
6. das .
7. das .
8. das .
9. die .
10. die .
11. die .
12. die .
13. die .
14. die .
15. die .
16. die .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام محمد
مؤسسة الموقع
مؤسسة الموقع
ام محمد


اوسمة دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Uoou10
انثى
الابراج السمك عدد المساهمات : 1446
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 45

دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس بالالمانية (الجزء الثالث)   دروس بالالمانية (الجزء الثالث) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:15 pm

بسم الله وتوكلنا على الله




دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr4دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl4
تصريف الفعل
(haben)
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br4دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl4


دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl8

















دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl8
تعريف مبسط

الفعل ( haben ) وهو بمعنى يملك هو فعل مساعد وهو شاذ في تصريفه كما وانه ينصب أي اسم يأتي بعده أي الاسم الذي يأتي بعده يكون مفعول به منصوب ( أكوزاتيف ) 0b-AKK .
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl8

تصريف الفعل ( haben ) في صيغة المضارع


ich habe
انا املك


du hast

انت تملك


er, es.sie hat

هو يملك، هي تملك ، هو- هي تملك للمحايد


wir haben

نحن نملك


ihr habt

انتم تملكون


sie und Sie haben

هم يملكون , هن يملكن – حضرتكم تملكون , حضرتكن تملكن
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl8



دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr2دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl2

















دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr2دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl2
ملاحظات :-

- لاحظ إن الفعل ( haben ) هو بمعنى يملك وهو فعل مهم جدا ورئيسي من بين افعال اللغة الالمانية وتصريفه كما ترى شاذ اي لم نطبق اي قاعدة في تصريفه ويجب إن يحفظ تصريفه كما هو وارد أعلاه .

- الفعل (haben ) ياتي كفعل مساعد وبكثرة ويعتبر من اهم الافعال المساعدة في اللغة الالمانية بعد الفعل ( sein ) .
- (haben ) هي هيئة الفعل بصيغته المصدرية اي يكتب بالقاموس بهذه الصيغة .

- اي اسم او ضمير يأتي بعد الفعل (haben ) في الجملة الالمانية يكون في حالة نصب اي AKK
( انتبه لهذه الحالة جيدا رجاءا ) .
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br2دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl2



امثلة :


Ich habe den Brief

انا املك الرسالة او انا عندي الرسالة

Ich habe das Auto

انا املك السيارة او انا عندي السيارة

Ich habe die Aufgabe

انا عندي الواجب

Ich habe die Briefe
انا املك الرسائل

Ich habe die Autos

انا املك السيارات

Ich habe die Aufgaben

انا عندي الواجبات

Ich habe einen Brief

انا عندي رسالة ما

Ich habe ein Auto

انا عندي سيارة ما

Ich habe eine Aufgabe

انا عندي واجب ما

Ich habe Briefe

انا عندي رسائل

Ich habe Autos

انا عندي سيارات

Ich habe Aufgaben

انا عندي واجبات


Du hast den Tisch
انت تملك المنضدة

Du hast das Buch

انت تملك الكتاب

Du hast die Form

انت تملك الصيغة

Du hast die Tische

انت تملك المناضد

Du hast die Bücher

انت تملك الكتب

Du hast die Formen

انت تملك الصيغ

Du hast einen Tisch

انت تملك منضدة ما

Du hast ein Buch

انت تملك كتابا ما

Du hast ein Form

انت تملك صيغة ما

Du hast Tische

انت لديك مناضد ما

Du hast Bücher

انت تملك كتبا ما

Du hast Formen

انت تملك صيغا ما



Er hat die Firma.

هو يملك الشركة

Das kind hat die Tasse .

الطفل يملك الفنجان

sie hat den Ober .

هي عندها الخادم


Wir haben keine Zeit.


نحن لانملك اي وقت

Ihr habt das Geld

انتم تملكون المال

sie haben kein Geld.

هم لايملكون اي نقود / هن لايملكن اي نقود

Haben Sie das Geld?

تملك حضرتك المال ؟ او تملكين حضرتك المال ؟ او تملكون حضرتكم المال ؟ او تملكن حضرتكن المال ؟
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br2دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl2



دروس بالالمانية (الجزء الثالث) 7m7.org-a4b4b40cc9



انتهى درس تصريف الفعل ( haben )

الحمد لله ( Gott sei Dank )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام محمد
مؤسسة الموقع
مؤسسة الموقع
ام محمد


اوسمة دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Uoou10
انثى
الابراج السمك عدد المساهمات : 1446
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 45

دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس بالالمانية (الجزء الثالث)   دروس بالالمانية (الجزء الثالث) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:17 pm

بسم الله وتوكلنا على الله



دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr4دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl4

فعل الامر ( Der Imperativ )
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br4دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl4


دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl8

تعريف بسيط















دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr6دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl6
في اللغة الالمانية هناك نوعان من فعل الامر الاول عندما تأمر شخصا لاتعرفه او بالاحرى عليك ان تخاطبه بصيغة الاحترام ( Sie ) وهذا درسنا هنا والثاني عندما تأمر شخصا تعرفه وليس عليك مخاطبته بصيغة الاحترام وهذا سنشرحه ان شاء الله في دروس قادمة باذن الله .
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br6دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl6

كيفية صياغة الجملة الامرية بصيغة الاحترام ( Sie ) :

هنا المسألة جدا بسيطة وتتطلب منك اربع خطوات فقط ( تذكر اننا قلنا ان الجملة الالمانية تتكون من ثلاث مواقع الاول هو الفاعل ( sub ) والثاني الفعل ( v ) والثالث هو تتمة الجملة سواء كان هذا الموقع يحتله مفعول به ( ob ) او ظرف مكان او ظرف زمان او صفة او ايا كان .

والخطوات هي كما يلي :


1- يقدم الفعل من الموقع الثاني إلى بداية الجملة اي الى الموقع الاول اي نضعه مكان الفاعل ( sub ) بصيغته المصدرية.
2- تضع Sie صيغة الاحترام في المقام الثاني .
3- ثم نضيف باقي الجملة .
4- وضع علامة التعجب ( ! ) في الأخير .















دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr2دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl2


ملاحظة جداً مهمة :

قلنا سابقاً إن الفعل في اللغة الألمانية يأتي دائما في الموقع الثاني وقلنا هذه قاعدة ثابتة إلا في حالتين فقط ، وبما إننا الآن نقوم بشرح فعل الأمر سنذكر هاتين الحالتين :
1- الحالة الأولى والتي نقوم بها بتقديم الفعل إلى الموقع الأول في الجملة الألمانية هي عندما نريد أن نسال عن شيء ما بدون استخدام أي أداة استفهام أي نقوم بالسؤال بالفعل نفسه لذا نقوم بتقديمه إلى الموقع الأول وهنا الجملة الخبرية ستصبح جملة استفهامية وتسمى جملة الاستفهام التقريري لأنك ستقر بنعم أو لا عند بداية إجابتك

مثلاً :

لاحظ هنا هذه الجملة الخبرية العادية والتي يكون فيها الفعل في الموقع الثاني :

حضرتك تكتب النص .Sie scheriben den Text .

فلو إننا أردنا إن نسال هنا بدون استخدام أداة استفهام نحول الجملة من جملة خبرية عادية إلى جملة استفهامية
( استفهام تقريري ) هنا سنقوم بدفع الفعل في هذه الجملة إلى الموقع الأول ونكمل باقي الجملة ثم نضع علامة الاستفهام ( ؟ ) ( frage Zeichen ) في نهاية الجملة وبذا تصبح الجملة استفهامية وكما يلي :

تكتب حضرتك النص ؟ Scheriben Sie den Text?

أما في حالة استخدام أداة استفهام في الجملة الاستفهامية فهذه الجملة عندها ستسمى جملة الاستفهام التوضيحي وليس جملة الاستفهام التقريري .

2- الحالة الثانية التي نقوم فيها بتقديم الفعل في المركز الأول هي عندما نقوم بصياغة جملة أمرية وكما شرحنا في بداية موضوع فعل الأمر وكما يلي :

لاحظ هذه الجملة الخبرية قبل تحويلها إلى جملة أمر :

حضرتك تكتب النص . Sie schreiben den Text .

وسنقوم الآن بتحويلها إلى جملة أمرية وكما يلي :

اكتب حضرتك النص ! Schreiben Sie den Text !

لاحظ إن هذه الجملة قد أصبحت أمرية وكما هو واضح بعد أن طبقنا شروط بناء الجملة الامرية والتي قمنا بشرحها في بداية موضوع فعل الأمر .
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br2دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl2
















دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl8
ملاحظة مهمة اخرى :

هنا ستقول إن حالة جملة فعل الأمر تتشابه بعض الأحيان مع الاستفهام التقريري فالاثنان يتقدم الفعل على الفاعل فماذا افعل ؟ وهذا صحيح والجواب نقوم بالتفريق بينهما بطريقة القراءة ( اللحن والصوت ) مثل :

Schreiben Sie den Text !

Schreiben Sie den Text ?
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl8


اللحن أو الطريقة في نطق جملة السؤال أو جملة الأمر :

ففي الأمر تبدأ بصوت أعلى ثم تنتهي أسفل
ولكن في السؤال تبدأ بصوت أسفل ثم تنتهي أعلى

في الأمر تضع في النهاية ( علامة تعجب ) Ausrufe Zeichen - !

اما في السؤال تضع في النهاية ( علامة استفهام )
Frage Zeichen - ؟

امثلة على فعل الامر :

Lesen Sie den Text !

أقرأ حضرتك الدرس !

Schlafen Sie hier !

نم حضرتك هنا !

Spielen Sie dort !

العب حضرتك هناك !

Machen Sie schnell !

اسرع حضرتك !
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl8

دروس بالالمانية (الجزء الثالث) 7m7.org-a4b4b40cc9




انتهى درس فعل الامر بصيغة الاحترام .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام محمد
مؤسسة الموقع
مؤسسة الموقع
ام محمد


اوسمة دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Uoou10
انثى
الابراج السمك عدد المساهمات : 1446
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 45

دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس بالالمانية (الجزء الثالث)   دروس بالالمانية (الجزء الثالث) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:18 pm

بسم الله وتوكلنا على الله




دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr4دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl4
الدرس24
الارتكل والأسماء
( الفصل الرابع
)
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br4دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl4



دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr6دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl6
الاسماء وجنس المذكر والمحايد والمؤنث

Nomen – Genus




في اللغة الالمانية للاسف لاتوجد قاعدة محددة لتعيين جنس الاسماء اي لتعيين المذكر والمؤنث والمحايد وهذه المشكلة تواجه الالمان انفسهم ناهيك عن الطالب الاجنبي الذي يريد تعلم هذه اللغة والطريقة الوحيدة التي تمكن طلاب اللغة الالمانية من معرفة اداة التعريف للمذكر والحايد والمؤنث هي حفظ كل اسم مع اداة التعريف الخاصة به اي ( der , das , die ) مرة واحدة وكذلك طريقة تصريف الاسم في حالة الجمع ( كل هذه الامور عليك حفظها مرة واحدة عند حفظك اي اسم في اللغة الالمانية اثناء دراستك اي يجب عليك ان تعتبرها اعني الاسماء واداة تعريفها كأنما كلمة واحدة وليس كلمتين او جزئين ) فهذه هي انجح طريقة .

ولكن يوجد بعض القواعد التي تساعدك في معرفة جنس ونوع عدد كبير من الاسماء وهذه تساعدك نوعا ما في تذليل هذه المشكلة رغم وجود كثير من الاستثناءات في معظم هذه القواعد :

هناك ثلاث اجناس للاسماء في اللغة الالمانية وهي :


der Mann – مذكر
die Frau – مؤنث
das Kind – محايد

وكل جنس لهذه الاسماء مرتبط باداة تعريف تحدد جنسه :


der - هواداة التعريف للاسماء المذكرة

das - هواداة التعريف للاسماء المحايدة

die - هو اداة التعريف للاسماء المؤنثة

انواع الاسماء التي يكون ارتكلها ( Der ) :

هنا في ادناه ساقوم بسرد بعض الفقرات والتي ستساعدك في معرفة بعض انواع الاسماء التي يكون اداة تعريفها der والتي ستجعلك قادرا على معرفة اداة تعريف الكثير من الاسماء التي يكون اداة تعريفها der بدون حفظ ورغم وجود كثير من الاستثناءات فيها ولكنها ستساعدك على اية حال .
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br6دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl6


ولنبدا الشرح سائلين الله التوفيق :



دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl8

1 – اي شخص بالغ مذكر او ذو مهنة مذكر او ذو قومية مذكر او حتى حيوان مذكر :

der Mann
الرجل


der König
- الملك


der Löwe
- الاسد


der Bär
- الدب


der Präsident
الرئيس

der Vatter
الاب

der Deutsche
الالماني

der Onkel
العم

der Kaufmann
التاجر

der Student
الطالب

der Bisitzer
المالك

der Dieb
السارق

der Bauer
الفلاح

der Franzose
الفرنسي
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl8




دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr2دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl2


2 – اسماء فصول السنة واسماء الاتجاهات :

der Osten - الشرق

der Sommer
الصيف

der Fruehling
الربيع

der Herbst
الخريف

der Winter
الشتاء
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br2دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl2


دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl8


3 - اسماء الاشهر والايام واوقات النهار :

Der Morgen
الصباح

Der Mittag
الظهر

Der Abend
المساء

Der Montag,
Der Dienstag,
Der Mittwoch
Der Donnerstag,
Der Freitag,
Der Samstag
Der Sonntag


der Januar
كانون الثاني – يناير

Der April
نيسان – ابريل

Januar
Februar
März
April
Mai
Juni
Juli
August
September
Oktober
November
Dezember

ولكن هناك استثناءات مثلا :

das Jahr - السنة
die Woche – الاسبوع
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl8



دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl8
4 – Niederschläge الارصاد الجوية / مثل المطر – الثلج وغيرها :

der Regen
der Schnee
der Laden
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl8


دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr2دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl2

5- اسماء تنتهي بالحروف ling :

der Schmetterling
der Schädling
der Fremdling
der Feigling
der Lehrling
der Liebling
der Günstling
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br2دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl2


دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl8

6 – اسماء تنتهي بالحروف ich :

der Teppich
der Strich

ولكن هناك استثناءات مثلا :

das Reich

دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl8

دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr2دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl2


7 – معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف er / el / en :


der Wecker
der Lehrer
der Fehler
der Wagen
der Löffel
der Schlüssel
der Becher
der Boden
der Bummel
der Dusel
der Garten

ولكن هناك استثناءات مثلا :

die Trommel
die Butter
das Fenster
die Schwester
die Mutter
das Wetter
das Zimmer
die Gabel
die Waffel
die Schüssel
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br2دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl2


دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl8

8 - الاسماء المشتقة من الافعال ( حيث نأخذ الفعل ونحذف ال en المصدرية ونضع له اداة تعريف ونكتب اول حرف من الاسم المشتق حرف كبير ) :

der Lauf laufen
الركض

Der Sieg siegen
النصر
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl8



دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr2دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl2
9 – معظم اسماء السيارات والقطارات :

der ICE – القطار السريع في المانيا

der Mercedes – سيارة المانية مشهورة

der VW - سيارة الشعب ( Volkswagen ) سيارة المانية مشهورة

Der Porsche - سيارة بورش

Der Ford - سيارة فورد

ولكن هناك استثناءات مثلا :

اسماء الطائرات والموتورسيكلات مؤنثة
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br2دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl2


دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl8


10 – معظم اسماء الجبال والبحيرات :


der Bodensee - بحيرة المانية
der Mount Everest - جبل افرست
der Kilimandscharo - جبال كليمانجارو في افريقيا
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl8


دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr2دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl2

11 – اربع كلمات تنتهي بالحروف ee :

der Kaffee - القهوة
der Klee – البرسيم
der Tee - الشاي
der See - البحيرة

ولكن هناك استثناءات مثلا :

die See - البحر ( البحر والبحيرة نفس الكلمة ولكن تعطي معنيين )
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br2دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl2



دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl8
12 – اسماء تنتهي بالحروف ( او اللاحقة النهائية ) (ant, -ar, -är, -ent, -eur, -ier, -ist, -or, -ismus ) :



der Spekulant
der Kommissar
der Volontär
der Friseur
der Student
der Offizier
der Lektor
der Motor
der Kapitalismus
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl8


دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr2دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl2

13 - اسماء تنتهي بالحروف ig :

der Honig
der Pfennig
der Essig
der Zweig
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br2دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl2

دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl8


14 – معظم اسماء المشروبات الكحولية :

der Wein
der Likör
der Alkohol

ولكن هناك استثناءات مثل :

das Bier
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl8



دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr2دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl2
16 – معظم الكلمات التي تنتهي بالحروف ner :

der Rentner
der Schaffner
der Zentner
der Zöllner
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br2دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl2




دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tr8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Tl8
17 – العناصر الكيميائية والتي تنتهي بالحروف stoff :

der Sauerstoff الاوكسجين
der Stickstoff النتروجين
der Wasserstoff الهيدروجين
der Kohlenstoff الكاربون


18 – معظم اسماء الانهار العالمية .
دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Br8دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Bl8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام محمد
مؤسسة الموقع
مؤسسة الموقع
ام محمد


اوسمة دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Uoou10
انثى
الابراج السمك عدد المساهمات : 1446
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 45

دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس بالالمانية (الجزء الثالث)   دروس بالالمانية (الجزء الثالث) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:19 pm

انواع الاسماء التي يكون ارتكلها ( Das ) :

هنا في ادناه ساقوم بسرد بعض الفقرات والتي ستساعدك في معرفة بعض انواع الاسماء التي يكون اداة تعريفها das والتي ستجعلك قادرا على معرفة اداة تعريف الكثير من الاسماء التي يكون اداة تعريفها das بدون حفظ ورغم وجود كثير من الاستثناءات فيها ولكنها ستساعدك على اية حال .

ولنبدا الشرح سائلين الله التوفيق :

1 – جميع أسماء الحروف الهجائية في اللغة الالمانية :

das A
das B
das C
das E

u.s.w

2 - جميع اسماء صغار البشر او الحيوانات :

das Kind الطفل
das Kalb العجل
das Kueken الفرخ
das Lamm الحمل
das Baby

ولكن هناك استثناءات مثلا :

der Junge

3 – جميع الاسماء التي تنتهي بالحروف chen :

das Maedchen
das Liebchen
das Kaninchen

4 – اسماء الحيوانات والتي تتضمن كلا الجنسين من ذكر او انثى :

das Pferd الحصان
das Schwein الخنزير
das Schaaf الخروف

ولكن هناك استثناءات مثلا :

die Schlange الثعبان
der Fisch السمك
die Maus الفأرة
der Hund الكلب


5 – معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف ment :

das Experiment
das Instrument

6 - الاسماء الدخيلة على اللغة الالمانية ( الاجنبية ) والتي تنتهي بالحروف ma :

das Thema

7 - جميع الاسماء التي تنتهي بالحروف lein :

das Fraeulein
das Brüderlein

8 - معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف um :

das Museum المتحف

9 – معظم الاسماء المشتقة من الافعال بهيئة مصدرية :

das Laufen
das Essen
das Schreiben

10 – الاسماء التي تبدأ بالحروف ge وتنتهي بالحرف e ومشتقة من الافعال :

das Gebinde الحزمة
das Gewerbe التجارة
das Gerede الثرثرة


ولكن هناك استثناءات مثلا :

der Gedanke الفكر

11 – اسماء المدن والقارات ومعظم اسماء البلدان :

das Bonn مدينة بون
das Asien قارة آسيا
das Frankreich فرنسا
das Wien
das München
das Tokio
das deutschland
das Italien
das Spanien

ولكن هناك استثناءات مثلا :

der Irak العراق
der Lebanon لبنان
die schweiz سويسرا
die Vereinigten Staaten الولايات المتحدة

12 - الاسماء التي تنتهي بالحروف sel :

das Raetsel اللغز

13 – أسماء العناصر الكيميائية والمعادن :

das Gold الذهب
das Silber السيلفر
das Eisen الحديد
das Kupfer
das Chrom
das Aluminium
das Zink
das Messing

ولكن هناك استثناءات مثلا :

der Stahl الستيل
die Bronze البرونز

14 - معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف ium :

das Gymnasium المدرسة الاعدادية
das Ministerium الوزارة

15 – معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف tum :

das Heidentum
das Datum
das Christentum
das Koenigtum

16 – معظم اسماء الجموع :

das Volk الناس
das Gebirge سلسلة الجبال

17 – معظم اسماء المسارح والفنادق والمقاهي

18 – معظم اسماء الالوان المستخدمة كاسم وليس صفة :

das Rot الاحمر
das Blau الازرق

19 - معظم الاسماء الدخيلة على اللغة الالمانية وتنتهي بالحرف O :

das Auto السيارة
das Kasino الكازينو

ولكن هناك استثناءات مثلا :

der Euro
die Avacado

20 – معظم الاسماء المشتقة من الصفات :

das Neue الجديد

21 – معظم اسماء الكسور :

Das Viertel الربع

ولكن هناك استثناءات مثلا :

Die Haelfte النصف

22 – معظمالاسماء التي تنتهي بالحروف nis :

das Beduerfnis العوز – الفاقة

ولكن هناك استثناءات مثلا :

die Bedraengnis

23 – معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف ett :

das Brikett قالب من تراب الفحم

انتهى الجزء الثاني من درس الآرتكل والاسماء بفضل الله وحمده

Gott sei Dank
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام محمد
مؤسسة الموقع
مؤسسة الموقع
ام محمد


اوسمة دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Uoou10
انثى
الابراج السمك عدد المساهمات : 1446
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 45

دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس بالالمانية (الجزء الثالث)   دروس بالالمانية (الجزء الثالث) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:20 pm

انواع الاسماء التي يكون ارتكلها ( Die ) :

هنا في ادناه ساقوم بسرد بعض الفقرات والتي ستساعدك في معرفة بعض انواع الاسماء التي يكون اداة تعريفها die والتي ستجعلك قادرا على معرفة اداة تعريف الكثير من الاسماء التي يكون اداة تعريفها die بدون حفظ ورغم وجود كثير من الاستثناءات فيها ولكنها ستساعدك على اية حال .

لاحظ حضرتك رجاءا انني اتكلم هنا عن الاسماء المؤنثة المفردة ولااتكلم عن جمع الاسماء لأن الاثنين يملكان نفس الآرتكل فالرجاء الانتباه جيدا لهذه الملاحظة مع فائق التقدير .

ولنبدا الشرح سائلين الله التوفيق :

1 – كل اسم لانسانة مؤنثة بالغة او حيوان مؤنث :

die Frau المرأة
die Tochter البنت
die Woelfin الذئبة
die Kuh البقرة

ولكن هناك استثناءات مثلا :
كل اسم ينتهي مؤنث ينتهي بالحروف lein و chen هو محايد وكما مر شرحه سابقا في درس الاسماء المحايدة مثلا

das Fraeulein الآنسة
das Maedchen الفتاة المراهقة


2 – في اللغة الالمانية اسم اي مهنة مذكرة مثل تاجر فلاح مدرس الخ , نضيف لهذه الاسماء في نهايتها الحروف in فتصبح مؤنثة :

die Lehrerin المعلمة
die Müllerin زوجة الطحان
die Koechen الطباخة

3 - اسماء الاعداد :

die Eins
die Achtzehn

4 – جميع اسماء السفن والطائرات والموتورسيكلات هي مؤنثة .

5 – معظم اسماء الاشجار :

die Linde شجرة الزيزفون
die Kiefer شجرة الصنوبر
die die Ulme شجرة الدردار

6 - معظم اسماء الزهور :

die Tulpe زهرة التوليب
die Rose زهرة الروز

ولكن هناك استثناءات مثلا :

das Veilchen زهرة البنفسج
der Farn السرخس

7 – معظم الاسماء التي تنتهي باللاحقة النهائية او الحروف
schaft – keit – Taet – ung – heit

die Oberherrschaft السيادة
Nutzniessung dieاستثمار الريع
Niederigkeit dieالسفالة
Mehrheit dieالكثرة او الوفرة
Majoritaet dieالاغلبية

8 - معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف ik :

die Grammatik القواعد او النحو
die Musik الموسيقى
die Logik المنطق

9 – معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف age :

die Garage الكاراج / المرآب

10 – معظم الاسماء المشتقة من الافعال الغير منتظمة وتنتهي بالحرف t :

die Handschrift الكتابة اليدوية
die Fahrt الرحلة

11 - معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف tur-esse-euse-ur :

die Natur الطبيعة
die Literatur الادب
die Kultur الثقافة
die Delikatesse
die Friseuse
die Zensur

12 – معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف ade-ion -ine-anz-ette :

die Nation الأمة
die Parade
die Distanz
die Serviette
die Bilanz
die Limonade

13 – معظم الاسماء التي تنتهي بالحرف e :

Die Ecke الزاوية
die Lampe المصباح

ولكن هناك استثناءات مثلا :

der Name الاسم
der Junge الشاب
das Ende النهاية
das Auge العين


14 – معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف enz :

die Intelligenz الاستخبارات

15 – معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف ei :

die Polizei الشرطة
die Partei الحزب

ولكن هناك استثناءات مثلا :

das Ei
der Papagei

16 – معظم الاسماء الاجنبية التي تنتهي بالحروف isse-ive-itis :

die Kulisse
die Alternative
die Bronchitis
die Hornisse

17 – معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف ie :

Chirurgie dieالجراحة ( العمليات )
Demagogie dieحكم ااشعب



انتهى الجزء الثالث بفضل الله انتظرونا في الجزء الرابع باذن الله
Gott sei Dank
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام محمد
مؤسسة الموقع
مؤسسة الموقع
ام محمد


اوسمة دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Uoou10
انثى
الابراج السمك عدد المساهمات : 1446
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 45

دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس بالالمانية (الجزء الثالث)   دروس بالالمانية (الجزء الثالث) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:21 pm

جمع الاسماء في اللغة الالمانية وعلاقته بالارتكل :

الاسماء في اللغة الالمانية عند جمعها يكون آرتكلها اي اداة التعريف الخاصة بها هو الآرتكل die وهذا يشمل جميع الاسماء التي تجمع ايا كانت سواء كان الاسم المجموع مذكر او مؤنث او محايد .

ولكن الاسم في اللغة الالمانية عندما نقوم بجمعه سيصرف اي سيطرأ عليه تغيير في حروفه وهنا ساقوم بذكر معظم هذه التغييرات التي تطرا على الاسماء الالمانية عندما نقوم بجمعها :

1. بعض الاسماء عندما نقوم بجمعها لايطرأ على الاسم المجموع اي تغيير مثلا :

Der Lehrer المعلم
Das Fenster النافذة
Der Fehler الخطأ

2. بعض الاسماء عندما نقوم بجمعها نضيف لنهايتها حرف e مثلا :

Das Beispiel,-e المثل / النموذج
Der Tisch,-e الطاولة


3. بعض الاسماء عندما نقوم بجمعها نضيف لنهايتها الاحرف en مثلا :

Die Rechnung,-en فاتورة الحساب
Der Konsonant,-en الحرف الساكن

4. بعض الاسماء عندما نقوم بجمعها نضيف لنهايتها الحرف n مثلا :

Die Aufgabe,-n الواجب
Die Gabel,-n الشوكة

5. بعض الاسماء عندما نقوم بجمعها نقوم فقط بتغيير حرف العلة الاول الى يسار الاسم الى اوملاوت مثلا :

der Bruder الاخ die Brüder الاخوة




6. بعض الاسماء عندما نقوم بجمعها نقوم بتغيير حرف العلة الاول الى يسار الاسم ( أي في جذر الاسم المجموع ) الى اوملاوت ونضيف الى نهاية الاسم الحروف er مثلا :

Das Buch الكتاب
Die Bücher الكتب


7. بعض الاسماء عندما نقوم بجمعها نضيف الى نهاية الاسم الحـــروف er مثلا :

Das Schild اليافطة / الافتة
Die Schilder اليافطات

8. بعض الاسماء عندما نقوم بجمعها نضيف الى نهاية الاسم الحرف s وهذا القاعدة تطبق غالبا على الاسماء الدخيلة على اللغة الالمانية اي الاسماء الاجنبية مثلا :

Das Auto السيارة
Die Autos السيارات

9. اغلب الاسماء التي تنتهي بالحروف ( او اللاحقة النهائية ) :

Taet
Heit
Keit
Ie
Ik
Ei
Age
It is
Ion
Ur
Ung
Schaft

نضيف الى نهاية هذه الاسماء الحروف en مثلا :

Die Postanweisung حوالة مالية
Die Postanweisungen حولات مالية

10 . الاسماء المؤنثة والتي تنتهي بالحروف in نضيف الى نهايتها عند جمعها الحروف nen مثلا :

Die Schülerin التلميذة
Die Schülerinnen التلميذات

11 . في الحالة القواعدية الثالثة في اللغة الالمانية اي حالة ال ( Dativ ) اي حالة الجر في اللغة الالمانية نضيف الى نهاية الاسماء والتي هي في حالة جمع داتيف الحرف n أو الحروف en وسيأتي شرح ذلك مستقبلا ان شاء الله في درس الداتيف .


12 . بعض الاسماء عندما نقوم بجمعها نقوم بتغيير حرف العلة الاول الى يسار الاسم ( أي في جذر الاسم المجموع ) الى اوملاوت ونضيف الى نهاية الاسم الحرف e مثلا :

Der Lauf الركض
Die Läufe الركضات

13 . عندما نقوم بتحويل الافعال بالحالة المصدرية الى اسماء لاتحتاج هذه الاسماء هنا الى جمع مثلا :

Sprechen – Das Sprechen

14 . بعض الاسماء عندما نقوم بجمعها نضيف لنهايتها حرف r .

تم درس الآرتكل والاسماء
الحمد لله - Gott sei Dank
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام محمد
مؤسسة الموقع
مؤسسة الموقع
ام محمد


اوسمة دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Uoou10
انثى
الابراج السمك عدد المساهمات : 1446
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 45

دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس بالالمانية (الجزء الثالث)   دروس بالالمانية (الجزء الثالث) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:23 pm

Frage Pronomen أدوات الاستفهام



في اللغة الالمانية هناك علاقة وثيقة بين اداة الاستفهام التي نقوم باستعمالها وبين الحالة الاعرابية للشخص او الشيء الذي نسأل عنه هنا ستقول بأننا لم نبدأ بعد وبدأت الصعوبة والحقيقة انه لاتوجد أي صعوبة بل بالعكس الموضوع جدا سهل فكل مافي الامر هو انه :

اذا كان الشخص او الشيء الذي نقوم بالسؤال عنه في حالة رفع
هنا سنقوم باستخدام ادوات استفهام خاصة بحالة الرفع

واذا كان الشخص او الشيء الذي نقوم بالسؤال عنه في حالة نصب
هنا سنقوم باستخدام ادوات استفهام خاصة بحالة النصب

وكما يلي :

اذا كان شخص عاقل وفي حالة الرفع نسال عنه بأداة الاستفهام ( wer ) .
اذا كان شيء وفي حالة رفع نسال عنه بـأداة الاستفهام ( was ) .

ولكي نفهم الموضوع جيدا ورغم اننا قمنا بشرحه سابقا ولكن في الاعادة افادة :

قلنا ان الجملة الالمانية البسيطة تتكون من ثلاث مواقع :

فالموقع الاول هو الفاعل
والموقع الثاني الفعل
والموقع الثالث المفعول به

3 - المفعول به 2 - الفعل 1 - الفاعل

وهنا لنقوم بشرح هذه المواقع من جديد لغرض الاستفادة وفهم الموضوع بشكل جيد بأذن الله

الموقع الاول :

وهو الموقع الذي يحتله الفاعل ويكون دائما في حالة رفع والفاعل ممكن ان يكون اسم لشخص ما او اسم لشيء او ضمير شخصي مثلا :

Der Tisch
Der Mann
Das Kind
Er
Sie

وهلم جرا

الموقع الثاني :

وهو الموقع الذي يحتله الفعل وكما قلنا سابقا الفعل في اللغة الالمانية دائما يكون في الموقع الثاني ( الا في حالات قليلة كما في فعل الامر او عندما نريد ان نسأل بالفعل كما شرحنا سابقا فحينئذ يتقدم للموقع الاول ) اذا :

الفعل في اللغة الالمانية يبقى دائما في الموقع الثاني وهذه قاعدة لاتنساها ابدا .

الموقع الثالث :

وهو الموقع الذي يحتله المفعول به سواء كان في حالة نصب ( اكوزاتيف ) او في حالــــــة جر ( داتيف ) والمفعول به ممكن ان يكون اسم لشخص ما او لشيء او ضمير شخصي .

الحقيقة ان الموقع الثالث هو ما تحتله بقية الجملة الالمانية وممكن ان تكون مفعول به كما شرحنا اعلاه او حرف جر او ضمير او صفة او ظرف مكان او ظرف زمان ...... الخ , فحاليا في هذا الدرس علينا ان ندرس الموقع الثالث فيما لو جاء فيه مفعول به منصوب ( اكوزاتيف AKK ) فقط .


الشرح اعلاه بما يتعلق بالجملة الالمانية وكيف ان الموقع الاول من الجملة هو في حالة رفع والموقع الثالث من الجملة هو في حالة نصب , هنا سيتبادر الى ذهنك سؤال هل هناك قواعد تجعل الاسم او الضمير في الموقع الاول يرفع والاسم او الضمير في الموقع الثالث ينصب والجواب نعم ( نحن هنا نتكلم عن حالة الرفع Nom وحالة النصب Akk فقط ولانتكلم عن حالة الجر Dat ولا عن حالة المضاف اليه Gen وهي الحالات القواعدية الاربعة الوحيدة في اللغة الالمانية وسيأتي شرح الحالة الثالثة والرابعة وادوات الاستفهام الخاصة بها فيما بعد بالدروس القادمة ان شاء الله ) .

اذا وكما قلنا سيتبادر الى ذهنك سؤال هل هناك قواعد تجعل الاسم او الضمير في الموقع الاول يرفع والاسم او الضمير في الموقع الثالث ينصب والجواب نعم هناك قواعد لمعرفة الاسماء والضمائر الواقعة في الموقع الاول والثالث ان كانت في حالة رفع ام في حالة نصب وكما يلي :

الامر بشكل عام جدا بسيط ويحتاج فقط الى القليل من التركيز :

1. أي اسم او ضمير شخصي ياتي بالموقع الاول أي قبل الفعل سيكون فاعل وسيكون في حالة رفع مثلا :

Der Lehrer ist hier المعلم يكون هنا .

لاحظ ان der Lehrer وهو بمعنى المعلم قد اتى بالموقع الاول وهو فاعل وهو اسم وهو في حالة رفع . مثال آخر :

Der Lehrer sagt den Satz المعلم يقول الجملة
Er sagt den Satz هو يقول الجملة

في كل الامثلة اعلاه سواء كان اسم der Lehrer او ضمير شخصي er كانوا جميعا في الموقع الاول من الجملة وكانوا في حالة رفع وكانوا فاعل .

2. أي اسم او ضمير شخصي ياتي بالموقع الثالث وكان الفعل المستخدم في الجملة هو sein أي فعل الكينونة لاحظ حضرتك وانتبه رجاءا انا اقول فعل الكينونة sein سيكون الاسم او الضمير الشخصي الذي ياتي بعد هذا الفعل أي في الموقع الثالث هو في حالة رفع ايضا من هذا الكلام نفهم ان فعل الكينونة sein لاينصب ولايجر أي اسم بعده وهو الفعل الوحيد في اللغة الالمانية الذي لايؤثر على الاسم او الضمير الشخصي الذي ياتي بعده ويتركه في حالة رفع مثلا :


Ich bin der Lehrer انا اكون المعلم

Er ist der Lehrer هو يكون المعلم

Ahmad ist der Lehrer احمد يكون المعلم

Wir sind die Lehrer نحن نكون المعلمون

وهكذا دواليك ......

3. كل الافعال الالمانية ستقوم بنصب الاسم او الضمير الشخصي الذي بعدها ماعدا انتبه الى مااقول ماعدا :


 الافعال التي تجر الاسم او الضمير الشخصي بعدها أي الافعال التي تخص او تعمل حالة الجر ( Dativ ) وهي ليست كثيرة ويمكنك حفظها على الغيب فكما قلت هذه الافعال ليست كثيرة .

 الافعال التي تجعل الاسم او الضمير الشخصي بعدها في حالة مضــــــــــــــــــــاف اليه ( Genitiv ) وهي ليست كثيرة واقل من الافعال التي تأخذ داتيف ويمكن حفظها على الغيب ايضا .

 فعل الكينونة sein .



اذا المسألة جدا بسيطة فكل ماعلي هو ان احفظ فعل الكينونة sein والافعال التي تأخذ داتيف ( Dativ ) والافعال التي تأخذ جينيتيف ( Genitiv ) وهذه الافعال كلها ليست كثيرة ويمكن حفظها على الغيب وبالتالي ساعرف متى اقوم بنصب الاسم او الضمير الذي ياتي بعد كل الافعال الالمانية .

والآن وبعد ان تعلمنا كيف يكون الاسم او الضمير الشخصي في حالة رفع او في حالة نصب يمكننا ان نكمل شرح ادوات الاستفهام الخاصة بهاتين الحالتين الاعرابيتين أي حالة الرفع وحالة النصب وسياتي ان شاء الله شرح ادوات الاستفهام الخاصة بالحالتين الاعرابيتين الاخيرتين أي حالة الجر والمضاف اليه في الدروس المقبله بعد شرح حالة الداتيف ( Dativ ) وحالة الجينيتيف ( Genitiv ) :

ولنبدأ الشرح بعد الاستعانة بالله :

 اذا كان شخص عاقل وفي حالة رفع نسأل عنه ب ( wer ) .
 اذا كان شيء وفي حالة رفع نسأل عنه ب ( was ) .
 اذا كان شخص عاقل وفي حالة نصب نسأل عنه ب ( wen ) .
 اذا كان شيء وفي حالة نصب نسأل عنه ب ( was ) .
 اذا كان مفهوم او مصطلح او معرفة ( Begriffe ) وفي حالة رفع او نصب نسأل عنه ب ( was ) .

Begriffe Sache Person
was was wer Nom.
was was wen Akk.






Nom – Person :

1. wer fraget ?


Der freund fragt .
Das Kind fragt .
Die frau fragt.

Die freunde fragen
Die kinder fragen.
Die frauen fragen



Akk – Person

2. wen fragt er?

Er fragt den freund.
Er fragt das kind.
Er fragt Die frau.

Er fragt die freunde.
Er fragt Die kinder.
Er fragt die frauen.

Nom Sache

3. was ist groß ?

Der Tisch ist groß.
Das fenster ist groß.
Die TÜr ist groß.

Die Tische sind groß.
Die fenster sind groß.
Die Türen sind groß.








Akk -Sache


4. Was zeigt er ?

Er zeigt den Tisch.
Er Zeigt das Fenster.
Er zeigt die Tür.

Er zeigt die Tishe.
Er zeigt die Fenster.
Er zeigt die Türen.

Nom – Begriffe

5. was ist falsch?

Der Satz ist falsch
Das Wort ist falsch.
Die Regel ist falsch.

Die Saetze sind falsch.
Die Woerter sind falsch.
Die Regeln sind falsch.


Akk – Begriffe

6. was schreibt er ?

Er schreibt den Satz.
Er schreibt das wort.
Er schreibt die Regel.

Er schreibt die Saetze.
Er schreibt die woerter.
Er schreibt die Regeln.


من الامثلة اعلاه نفهم كيفية قيامنا بالسؤال عن شخص او شيء او مفهوم او معرفة ولتبسيط الامر اكثر كي نفهمه بسهولة فلو اردنا مثلا ان نقوم بعملية السؤال بهذه الجمل فمثلا هذه الجملة نريد ان نقوم بالسؤال فيها :

Er fragt den freund. هو يسأل الصديق

هنا er في حالة رفع و den freund في حالة نصب واريد مرة ان اسأل عن الرفع ومرة اريد ان اسأل عن النصب لنلاحظ :

فلو اردت ان اسأل عن الرفع ساقوم ب :

اولا : احذف er من الجملة .
ثانيا : اختار اداة الاستفهام المناسبة وهي هنا wer لأن er هي ضمير لشخص مذكر غائب وهي ايضا في بداية الجملة أي في حالة رفع .
ثالثا : اضع اداة الاستفهام wer في بداية الجملة الجديدة لان ادوات الاستفهام يجب ان توضع في بدايات الجمل وهذه قاعدة لغوية في كل لغات العالم .
رابعا : وبما اننا قلنا ان الفعل يجب ان يوضع في الموقع الثاني فنقوم بوضعه في الموقع الثاني .
خامسا : ندخل الآن ما تبقى من الجملة .

فتصبح :

Wer fragt den freund?
من يسأل الصديق ؟

والاجابة هي :

Er fragt den freund .
هو يسأل الصديق .

وكما ترى المسئلة جدا سهلة وليس فيها صعوبة تذكر .

ولنقوم الآن بالسؤال عن حالة النصب وكما هو واضح بالجملة هو den freund :

اولا : نقوم بحذف den freund لاننا سنقوم بالسؤال عنه .
ثانيا : نختار اداة الاستفهام المناسبة وهي هنا wen لأن den freund هو اسم لشخص في حالة نصب لأن الفعل fragen يأخذ اكوزاتيف Akk فينصب الاسم الذي بعده .
ثالثا : نضع اداة الاستفهام في بداية الجملة كما قلنا .
رابعا : نضع الفعل في المرتبة الثانية كما قلنا .
خامسا : نكمل بقية الجملة .

فتصبح كما يلي :

Wen fragt er ?
من يسأل هو ؟

والاجابة هي :

Er fragt den freund .
هو يسأل الصديق .





انتهى الدرس ولله الحمد
Gott sei Dank
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام محمد
مؤسسة الموقع
مؤسسة الموقع
ام محمد


اوسمة دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Uoou10
انثى
الابراج السمك عدد المساهمات : 1446
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 45

دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس بالالمانية (الجزء الثالث)   دروس بالالمانية (الجزء الثالث) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:24 pm

Die Satz Struktur تركيب الجملة

مواقع الكلمات die wort stellungen



كما مر ذكره فان اللغة الالمانية تتكون الجملة الالمانية فيها من ثلاث اقسام وهي :

1. الفاعل .
2. الفعل .
3. التكملة .

لكن الجملة في اللغة الالمانية لها امكانية التغيير في مواقع الكلمات وتحدث هذه التغيرات حسب اهمية الحدث الخاص بالخبر المقدم او المؤخر فمثلاً من الممكن تغيير مكان الموقع الثالث وتحويله في بداية الجملة وكذلك العكس ولكن هنا لابد ان تنتبه الى انه لايوجد أي امكانية لتغيير موقع الفعل فهو يبقى في الموقع الثاني الا في الجمل الاستفهامية او الجمل الأمرية كما سبق وشرحنا .

ملاحظة جدا مهمة :

ما نتحدث عنه هنا هو امكانية تغيير مواقع الكلمات ماعدا الموقع الثاني الخاص بالفعل شكلا فقط أي عند بناء جملة قواعدية سليمة تتكون من فاعل وفعل ومفعول به وظرف زمان او مكان او أي شيء آخر هو انك بامكانك تغيير مواقعهم ماعدا الفعل ولكن يبقى المفعول به مفعول به والفاعل فاعل أي هنا القصد من الشرح انه بامكانك ان تغير مكان الكلمات ولكن لايمكنك ان تغيرهم قواعديا .


امثلة :

لاحظ هذه الجملة :

Der Mann kauft jetzt den Mantel .
الرجل اشترى الآن المعطف .

هنا استطيع ان اغير مواقع الكلمات على شرط ان لااغير موقع الفعل :

Jetzt kauft der Mann den Mantel .الآن اشترى الرجل المعطف

او :

Den Mantel kauft jetzt der Mann .

لاحظ انه عند قيامنا بتغيير مواقع الكلمات لم نغير الحالة الاعرابية لاي كلمة قمنا بتغيير موقعها أي ان ماقمنا به هو فقط تقديم وتاخير في مواقع الكلمات وبدون المساس بموقع الفعل لا اكثر .

وهنا ستسأل ولم هذا كله والجواب هو :

ان الالمان عندما يتكلمون وفي نية احدهم اعطاء اهمية لجزء من الكلام عندها يقومون بتغيير موقع الكلمة المعنية لاعطاء اهمية للحدث فمثلا :


اذا اردت ان تخبر صديقك بان الرجل الآن اشترى المعطف أي تريد ان تخبره بان المعطف قد اشتري الآن فستقول :

Jetzt kauft der Mann den Mantel.

واذا اردت ان تخبر صديقك مثلا ان الرجل اشترى ماذا ؟ اشترى معطف هنا ستقول :

Den Mantel kauft jetzt der Mann.

وهلم جرا ....

اذا مختصر مفيد :

يحصل التغيير في مواقع الجملة لاعطاء اهمية لذلك الجزء الذي نغيره في الجملة , فعندما نرى ان ظرف الزمان مهم نقدم jetzt في بداية الجملة عندما نريد ان نقول الرجل اشترى المعطف نركز ونعطي اهمية للرجل ونضعه في بداية الجملة كما انه نضخم الصوت عندها ايضاً لاظهار لاهمية وهكذا بالنسبة للبقية .

واما اذا قمنا بتقديم الفعل للبداية فذلك يحدث فقط عندما نريد ان نسأل بالفعل مثلا :

Kauft jetzt der Mann den Mantel ?

اشترى الآن الرجل المعطف ؟

وهنا اصبحت الجملة جملة استفهامية ( جملة استفهام تقريري لانك ستقر ببداية اجابتك بنعم او بلا ) .

او اذا قدمنا الفعل للبداية ممكن ان تكون جملة أمرية كما مر شرحه سابقا .

انتهى الدرس

Gott sei Dank
الحمد لله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام محمد
مؤسسة الموقع
مؤسسة الموقع
ام محمد


اوسمة دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Uoou10
انثى
الابراج السمك عدد المساهمات : 1446
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 45

دروس بالالمانية (الجزء الثالث) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس بالالمانية (الجزء الثالث)   دروس بالالمانية (الجزء الثالث) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:24 pm

تكوين أو تركيب الكلمة Die Wortbildung

الاسماء المركبة Zusammengesetzte Substantive


تحتوي اللغة الالمانية على الكثير من الكلمات المركبة , وهذه الكلمات المركبة تتكون من كلمتين مجموعتين معا او ثلاث كلمات او اكثر .

وهذه الكلمات المركبة لاتتكون من اسماء مجموعة معا فقط ولكن من الممكن ان تكون الكلمة المركبة مكونة من :

1. اسم مع اسم . ( die Geburt + der Ort = der Geburtsort ) مكان الولادة
2. صفة مع اسم . (schnell + der Zug = der schnellzug ) القطار السريع
3. رقم مع اسم . ( das Dreibettzimmer ) غرفة نوم مع ثلاث اسرة
4. حرف جر مع اسم . ( der Vorname ) الاسم الاول
5. اصل ( جذر ) فعل مع اسم . ( das Schlafzimmer ) غرفة النوم
6. فاصلة امامية مع اسم . ( ab + die Fahrt = die Abfahrt ) المغادرة

المهم في الموضوع هو ان :

1. العنصر الاخير في الكلمة المركبة يجب ان يكون اسم .
2. العنصر الاخير في الكلمة المركبة هو الذي يحدد جنس الكلمة المركبة ( أي مذكر او مؤنث او محايد ) .
3. العنصر الاخير في الكلمة المركبة هو الذي يحدد هذه الكلمة المركبة مفرد ام جمع .

امثلة :

die Kinder + der Garten = der Kindergarten روضة اطفال .
das Ausland
die Hausfrau
der Vorname
die Volksmusik

ملاحظة :

1. تتطلب بعض الكلمات المركبة ان نضع بعض الحروف بين عناصرها مثل :
( n – en – s – es – e ) .
2. اذا جاءت في الكلمةالمركبة ثلاث حروف علة متشابهة نفصل بينها بفاصلة افقية مثل :
(das Tee-Ei )
3. ممكن ان تتكون الكلمة المركبة من عدة اسماء , اثنان او ثلاثة او اربعة او خمسة حيث يوجد كلمة في اللغة الالمانية تتكون من 80 حرف .
4. والحقيقة ان هذه مشكلة شائكة جدا في اللغة الالمانية خصوصا للمترجم الذي يترجم من اللغة الالمانية الى لغات اخرى حيث يواجه صعوبة في ترجمة مثل هذه الكلمات , وقد طلبت المفوضية الاوربية من المانيا ان تحل هذه الكلمات الكبيرة وتجد حل لهذه المشكلة , لكن الالمان رفضوا وقالوا ان هذه تقاليد تميز اللغة الالمانية عن غيرها من اللغات , وعرضوا حلا بديلا يقضي بتطوير برامج كمبيوتر خاصة بالترجمة , عموما لايزال الخلاف قائما لحد اليوم حول هذه النقطة .




امثلة :


krank + en + der Wagen = der Krankenwagen سيارة الاسعاف .

der Kranke + n + das Haus = das Krankenhaus المستشفى .


انتهى الدرس

Gott sei Dank
الحمد لله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس بالالمانية (الجزء الثالث)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس بالالمانية (الجزء الاول )
» دروس بالالمانية (الجزء الثاني )
» رابط للنطق بالالمانية بطلاقة
» دروس المانية مصورة بالكاميرة
» دروس بالالماني (الجزءالرابع)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقهى نسوان :: المنوعات :: قسم اللغة الالمانية-
انتقل الى: