| دروس بالالمانية (الجزء الثالث) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ام محمد مؤسسة الموقع
عدد المساهمات : 1446 تاريخ التسجيل : 22/02/2010 العمر : 45
| موضوع: دروس بالالمانية (الجزء الثالث) الأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:06 pm | |
| الحادي والعشرين تمارين درس الاكوزاتيف
اتفضلوا بالتوفيق.
Uebung :
1. Ich bringe ( -------- ) Bleistift . 2. Wir fragen ( -------- ) Freund . 3. Wir sehen ( -------- ) Lehrer . 4. Nabel schreibt ( -------- ) Name . 5. Nabel und Layla kaufen ( -------- ) Auto . 6. Ich besuche ( -------- ) Kind . 7. Sie kaufen ( -------- ) Buch . 8. Wir lesen ( -------- ) Buch . 9. Ich sehe ( -------- ) Frau . 10 . Er fragt ( -------- ) Lehrerin . 11 . Wir verstehen ( -------- ) Frage . 12 . Wir sehen ( -------- ) Schule . 13 . Wir besuchen ( -------- ) Kinder . 14 . Ich kaufe ( -------- ) Autos . 15 . Wir lernen ( -------- ) Sprachen . 16 . Ahmad und Mariam wiederholen ( -------- ) Fragen .
Die Antworten : 1. den . 2. den . 3. den . 4. den . 5. das . 6. das . 7. das . 8. das . 9. die . 10. die . 11. die . 12. die . 13. die . 14. die . 15. die . 16. die . | |
|
| |
ام محمد مؤسسة الموقع
عدد المساهمات : 1446 تاريخ التسجيل : 22/02/2010 العمر : 45
| موضوع: رد: دروس بالالمانية (الجزء الثالث) الأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:15 pm | |
| | |
|
| |
ام محمد مؤسسة الموقع
عدد المساهمات : 1446 تاريخ التسجيل : 22/02/2010 العمر : 45
| موضوع: رد: دروس بالالمانية (الجزء الثالث) الأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:17 pm | |
| | |
|
| |
ام محمد مؤسسة الموقع
عدد المساهمات : 1446 تاريخ التسجيل : 22/02/2010 العمر : 45
| موضوع: رد: دروس بالالمانية (الجزء الثالث) الأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:18 pm | |
| بسم الله وتوكلنا على الله
| | | | الدرس24 الارتكل والأسماء ( الفصل الرابع ) | | | | |
ولنبدا الشرح سائلين الله التوفيق :
| | | | 1 – اي شخص بالغ مذكر او ذو مهنة مذكر او ذو قومية مذكر او حتى حيوان مذكر :
der Mann الرجل
der König - الملك
der Löwe - الاسد
der Bär - الدب
der Präsident الرئيس
der Vatter الاب
der Deutsche الالماني
der Onkel العم
der Kaufmann التاجر
der Student الطالب
der Bisitzer المالك
der Dieb السارق
der Bauer الفلاح
der Franzose الفرنسي | | | | |
| | | |
2 – اسماء فصول السنة واسماء الاتجاهات :
der Osten - الشرق
der Sommer الصيف
der Fruehling الربيع
der Herbst الخريف
der Winter الشتاء | | | | |
| | | |
3 - اسماء الاشهر والايام واوقات النهار :
Der Morgen الصباح
Der Mittag الظهر
Der Abend المساء
Der Montag, Der Dienstag, Der Mittwoch Der Donnerstag, Der Freitag, Der Samstag Der Sonntag
der Januar كانون الثاني – يناير
Der April نيسان – ابريل
Januar Februar März April Mai Juni Juli August September Oktober November Dezember
ولكن هناك استثناءات مثلا :
das Jahr - السنة die Woche – الاسبوع
| | | | |
| | | | 4 – Niederschläge الارصاد الجوية / مثل المطر – الثلج وغيرها :
der Regen der Schnee der Laden | | | | |
| | | | 5- اسماء تنتهي بالحروف ling :
der Schmetterling der Schädling der Fremdling der Feigling der Lehrling der Liebling der Günstling | | | | |
| | | | 6 – اسماء تنتهي بالحروف ich :
der Teppich der Strich
ولكن هناك استثناءات مثلا :
das Reich
| | | | |
| | | |
7 – معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف er / el / en :
der Wecker der Lehrer der Fehler der Wagen der Löffel der Schlüssel der Becher der Boden der Bummel der Dusel der Garten
ولكن هناك استثناءات مثلا :
die Trommel die Butter das Fenster die Schwester die Mutter das Wetter das Zimmer die Gabel die Waffel die Schüssel | | | | |
| | | | 8 - الاسماء المشتقة من الافعال ( حيث نأخذ الفعل ونحذف ال en المصدرية ونضع له اداة تعريف ونكتب اول حرف من الاسم المشتق حرف كبير ) :
der Lauf – laufen الركض
Der Sieg – siegen النصر | | | | |
| | | | 9 – معظم اسماء السيارات والقطارات :
der ICE – القطار السريع في المانيا
der Mercedes – سيارة المانية مشهورة
der VW - سيارة الشعب ( Volkswagen ) سيارة المانية مشهورة
Der Porsche - سيارة بورش
Der Ford - سيارة فورد
ولكن هناك استثناءات مثلا :
اسماء الطائرات والموتورسيكلات مؤنثة | | | | |
| | | |
10 – معظم اسماء الجبال والبحيرات :
der Bodensee - بحيرة المانية der Mount Everest - جبل افرست der Kilimandscharo - جبال كليمانجارو في افريقيا | | | | |
| | | | 11 – اربع كلمات تنتهي بالحروف ee :
der Kaffee - القهوة der Klee – البرسيم der Tee - الشاي der See - البحيرة
ولكن هناك استثناءات مثلا :
die See - البحر ( البحر والبحيرة نفس الكلمة ولكن تعطي معنيين ) | | | | |
| | | | 12 – اسماء تنتهي بالحروف ( او اللاحقة النهائية ) (ant, -ar, -är, -ent, -eur, -ier, -ist, -or, -ismus ) :
der Spekulant der Kommissar der Volontär der Friseur der Student der Offizier der Lektor der Motor der Kapitalismus | | | | |
| | | | 13 - اسماء تنتهي بالحروف ig :
der Honig der Pfennig der Essig der Zweig | | | | |
| | | |
14 – معظم اسماء المشروبات الكحولية :
der Wein der Likör der Alkohol
ولكن هناك استثناءات مثل :
das Bier
| | | | |
| | | | 16 – معظم الكلمات التي تنتهي بالحروف ner :
der Rentner der Schaffner der Zentner der Zöllner
| | | | |
| | | | 17 – العناصر الكيميائية والتي تنتهي بالحروف stoff :
der Sauerstoff الاوكسجين der Stickstoff النتروجين der Wasserstoff الهيدروجين der Kohlenstoff الكاربون
18 – معظم اسماء الانهار العالمية . | | | | |
| |
|
| |
ام محمد مؤسسة الموقع
عدد المساهمات : 1446 تاريخ التسجيل : 22/02/2010 العمر : 45
| موضوع: رد: دروس بالالمانية (الجزء الثالث) الأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:19 pm | |
| انواع الاسماء التي يكون ارتكلها ( Das ) :
هنا في ادناه ساقوم بسرد بعض الفقرات والتي ستساعدك في معرفة بعض انواع الاسماء التي يكون اداة تعريفها das والتي ستجعلك قادرا على معرفة اداة تعريف الكثير من الاسماء التي يكون اداة تعريفها das بدون حفظ ورغم وجود كثير من الاستثناءات فيها ولكنها ستساعدك على اية حال .
ولنبدا الشرح سائلين الله التوفيق :
1 – جميع أسماء الحروف الهجائية في اللغة الالمانية :
das A das B das C das E
u.s.w
2 - جميع اسماء صغار البشر او الحيوانات :
das Kind الطفل das Kalb العجل das Kueken الفرخ das Lamm الحمل das Baby
ولكن هناك استثناءات مثلا :
der Junge
3 – جميع الاسماء التي تنتهي بالحروف chen :
das Maedchen das Liebchen das Kaninchen
4 – اسماء الحيوانات والتي تتضمن كلا الجنسين من ذكر او انثى :
das Pferd الحصان das Schwein الخنزير das Schaaf الخروف
ولكن هناك استثناءات مثلا :
die Schlange الثعبان der Fisch السمك die Maus الفأرة der Hund الكلب
5 – معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف ment :
das Experiment das Instrument
6 - الاسماء الدخيلة على اللغة الالمانية ( الاجنبية ) والتي تنتهي بالحروف ma :
das Thema
7 - جميع الاسماء التي تنتهي بالحروف lein :
das Fraeulein das Brüderlein
8 - معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف um :
das Museum المتحف
9 – معظم الاسماء المشتقة من الافعال بهيئة مصدرية :
das Laufen das Essen das Schreiben
10 – الاسماء التي تبدأ بالحروف ge وتنتهي بالحرف e ومشتقة من الافعال :
das Gebinde الحزمة das Gewerbe التجارة das Gerede الثرثرة
ولكن هناك استثناءات مثلا :
der Gedanke الفكر
11 – اسماء المدن والقارات ومعظم اسماء البلدان :
das Bonn مدينة بون das Asien قارة آسيا das Frankreich فرنسا das Wien das München das Tokio das deutschland das Italien das Spanien
ولكن هناك استثناءات مثلا :
der Irak العراق der Lebanon لبنان die schweiz سويسرا die Vereinigten Staaten الولايات المتحدة
12 - الاسماء التي تنتهي بالحروف sel :
das Raetsel اللغز
13 – أسماء العناصر الكيميائية والمعادن :
das Gold الذهب das Silber السيلفر das Eisen الحديد das Kupfer das Chrom das Aluminium das Zink das Messing
ولكن هناك استثناءات مثلا :
der Stahl الستيل die Bronze البرونز
14 - معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف ium :
das Gymnasium المدرسة الاعدادية das Ministerium الوزارة
15 – معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف tum :
das Heidentum das Datum das Christentum das Koenigtum
16 – معظم اسماء الجموع :
das Volk الناس das Gebirge سلسلة الجبال
17 – معظم اسماء المسارح والفنادق والمقاهي
18 – معظم اسماء الالوان المستخدمة كاسم وليس صفة :
das Rot الاحمر das Blau الازرق
19 - معظم الاسماء الدخيلة على اللغة الالمانية وتنتهي بالحرف O :
das Auto السيارة das Kasino الكازينو
ولكن هناك استثناءات مثلا :
der Euro die Avacado
20 – معظم الاسماء المشتقة من الصفات :
das Neue الجديد
21 – معظم اسماء الكسور :
Das Viertel الربع
ولكن هناك استثناءات مثلا :
Die Haelfte النصف
22 – معظمالاسماء التي تنتهي بالحروف nis :
das Beduerfnis العوز – الفاقة
ولكن هناك استثناءات مثلا :
die Bedraengnis
23 – معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف ett :
das Brikett قالب من تراب الفحم
انتهى الجزء الثاني من درس الآرتكل والاسماء بفضل الله وحمده
Gott sei Dank | |
|
| |
ام محمد مؤسسة الموقع
عدد المساهمات : 1446 تاريخ التسجيل : 22/02/2010 العمر : 45
| موضوع: رد: دروس بالالمانية (الجزء الثالث) الأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:20 pm | |
| انواع الاسماء التي يكون ارتكلها ( Die ) :
هنا في ادناه ساقوم بسرد بعض الفقرات والتي ستساعدك في معرفة بعض انواع الاسماء التي يكون اداة تعريفها die والتي ستجعلك قادرا على معرفة اداة تعريف الكثير من الاسماء التي يكون اداة تعريفها die بدون حفظ ورغم وجود كثير من الاستثناءات فيها ولكنها ستساعدك على اية حال .
لاحظ حضرتك رجاءا انني اتكلم هنا عن الاسماء المؤنثة المفردة ولااتكلم عن جمع الاسماء لأن الاثنين يملكان نفس الآرتكل فالرجاء الانتباه جيدا لهذه الملاحظة مع فائق التقدير .
ولنبدا الشرح سائلين الله التوفيق :
1 – كل اسم لانسانة مؤنثة بالغة او حيوان مؤنث :
die Frau المرأة die Tochter البنت die Woelfin الذئبة die Kuh البقرة
ولكن هناك استثناءات مثلا : كل اسم ينتهي مؤنث ينتهي بالحروف lein و chen هو محايد وكما مر شرحه سابقا في درس الاسماء المحايدة مثلا
das Fraeulein الآنسة das Maedchen الفتاة المراهقة
2 – في اللغة الالمانية اسم اي مهنة مذكرة مثل تاجر فلاح مدرس الخ , نضيف لهذه الاسماء في نهايتها الحروف in فتصبح مؤنثة :
die Lehrerin المعلمة die Müllerin زوجة الطحان die Koechen الطباخة
3 - اسماء الاعداد :
die Eins die Achtzehn
4 – جميع اسماء السفن والطائرات والموتورسيكلات هي مؤنثة .
5 – معظم اسماء الاشجار :
die Linde شجرة الزيزفون die Kiefer شجرة الصنوبر die die Ulme شجرة الدردار
6 - معظم اسماء الزهور :
die Tulpe زهرة التوليب die Rose زهرة الروز
ولكن هناك استثناءات مثلا :
das Veilchen زهرة البنفسج der Farn السرخس
7 – معظم الاسماء التي تنتهي باللاحقة النهائية او الحروف schaft – keit – Taet – ung – heit
die Oberherrschaft السيادة Nutzniessung dieاستثمار الريع Niederigkeit dieالسفالة Mehrheit dieالكثرة او الوفرة Majoritaet dieالاغلبية
8 - معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف ik :
die Grammatik القواعد او النحو die Musik الموسيقى die Logik المنطق
9 – معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف age :
die Garage الكاراج / المرآب
10 – معظم الاسماء المشتقة من الافعال الغير منتظمة وتنتهي بالحرف t :
die Handschrift الكتابة اليدوية die Fahrt الرحلة
11 - معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف tur-esse-euse-ur :
die Natur الطبيعة die Literatur الادب die Kultur الثقافة die Delikatesse die Friseuse die Zensur
12 – معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف ade-ion -ine-anz-ette :
die Nation الأمة die Parade die Distanz die Serviette die Bilanz die Limonade
13 – معظم الاسماء التي تنتهي بالحرف e :
Die Ecke الزاوية die Lampe المصباح
ولكن هناك استثناءات مثلا :
der Name الاسم der Junge الشاب das Ende النهاية das Auge العين
14 – معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف enz :
die Intelligenz الاستخبارات
15 – معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف ei :
die Polizei الشرطة die Partei الحزب
ولكن هناك استثناءات مثلا :
das Ei der Papagei
16 – معظم الاسماء الاجنبية التي تنتهي بالحروف isse-ive-itis :
die Kulisse die Alternative die Bronchitis die Hornisse
17 – معظم الاسماء التي تنتهي بالحروف ie :
Chirurgie dieالجراحة ( العمليات ) Demagogie dieحكم ااشعب
انتهى الجزء الثالث بفضل الله انتظرونا في الجزء الرابع باذن الله Gott sei Dank | |
|
| |
ام محمد مؤسسة الموقع
عدد المساهمات : 1446 تاريخ التسجيل : 22/02/2010 العمر : 45
| موضوع: رد: دروس بالالمانية (الجزء الثالث) الأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:21 pm | |
| جمع الاسماء في اللغة الالمانية وعلاقته بالارتكل :
الاسماء في اللغة الالمانية عند جمعها يكون آرتكلها اي اداة التعريف الخاصة بها هو الآرتكل die وهذا يشمل جميع الاسماء التي تجمع ايا كانت سواء كان الاسم المجموع مذكر او مؤنث او محايد .
ولكن الاسم في اللغة الالمانية عندما نقوم بجمعه سيصرف اي سيطرأ عليه تغيير في حروفه وهنا ساقوم بذكر معظم هذه التغييرات التي تطرا على الاسماء الالمانية عندما نقوم بجمعها :
1. بعض الاسماء عندما نقوم بجمعها لايطرأ على الاسم المجموع اي تغيير مثلا :
Der Lehrer المعلم Das Fenster النافذة Der Fehler الخطأ
2. بعض الاسماء عندما نقوم بجمعها نضيف لنهايتها حرف e مثلا :
Das Beispiel,-e المثل / النموذج Der Tisch,-e الطاولة
3. بعض الاسماء عندما نقوم بجمعها نضيف لنهايتها الاحرف en مثلا :
Die Rechnung,-en فاتورة الحساب Der Konsonant,-en الحرف الساكن
4. بعض الاسماء عندما نقوم بجمعها نضيف لنهايتها الحرف n مثلا :
Die Aufgabe,-n الواجب Die Gabel,-n الشوكة
5. بعض الاسماء عندما نقوم بجمعها نقوم فقط بتغيير حرف العلة الاول الى يسار الاسم الى اوملاوت مثلا :
der Bruder الاخ die Brüder الاخوة
6. بعض الاسماء عندما نقوم بجمعها نقوم بتغيير حرف العلة الاول الى يسار الاسم ( أي في جذر الاسم المجموع ) الى اوملاوت ونضيف الى نهاية الاسم الحروف er مثلا :
Das Buch الكتاب Die Bücher الكتب
7. بعض الاسماء عندما نقوم بجمعها نضيف الى نهاية الاسم الحـــروف er مثلا :
Das Schild اليافطة / الافتة Die Schilder اليافطات
8. بعض الاسماء عندما نقوم بجمعها نضيف الى نهاية الاسم الحرف s وهذا القاعدة تطبق غالبا على الاسماء الدخيلة على اللغة الالمانية اي الاسماء الاجنبية مثلا :
Das Auto السيارة Die Autos السيارات
9. اغلب الاسماء التي تنتهي بالحروف ( او اللاحقة النهائية ) :
Taet Heit Keit Ie Ik Ei Age It is Ion Ur Ung Schaft
نضيف الى نهاية هذه الاسماء الحروف en مثلا :
Die Postanweisung حوالة مالية Die Postanweisungen حولات مالية
10 . الاسماء المؤنثة والتي تنتهي بالحروف in نضيف الى نهايتها عند جمعها الحروف nen مثلا :
Die Schülerin التلميذة Die Schülerinnen التلميذات
11 . في الحالة القواعدية الثالثة في اللغة الالمانية اي حالة ال ( Dativ ) اي حالة الجر في اللغة الالمانية نضيف الى نهاية الاسماء والتي هي في حالة جمع داتيف الحرف n أو الحروف en وسيأتي شرح ذلك مستقبلا ان شاء الله في درس الداتيف .
12 . بعض الاسماء عندما نقوم بجمعها نقوم بتغيير حرف العلة الاول الى يسار الاسم ( أي في جذر الاسم المجموع ) الى اوملاوت ونضيف الى نهاية الاسم الحرف e مثلا :
Der Lauf الركض Die Läufe الركضات
13 . عندما نقوم بتحويل الافعال بالحالة المصدرية الى اسماء لاتحتاج هذه الاسماء هنا الى جمع مثلا :
Sprechen – Das Sprechen
14 . بعض الاسماء عندما نقوم بجمعها نضيف لنهايتها حرف r .
تم درس الآرتكل والاسماء الحمد لله - Gott sei Dank | |
|
| |
ام محمد مؤسسة الموقع
عدد المساهمات : 1446 تاريخ التسجيل : 22/02/2010 العمر : 45
| موضوع: رد: دروس بالالمانية (الجزء الثالث) الأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:23 pm | |
| Frage Pronomen أدوات الاستفهام
في اللغة الالمانية هناك علاقة وثيقة بين اداة الاستفهام التي نقوم باستعمالها وبين الحالة الاعرابية للشخص او الشيء الذي نسأل عنه هنا ستقول بأننا لم نبدأ بعد وبدأت الصعوبة والحقيقة انه لاتوجد أي صعوبة بل بالعكس الموضوع جدا سهل فكل مافي الامر هو انه :
اذا كان الشخص او الشيء الذي نقوم بالسؤال عنه في حالة رفع هنا سنقوم باستخدام ادوات استفهام خاصة بحالة الرفع
واذا كان الشخص او الشيء الذي نقوم بالسؤال عنه في حالة نصب هنا سنقوم باستخدام ادوات استفهام خاصة بحالة النصب
وكما يلي :
اذا كان شخص عاقل وفي حالة الرفع نسال عنه بأداة الاستفهام ( wer ) . اذا كان شيء وفي حالة رفع نسال عنه بـأداة الاستفهام ( was ) .
ولكي نفهم الموضوع جيدا ورغم اننا قمنا بشرحه سابقا ولكن في الاعادة افادة :
قلنا ان الجملة الالمانية البسيطة تتكون من ثلاث مواقع :
فالموقع الاول هو الفاعل والموقع الثاني الفعل والموقع الثالث المفعول به
3 - المفعول به 2 - الفعل 1 - الفاعل
وهنا لنقوم بشرح هذه المواقع من جديد لغرض الاستفادة وفهم الموضوع بشكل جيد بأذن الله
الموقع الاول :
وهو الموقع الذي يحتله الفاعل ويكون دائما في حالة رفع والفاعل ممكن ان يكون اسم لشخص ما او اسم لشيء او ضمير شخصي مثلا :
Der Tisch Der Mann Das Kind Er Sie
وهلم جرا
الموقع الثاني :
وهو الموقع الذي يحتله الفعل وكما قلنا سابقا الفعل في اللغة الالمانية دائما يكون في الموقع الثاني ( الا في حالات قليلة كما في فعل الامر او عندما نريد ان نسأل بالفعل كما شرحنا سابقا فحينئذ يتقدم للموقع الاول ) اذا :
الفعل في اللغة الالمانية يبقى دائما في الموقع الثاني وهذه قاعدة لاتنساها ابدا .
الموقع الثالث :
وهو الموقع الذي يحتله المفعول به سواء كان في حالة نصب ( اكوزاتيف ) او في حالــــــة جر ( داتيف ) والمفعول به ممكن ان يكون اسم لشخص ما او لشيء او ضمير شخصي .
الحقيقة ان الموقع الثالث هو ما تحتله بقية الجملة الالمانية وممكن ان تكون مفعول به كما شرحنا اعلاه او حرف جر او ضمير او صفة او ظرف مكان او ظرف زمان ...... الخ , فحاليا في هذا الدرس علينا ان ندرس الموقع الثالث فيما لو جاء فيه مفعول به منصوب ( اكوزاتيف AKK ) فقط .
الشرح اعلاه بما يتعلق بالجملة الالمانية وكيف ان الموقع الاول من الجملة هو في حالة رفع والموقع الثالث من الجملة هو في حالة نصب , هنا سيتبادر الى ذهنك سؤال هل هناك قواعد تجعل الاسم او الضمير في الموقع الاول يرفع والاسم او الضمير في الموقع الثالث ينصب والجواب نعم ( نحن هنا نتكلم عن حالة الرفع Nom وحالة النصب Akk فقط ولانتكلم عن حالة الجر Dat ولا عن حالة المضاف اليه Gen وهي الحالات القواعدية الاربعة الوحيدة في اللغة الالمانية وسيأتي شرح الحالة الثالثة والرابعة وادوات الاستفهام الخاصة بها فيما بعد بالدروس القادمة ان شاء الله ) .
اذا وكما قلنا سيتبادر الى ذهنك سؤال هل هناك قواعد تجعل الاسم او الضمير في الموقع الاول يرفع والاسم او الضمير في الموقع الثالث ينصب والجواب نعم هناك قواعد لمعرفة الاسماء والضمائر الواقعة في الموقع الاول والثالث ان كانت في حالة رفع ام في حالة نصب وكما يلي :
الامر بشكل عام جدا بسيط ويحتاج فقط الى القليل من التركيز :
1. أي اسم او ضمير شخصي ياتي بالموقع الاول أي قبل الفعل سيكون فاعل وسيكون في حالة رفع مثلا :
Der Lehrer ist hier المعلم يكون هنا .
لاحظ ان der Lehrer وهو بمعنى المعلم قد اتى بالموقع الاول وهو فاعل وهو اسم وهو في حالة رفع . مثال آخر :
Der Lehrer sagt den Satz المعلم يقول الجملة Er sagt den Satz هو يقول الجملة
في كل الامثلة اعلاه سواء كان اسم der Lehrer او ضمير شخصي er كانوا جميعا في الموقع الاول من الجملة وكانوا في حالة رفع وكانوا فاعل .
2. أي اسم او ضمير شخصي ياتي بالموقع الثالث وكان الفعل المستخدم في الجملة هو sein أي فعل الكينونة لاحظ حضرتك وانتبه رجاءا انا اقول فعل الكينونة sein سيكون الاسم او الضمير الشخصي الذي ياتي بعد هذا الفعل أي في الموقع الثالث هو في حالة رفع ايضا من هذا الكلام نفهم ان فعل الكينونة sein لاينصب ولايجر أي اسم بعده وهو الفعل الوحيد في اللغة الالمانية الذي لايؤثر على الاسم او الضمير الشخصي الذي ياتي بعده ويتركه في حالة رفع مثلا :
Ich bin der Lehrer انا اكون المعلم
Er ist der Lehrer هو يكون المعلم
Ahmad ist der Lehrer احمد يكون المعلم
Wir sind die Lehrer نحن نكون المعلمون
وهكذا دواليك ......
3. كل الافعال الالمانية ستقوم بنصب الاسم او الضمير الشخصي الذي بعدها ماعدا انتبه الى مااقول ماعدا :
الافعال التي تجر الاسم او الضمير الشخصي بعدها أي الافعال التي تخص او تعمل حالة الجر ( Dativ ) وهي ليست كثيرة ويمكنك حفظها على الغيب فكما قلت هذه الافعال ليست كثيرة .
الافعال التي تجعل الاسم او الضمير الشخصي بعدها في حالة مضــــــــــــــــــــاف اليه ( Genitiv ) وهي ليست كثيرة واقل من الافعال التي تأخذ داتيف ويمكن حفظها على الغيب ايضا .
فعل الكينونة sein .
اذا المسألة جدا بسيطة فكل ماعلي هو ان احفظ فعل الكينونة sein والافعال التي تأخذ داتيف ( Dativ ) والافعال التي تأخذ جينيتيف ( Genitiv ) وهذه الافعال كلها ليست كثيرة ويمكن حفظها على الغيب وبالتالي ساعرف متى اقوم بنصب الاسم او الضمير الذي ياتي بعد كل الافعال الالمانية .
والآن وبعد ان تعلمنا كيف يكون الاسم او الضمير الشخصي في حالة رفع او في حالة نصب يمكننا ان نكمل شرح ادوات الاستفهام الخاصة بهاتين الحالتين الاعرابيتين أي حالة الرفع وحالة النصب وسياتي ان شاء الله شرح ادوات الاستفهام الخاصة بالحالتين الاعرابيتين الاخيرتين أي حالة الجر والمضاف اليه في الدروس المقبله بعد شرح حالة الداتيف ( Dativ ) وحالة الجينيتيف ( Genitiv ) :
ولنبدأ الشرح بعد الاستعانة بالله :
اذا كان شخص عاقل وفي حالة رفع نسأل عنه ب ( wer ) . اذا كان شيء وفي حالة رفع نسأل عنه ب ( was ) . اذا كان شخص عاقل وفي حالة نصب نسأل عنه ب ( wen ) . اذا كان شيء وفي حالة نصب نسأل عنه ب ( was ) . اذا كان مفهوم او مصطلح او معرفة ( Begriffe ) وفي حالة رفع او نصب نسأل عنه ب ( was ) .
Begriffe Sache Person was was wer Nom. was was wen Akk.
Nom – Person :
1. wer fraget ?
Der freund fragt . Das Kind fragt . Die frau fragt.
Die freunde fragen Die kinder fragen. Die frauen fragen
Akk – Person
2. wen fragt er?
Er fragt den freund. Er fragt das kind. Er fragt Die frau.
Er fragt die freunde. Er fragt Die kinder. Er fragt die frauen.
Nom Sache
3. was ist groß ?
Der Tisch ist groß. Das fenster ist groß. Die TÜr ist groß.
Die Tische sind groß. Die fenster sind groß. Die Türen sind groß.
Akk -Sache
4. Was zeigt er ?
Er zeigt den Tisch. Er Zeigt das Fenster. Er zeigt die Tür.
Er zeigt die Tishe. Er zeigt die Fenster. Er zeigt die Türen.
Nom – Begriffe
5. was ist falsch?
Der Satz ist falsch Das Wort ist falsch. Die Regel ist falsch.
Die Saetze sind falsch. Die Woerter sind falsch. Die Regeln sind falsch.
Akk – Begriffe
6. was schreibt er ?
Er schreibt den Satz. Er schreibt das wort. Er schreibt die Regel.
Er schreibt die Saetze. Er schreibt die woerter. Er schreibt die Regeln.
من الامثلة اعلاه نفهم كيفية قيامنا بالسؤال عن شخص او شيء او مفهوم او معرفة ولتبسيط الامر اكثر كي نفهمه بسهولة فلو اردنا مثلا ان نقوم بعملية السؤال بهذه الجمل فمثلا هذه الجملة نريد ان نقوم بالسؤال فيها :
Er fragt den freund. هو يسأل الصديق
هنا er في حالة رفع و den freund في حالة نصب واريد مرة ان اسأل عن الرفع ومرة اريد ان اسأل عن النصب لنلاحظ :
فلو اردت ان اسأل عن الرفع ساقوم ب :
اولا : احذف er من الجملة . ثانيا : اختار اداة الاستفهام المناسبة وهي هنا wer لأن er هي ضمير لشخص مذكر غائب وهي ايضا في بداية الجملة أي في حالة رفع . ثالثا : اضع اداة الاستفهام wer في بداية الجملة الجديدة لان ادوات الاستفهام يجب ان توضع في بدايات الجمل وهذه قاعدة لغوية في كل لغات العالم . رابعا : وبما اننا قلنا ان الفعل يجب ان يوضع في الموقع الثاني فنقوم بوضعه في الموقع الثاني . خامسا : ندخل الآن ما تبقى من الجملة .
فتصبح :
Wer fragt den freund? من يسأل الصديق ؟
والاجابة هي :
Er fragt den freund . هو يسأل الصديق .
وكما ترى المسئلة جدا سهلة وليس فيها صعوبة تذكر .
ولنقوم الآن بالسؤال عن حالة النصب وكما هو واضح بالجملة هو den freund :
اولا : نقوم بحذف den freund لاننا سنقوم بالسؤال عنه . ثانيا : نختار اداة الاستفهام المناسبة وهي هنا wen لأن den freund هو اسم لشخص في حالة نصب لأن الفعل fragen يأخذ اكوزاتيف Akk فينصب الاسم الذي بعده . ثالثا : نضع اداة الاستفهام في بداية الجملة كما قلنا . رابعا : نضع الفعل في المرتبة الثانية كما قلنا . خامسا : نكمل بقية الجملة .
فتصبح كما يلي :
Wen fragt er ? من يسأل هو ؟
والاجابة هي :
Er fragt den freund . هو يسأل الصديق .
انتهى الدرس ولله الحمد Gott sei Dank | |
|
| |
ام محمد مؤسسة الموقع
عدد المساهمات : 1446 تاريخ التسجيل : 22/02/2010 العمر : 45
| موضوع: رد: دروس بالالمانية (الجزء الثالث) الأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:24 pm | |
| Die Satz Struktur تركيب الجملة مواقع الكلمات die wort stellungen كما مر ذكره فان اللغة الالمانية تتكون الجملة الالمانية فيها من ثلاث اقسام وهي : 1. الفاعل . 2. الفعل . 3. التكملة . لكن الجملة في اللغة الالمانية لها امكانية التغيير في مواقع الكلمات وتحدث هذه التغيرات حسب اهمية الحدث الخاص بالخبر المقدم او المؤخر فمثلاً من الممكن تغيير مكان الموقع الثالث وتحويله في بداية الجملة وكذلك العكس ولكن هنا لابد ان تنتبه الى انه لايوجد أي امكانية لتغيير موقع الفعل فهو يبقى في الموقع الثاني الا في الجمل الاستفهامية او الجمل الأمرية كما سبق وشرحنا . ملاحظة جدا مهمة :ما نتحدث عنه هنا هو امكانية تغيير مواقع الكلمات ماعدا الموقع الثاني الخاص بالفعل شكلا فقط أي عند بناء جملة قواعدية سليمة تتكون من فاعل وفعل ومفعول به وظرف زمان او مكان او أي شيء آخر هو انك بامكانك تغيير مواقعهم ماعدا الفعل ولكن يبقى المفعول به مفعول به والفاعل فاعل أي هنا القصد من الشرح انه بامكانك ان تغير مكان الكلمات ولكن لايمكنك ان تغيرهم قواعديا . امثلة : لاحظ هذه الجملة : Der Mann kauft jetzt den Mantel .الرجل اشترى الآن المعطف . هنا استطيع ان اغير مواقع الكلمات على شرط ان لااغير موقع الفعل : Jetzt kauft der Mann den Mantel .الآن اشترى الرجل المعطف او : Den Mantel kauft jetzt der Mann .لاحظ انه عند قيامنا بتغيير مواقع الكلمات لم نغير الحالة الاعرابية لاي كلمة قمنا بتغيير موقعها أي ان ماقمنا به هو فقط تقديم وتاخير في مواقع الكلمات وبدون المساس بموقع الفعل لا اكثر . وهنا ستسأل ولم هذا كله والجواب هو :
ان الالمان عندما يتكلمون وفي نية احدهم اعطاء اهمية لجزء من الكلام عندها يقومون بتغيير موقع الكلمة المعنية لاعطاء اهمية للحدث فمثلا :اذا اردت ان تخبر صديقك بان الرجل الآن اشترى المعطف أي تريد ان تخبره بان المعطف قد اشتري الآن فستقول : Jetzt kauft der Mann den Mantel.واذا اردت ان تخبر صديقك مثلا ان الرجل اشترى ماذا ؟ اشترى معطف هنا ستقول : Den Mantel kauft jetzt der Mann.وهلم جرا .... اذا مختصر مفيد : يحصل التغيير في مواقع الجملة لاعطاء اهمية لذلك الجزء الذي نغيره في الجملة , فعندما نرى ان ظرف الزمان مهم نقدم jetzt في بداية الجملة عندما نريد ان نقول الرجل اشترى المعطف نركز ونعطي اهمية للرجل ونضعه في بداية الجملة كما انه نضخم الصوت عندها ايضاً لاظهار لاهمية وهكذا بالنسبة للبقية . واما اذا قمنا بتقديم الفعل للبداية فذلك يحدث فقط عندما نريد ان نسأل بالفعل مثلا : Kauft jetzt der Mann den Mantel ?اشترى الآن الرجل المعطف ؟ وهنا اصبحت الجملة جملة استفهامية ( جملة استفهام تقريري لانك ستقر ببداية اجابتك بنعم او بلا ) . او اذا قدمنا الفعل للبداية ممكن ان تكون جملة أمرية كما مر شرحه سابقا . انتهى الدرس Gott sei Dank الحمد لله | |
|
| |
ام محمد مؤسسة الموقع
عدد المساهمات : 1446 تاريخ التسجيل : 22/02/2010 العمر : 45
| موضوع: رد: دروس بالالمانية (الجزء الثالث) الأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:24 pm | |
| تكوين أو تركيب الكلمة Die Wortbildung
الاسماء المركبة Zusammengesetzte Substantive تحتوي اللغة الالمانية على الكثير من الكلمات المركبة , وهذه الكلمات المركبة تتكون من كلمتين مجموعتين معا او ثلاث كلمات او اكثر . وهذه الكلمات المركبة لاتتكون من اسماء مجموعة معا فقط ولكن من الممكن ان تكون الكلمة المركبة مكونة من : 1. اسم مع اسم . ( die Geburt + der Ort = der Geburtsort ) مكان الولادة 2. صفة مع اسم . (schnell + der Zug = der schnellzug ) القطار السريع 3. رقم مع اسم . ( das Dreibettzimmer ) غرفة نوم مع ثلاث اسرة 4. حرف جر مع اسم . ( der Vorname ) الاسم الاول 5. اصل ( جذر ) فعل مع اسم . ( das Schlafzimmer ) غرفة النوم 6. فاصلة امامية مع اسم . ( ab + die Fahrt = die Abfahrt ) المغادرة المهم في الموضوع هو ان :1. العنصر الاخير في الكلمة المركبة يجب ان يكون اسم .2. العنصر الاخير في الكلمة المركبة هو الذي يحدد جنس الكلمة المركبة ( أي مذكر او مؤنث او محايد ) .3. العنصر الاخير في الكلمة المركبة هو الذي يحدد هذه الكلمة المركبة مفرد ام جمع .امثلة : die Kinder + der Garten = der Kindergarten روضة اطفال . das Ausland die Hausfrau der Vorname die Volksmusik ملاحظة : 1. تتطلب بعض الكلمات المركبة ان نضع بعض الحروف بين عناصرها مثل :( n – en – s – es – e ) .2. اذا جاءت في الكلمةالمركبة ثلاث حروف علة متشابهة نفصل بينها بفاصلة افقية مثل :(das Tee-Ei ) 3. ممكن ان تتكون الكلمة المركبة من عدة اسماء , اثنان او ثلاثة او اربعة او خمسة حيث يوجد كلمة في اللغة الالمانية تتكون من 80 حرف .4. والحقيقة ان هذه مشكلة شائكة جدا في اللغة الالمانية خصوصا للمترجم الذي يترجم من اللغة الالمانية الى لغات اخرى حيث يواجه صعوبة في ترجمة مثل هذه الكلمات , وقد طلبت المفوضية الاوربية من المانيا ان تحل هذه الكلمات الكبيرة وتجد حل لهذه المشكلة , لكن الالمان رفضوا وقالوا ان هذه تقاليد تميز اللغة الالمانية عن غيرها من اللغات , وعرضوا حلا بديلا يقضي بتطوير برامج كمبيوتر خاصة بالترجمة , عموما لايزال الخلاف قائما لحد اليوم حول هذه النقطة . امثلة : krank + en + der Wagen = der Krankenwagen سيارة الاسعاف . der Kranke + n + das Haus = das Krankenhaus المستشفى . انتهى الدرس Gott sei Dank الحمد لله | |
|
| |
| دروس بالالمانية (الجزء الثالث) | |
|