1- أبدئي بتأديب الطفل عند بلوغه 6 أشهر من العمر لحمايته 2- حذري الطفل من السلوك الخاطئ بقاعدة واضحة و مباشرة: "لا تدفع أخاك" 3- وضحي للطفل السلوك الحسن و المقبول "عليك أن تطالع الكتب عندما أتحدث بالهاتف" 4-تجاهلي الأخطاء الهامشية و غير المهمة في السلوك مثل أرجحة الأرجل... 5- ضعي قواعد معقولة و ممكنة التنفيذ و في متناول الطفل "القواعد العامة لمعاقبة الطفل" 1- لا تكوني مترددة و نفذي ما تقولين بكل دقة 2- وجهي الطفل بعطف و مودة: خاطبيه كما تحبين أن يخاطبك الناس تجنبي التعنيف و الإحتقار ، فالطفل يتعلم من أسلوبك و ألفاظك. 3- يجب توقيع العقاب حال وقوع الخطأ فإن تأجيل العقاب يقلل من فاعليته. 4- ذكري الطفل في جملة واحدة بالقاعدة السلوكية التي تعاقبينه على خرقها و ذكريه بالسلوك المرغوب فيه. 5- تجاهلي حجج الطفل عند قيامك بعقابه و لكن ناقشيه لاحقاً في ذلك و بهدوء. "وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها" أولاً: إختيار الوسيلة المناسبة للعمر 1- من الولادة حتى 6 أشهر: لا يحتاج الطفل إلى تأديب 2- من 6 أشهر إلى 3 سنوات: خلق الجو المنزلي ، صرف الإنتباه ، تجاهل التصرفات الرفض الشفهي و غير الشفهي ، التأديب الحركي ، الهجر. 3- من 3 إلى 5 سنوات: الأساليب السابقة (خاصة الهجر) ، حصر المواقع التي يستطيع الطفل إساءة الأدب فيها و النتائج الطبيعية المترتبة على ذلك. 4- من 5 سنوات إلى سن المراهقة: الأساليب السابقة ، تأخير منح الإمتيازات رسائل الأنا ، مناقشة الأمور في إجتماعات الأسرة. 5- سن المراهقة: النتائج المنطقية للسلوك ، رسائل الأنا ، إجتماعات الأسرة يمكن التوقف عن الهجر و التأديب الحركي ثانياً: خلق البيئة المنزلية تغيير الأشياء المحيطة بالطفل و إزالة ما قد يسبب له مشكلة مثل البوابات و الأقفال ... ثالثاً: صرف إنتباه الطفل عن السلوك الخاطئ إلى شيء آخر يجذبه بعيداً عن مثيرات هذا السلوك. رابعاً: تجاهل السلوك السيئ للطفل خاصة إذا لم يكن هذا السلوك خطراً مثل البكاء الإزعاج ، الشجار المقاطعة، الغضب... خامساً: التعبير عن عدم الموافقة على السلوك شفهياً و غير شفهي..