مقهى نسوان



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 


شاطر | 
 

 اكتشافات علاجية من قبل مغترب عراقي تحدث ثورة في عالم طب الاعشاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام محمد
مؤسسة الموقع
مؤسسة الموقع
avatar

اوسمة
انثى
الابراج السمك عدد المساهمات : 1446
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: اكتشافات علاجية من قبل مغترب عراقي تحدث ثورة في عالم طب الاعشاب    الخميس يناير 20, 2011 2:44 am

--------------------------------------------------------------------------------

أمراض المفاصل والعظام وعلاج ناجح وفعال


أسباب عضوية ونفسية
يوضح الباحث مصطفى الجمعه الاخصائي والخبير في طب الاعشاب ، أن نسبة مرضى العمود الفقري المترددين على المراكز الطبية عالمياً تبلغ 40% بينما هناك 80% من مجموع سكان العالم كانوا قد عانوا في وقت سابق من علة في العمود الفقري، كما يبلغ مجموع الإنفاق على مرضى التأمين الصحي والذين يعانون من مشاكل في العمود الفقري 8,8 بليون دولار.
ويوضح أن العمود الفقري يتكون من ثلاث وثلاثين فقرة متراصة فوق بعضها البعض بنظام هندسي حيث تتكون كل فقرة من جزء اساسي يمثل جسم الفقرة وهو الجزء الذي يحمل وزن الجسم من أعلى أسفل، اضافة الى جزء خلفي يمثل القناة العظمية التي يمر من خلالها النخاع الشوكي وملحقاته، كما يوجد بين اجسام الفقرات ما يسمى بالغضاريف والتي تشبه المساعدين بالمركبة اذ تتحمل الصدمات والحركات المفاجئة التي يتعرض لها العمود الفقري. ويتابع: اذا كانت الفقرات تتلاصق معاً من الأمام بواسطة الغضاريف ما بين الفقرات فإنها من الخلف تتلاصق بواسطة مفاصل ومجموعة من الأربطة التي تجعل من مجموعة الفقرات هيكلاً واحداً، كذلك تلف الفقرات مجموعات من العضلات من كافة الجهات بحيث تعطي للهيكل العظمي للعمود الفقري ثباتاً اثناء الحركة وتحميه من الصدمات المباشرة والمفاجئة، كما أنها المسؤولة عن تحريك العمود الفقري في مختلف الاتجاهات.
ويؤكد الاخصائي مصطفى الجمعه أن الأسباب المؤدية لآلام أسفل العمود الفقري تتعدد بشكل متباين، فلكل مرحلة عمرية هناك أسباب اكثر شيوعاً، إلا أنه يمكن تقسيم هذه الأسباب الى عضوية وأخرى نفسية غير عضوية، حيث ان بعض المرضى الذين يعانون من أمراض ليس لها علاقة بالعمود الفقري يمكن ان تظهر لديهم أعراض، هذه الأمراض مترجمة بالآلام في العمود الفقري، فالسيدات اللواتي يعانين من تأخر في الحمل لسبب او لآخر، أو الرجال الذين يعانون من مشاكل في حياتهم الجنسية، مع ان الطرفين لا يعانيان من أية مشاكل عضوية في العمود الفقري بل نفسية، فإن هذه العلة تظهر بصورة ألم في العمود الفقري.
أما الأسباب العضوية لآلام أسفل الظهر فمنها ما هو عضوي ناشئ من العمود الفقري وآخر عضوي في مكان آخر غير العمود الفقري بحيث تظهر آثاره في العمود الفقري، فمثلاً المرضى الذين يعانون من آلام في الجهاز البولي التناسلي او بعض أمراض الجهاز الهضمي يمكن ان تظهر لديهم أعراض امراض العمود الفقري.
وأضاف: أما الأسباب الناشئة من العمود الفقري فهي متعددة، حيث إن الألم أسفل الظهر يمكن ان ينشأ نتيجة اصابات في العمود الفقري سواء كانت هذه الاصابات في الانسجة المحيطة بالفقرات من عضلات واربطة أو انسجة ضامة والتي غالباً ما تنتج عن رفع أحمال ثقيلة بطريقة خاطئة او نتيجة حركات عنيفة مفاجئة أو كدمات مباشرة، أو تكون الإصابة في الهيكل العظمي للعمود الفقري والتي تنشأ غالباً نتيجة حوادث سيارات أو السقوط من ارتفاعات او خلال الكوارث الطبيعية.
كما تشكل أمراض الغضاريف ما بين الفقرات أحد الأسباب المهمة الأخرى لآلام أسفل الظهر، وهذه الغضاريف عرضة للاصابة بالتهابات، بحيث يبقى المرض في هذه المرحلة مسبباً آلاماً بين الحين والآخر، أو يحدث فتقاً غضروفياً بحيث تخرج المادة الجيلاتينية الداخلية للغضروف خارج الحوصلة المحيطة بها، وعادة ما يصاحب الفتق الغضروفي التهاب في العصب الوركي لأحد الطرفين السفليين وهو ما يعرف بعرق النسا.
وأشار الى أن الالتهاب الغضروفي العظمي “الخشونة” والذي يصيب المفاصل الخلفية ما بين الفقرات يعد أحد الأسباب المهمة لآلام أسفل العمود الفقري خاصة بعد بلوغ سن الأربعين عاماً.
كما أن هناك اسباباً أقل شيوعاً تسبب هذه الآلام مثل الانزلاق الفقاري بأنواعه المختلفة والالتهابات الميكروبية بأنواعها والأورام سواءً الأولية أو الثانوية والتي تؤدي الى آلام في العمود الفقري.
وأوضح أنه يمكن تجنب هذه الآلام من خلال تجنب الأسباب المؤدية لها، مثل الجلوس على المقاعد بصورة صحيحة وهي أن يكون الظهر متكئاً على خلفية المقعد والفخذان متعامدين مع الجذع، اضافة الى أهمية تجنب الجلوس لفترات طويلة حتى لو كان الوضع صحيحاً، ومراعاة التقاط الأشياء الثقيلة بشكل خاص من على الأرض بطريقة صحيحة وهي أن يكون الثني من عند الركبتين وليس من عند الجذع.


آلام مفصل الركبة
واضاف الباحث إن 80% من المرضى المراجعين فوق سن 35 يعانون من آلام المفاصل والعمود الفقري، بينما تنتشر آلام مفصل الركبة في دولة الإمارات أكثر من آلام مفصل الحوض نتيجة عدة عوامل مثل طبيعة الحياة الاجتماعية والجلسات العربية والوزن الزائد وارتفاع الرطوبة، اضافة الى الإصابة بأمراض أخرى كالسكري وغيره.
وأشار الى أن آلام مفصل الركبة تصيب كافة الفئات العمرية بما فيها الأطفال بحيث تظهر أعراضها على شكل عدم القدرة على الحركة صباحاً وعدم القدرة على الحركة والتورم في الركبة احياناً، إلا أنه يجب التأكد من أن مفصل الركبة هو السبب الرئيسي للشعور بالآلام وليس مرضاً آخر كآلام مفصل الورك الذي يتحول الى آلام الركبة.
أما بالنسبة للكبار فإن السبب الرئيسي لحدوث تغيرات في المفصل نفسه ومكوناته كالغضروف أو مرض آخر يسبب ألم المفصل مثل الروماتيزوم، بحيث تظهر أعراض آلام مفصل الركبة على شكل عدم القدرة على المشي وتورم في الركبة، وآلام في أنسجة الغضروف الهلالي الفاصل بين عظم الورك والساق نتيجة الاحتكاك.
وأضاف: إن آلام المفصل في الكاحل والقدم الأكثر انتشاراً في دولة الإمارات بعد آلام الركبة، حيث إنها تبدأ منذ سن الطفولة نتيجة استخدام الحذاء غير المناسب مما يسبب “تفتح القدمين”، الأمر الذي يؤدي الى آلام في الظهر، في حين يكون العلاج عبارة عن استخدام حذاء طي خاص على الأقل حتى بلوغ الطفل الأربع سنوات، أما اذا كان تفتح القدمين شديداً فإن الجراحة قد لا تقدم نتائج ايجابية.
ويشير الباحث الى أن الأطفال أكثر عرضة لآلام الظهر نتيجة استخدام الحقيبة المدرسية التي تتميز بكبر حجمها وزيادة وزنها حيث ان بعض الطلبة يلجأون الى حملها على الظهر أو جرها باليد بشكل متواصل، الأمر الذي يسبب انحراف العمود الفقري، اضافة الى عدم تناسب طاولات ومقاعد الصفوف المدرسية لحجم وطول الطفل، الأمر الذي يؤكد أهمية انتباه الهيئة التدريسية والأهالي الى الأطفال في حالة الشكوى من أية آلام في الظهر، بالاضافة الى ان طلبة المدارس قد يصابون بهشاشة العظام الأولية نتيجة زيادة تناول المشروبات الغازية التي تؤدي الى زيادة نسبة الغاز في الدم فيؤدي الى عصبية الطفل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زنوبة
مشرفة
مشرفة
avatar

اوسمة
انثى
عدد المساهمات : 178
تاريخ التسجيل : 15/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: اكتشافات علاجية من قبل مغترب عراقي تحدث ثورة في عالم طب الاعشاب    السبت مارس 05, 2011 11:53 am

روووووووووووووووعه
تسلمي يالغلا
للموضوع الرائع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اكتشافات علاجية من قبل مغترب عراقي تحدث ثورة في عالم طب الاعشاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقهى نسوان :: المنتدى الاجتماعي :: طب الاعشاب-
انتقل الى: