مقهى نسوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مقهى نسوان



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 


 

 تقرير كامل عن الحجامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام محمد
مؤسسة الموقع
مؤسسة الموقع
ام محمد


اوسمة تقرير كامل عن الحجامة  Uoou10
انثى
الابراج السمك عدد المساهمات : 1446
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 45

تقرير كامل عن الحجامة  Empty
مُساهمةموضوع: تقرير كامل عن الحجامة    تقرير كامل عن الحجامة  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 4:44 am

التداوي بالحجامة CUPPING THERAPY
الطب الكامل (الوقاية والعلاج)
الحجامة وسيلة وقائية وعلاجيه قديمة ذات تاريخ عريق عرفتها العديد من المجتمعات والحضارات البشرية على مر العصور والأزمنة ما بين ظهور واندثار وهاهي تظهر وتعود لتهز عرش الطب الغربي بعد أكثر من 5000 عام.
فبعد أن أثبت الطب الحديث والدراسات العلمية في دول مختلفة من العالم فعاليتها ونتائجها المذهلة في الوقائية وعلاج العديد من الأمراض الخطيرة في العالم التي وقف الطب الحديث عاجزاً عن علاجها بكل ما وصل إليه من تقدم وعلم .لذا أصبح تعلمها وممارستها يستهوي الكثيرين في كافة أنحاء العالم .
ولا يخفى علينا المكانة المميزة التي تتبوؤها الحجامة في الطب النبوي وقد ورد فيها أكثر من "ستون حديثاً نبوياً صحيحاً" حيث كانت معروفة في تلك الأوقات فاحتجم عليه الصلاة والسلام وزوجته وكثير من الصحابة وقننها وأقرها وأمر بها وأصبحت تتربع على عرش الطب النبوي منذ ذلك الوقت وأصبح لها مكانتها عند المسلمين .
والعلاج بالحجامة الحديث هو مزيج من مدارس الحجامة المختلفة الإسلامية والصينية والأسترالية والألمانية وغيرها من المدارس ،تم صياغتها بإسلوب علمي يتفق مع الحاضر ولا يختلف كثيراً عن تجارب ومعتقدات الماضي التي أثبت الواقع صحتها .
فإيماناً منا على ضرورة إحياء هذه السنة المندثرة وتمشياً مع التوجه العالمي نحو العلاج بالوسائل الطبيعية بعيداً عن الأدوية الكميائية والعمليات الجراحية نؤكد على من يرغب بممارستها ضرورة تعلم فنونها والإبحار في أسرارها وفوائدها حسب أصولها العلمية السليمة التي من خلالها تكون الحجامة نافعة بإذن الله ، حتى لا تعود وتختفي في غياهب الظلام بسبب الممارسات الخاطئة والجهل بقوانينها والإضرار بالناس وانتشار الأمراض .
فقد قال عليه الصلاة والسلام " من أحيا سنة من سنتي فعمل بها الناس كان له مثل أجر من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيئاً ومن ابتدع بدعة فعمل بها ، كان عليه أوزار من عمل بها لا ينقص من أوزار من عمل بها شيئاً ".
ماهي الحجامة
المعنى الأول للحجامة :
مشتقة من الفعل حجم ، أي مص (الوليد ثدي أمه ).وبهذا يكون المعنى مص أو جذب الدم أو تسريبه من مكان معين إلى خارج الجسم (بغرض المداواة ) وهذا المعنى الشائع، كما جاء في لسان العرب.
المعنى الثاني :
الحجامة : مشتقة من الفعل حجم أي أعاد الشيء إلى نصابه أو إلى حجمه الطبيعي ومنعه من التقدم ، وبالتالي يكون المعنى وقف المرض ومنعه من التقدم .
تعريف الحجامة طبياً :"Cupping Therapy".
هي أن يقوم الحجام بجذب الدم الفاسد" " والأخلاط بواسطة المحاجم الموضوعة على جلد المحتجم من الأوعية الدموية الدقيقة إلى مكان المحاجم الموجودة على الجلد. وبالتالي هي تحجيم الدم في الكم والكيف المناسب اللائق بالصحة مما يقتضي استخراجه إن كان فاسداً أو زائداً.

بداية الصفحة
السنة النبوية والحجامة
هل يعتبر التداوي بالحجامة سنة؟ وهل تعتبر ممارستها وتعلمها تقرب إلى الله سبحانه وتعالى مثل السواك وصلاة ركعتي الضحى ؟ أم أنها نوع من أنواع الطب التي يتداوى بها؟
يؤكد الدكتور البوطي أن أحدا من المسلمين لم يقل أبدا أن الحجامة في حد ذاتها سنة نبوية , ولكن عندما يثبت أنها دواء لداء ما , عندئذ تكون سنة لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " تداووا ،عباد الله؛ فإن الله -سبحانه- لم يضع داء إلا وضع معه شفاء إلاّ َالهرم" ( رواه الأربعة واللفظ لابن ماجه).
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الحجامة دواء " إن وافقت داء " وكما يقول لنا علماء الشريعة علينا أن نعود إلى الأطباء وأهل الاختصاص لتحديد ذلك الداء ومن ثم نقبل على الحجامة للتداوي من الداء الذي عرف الأطباء إمكانية علاجه بالحجامة وهنا فقط يصبح التداوي بالحجامة سنة لأنها سنه إن وافقت الداء وليس سنة مستمرة , فحيثما ثبت طبيا أن الحجم فيه فائدة جاءت السنية وليس لأنها حجامة بل لأنها دواء والتداوي مسنون , أما ما قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه دواء لكل داء فسنيته مستمرة وهذا ينحصر في الحبة السوداء .
وإذا كان النبي عليه الصلاة والسلام قد احتجم فهذا من قبيل الأفعال الطبيعية والتي نسميها في علم أصول الفقه " الأفعال الجبلية " كالقيام والقعود والأكل والشرب والعلاجات , فهناك أكلات كان يحبها النبي (ص) ولم يقل أحد من العلماء أن أكل هذه الأكلات والأطعمة سنة يتقرب بها إلى الله تبالك وتعالى ,وكل هذه الأفعال ليست سننا و إنما الذي ورد فيها يدل على أنها مباحة فهذه المسائل ليس لها علاقة بما يتعلق بالسنية وعدم السنية كما قال علماء الشريعة , إذن الحجامة بالتعبير الفقهي الشرعي الدقيق كما قال د. وهبة الزحيلي هي مباحة وفعل النبي صلى الله عليه وسلم دل على مشروعيتها ولكنها لا ترقى إلى أن تكون عبادة أو سنة من السنن .
وقد أجاب الدكتور محمود مجيد سعود الكبيسي على استفتاء حول الحجامة بقوله: "الحجامة وسيلة من وسائل العلاج التي كانت مستعملة على عهد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ واستعملها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وصح أنه قال عنها : ( إن أمثل ما تداويتم به الحجامة ) . ويقول العلماء : إن قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ هذا خطاب لأهل الحجاز ، وأمثالهم من أهل البلاد الحارة ؛ لأن أهل البلاد الحارة تناسبهم الحجامة ، فهي علاج قد ينتفع به شخص , ولا ينتفع به آخر , بل قد تكون ضررا عليه , فهي وسيلة للعلاج ، وليست عبادة مشروعة ، وهي قد يترتب عليها ضرر ، وقد يتعاطاها من ليس أهلا لها" .
وخلاصة القول أن الحجامة والعسل والقسط البحري ولذعة النار وغير ذلك كلها أدوية ونحن نصدق كلام رسول الله الذي أنطقه الله ولكن هل عمم النبي أم أطلق ؟؟
فالفرق كبير جدا بين التعميم كقوله " شفاء لكل داء " و الاطلاق كقوله " فيها دواء " أي فيها شفاء من أمراض ما لم يحددها النبي (ص) .. فالنبي عليه الصلاة والسلام - أعطى كل وسيلة علاجية وصفًا دقيقًا لدورها في العلاج؛ فوصف الحجامة في مجموع الأحاديث المنقولة عنه( عليه الصلاة والسلام )بأن فيها شفاء...؛ وكأنه يقول لنا ادرسوا هذه الامراض التي تعالجها الحجامة .. إذن الحجامة وسيلة للعلاج قد ينتفع بها مريض ما ولا ينتفع بها آخر وليست عبادة مشروعة
كما أرغب في لفت انتباه القارئ إلى ملاحظة الصيغ والألفاظ التي وردت في الأحاديث النبوية الشريفة والتي وصفت الحجامة بأنها شفاء , يقول الدكتور عبد الجواد الصاوي :
( يلاحظ أن صيغ وصف الحجامة بأنها شفاء اختلفت في روايات الحديث , ففي الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما قال النبي (ص) : ( الشفاء في ثلاثة : في شرطة محجم , أو شربة عسل , أو كية بنار , وأنهى أمتي عن الكي ) . رواه البخاري
ورد ذكرها معرفة بالألف واللام مفيدة العموم " وللشفاء في لغة العرب معنيان : الدواء والبرء . والمراد في هذا الحديث الدواء فكأن ظاهر هذه العبارة يفيد حصر الدواء النافع لكل الأمراض في هذه الثلاثة , وهذا الفهم يتعارض وأحاديث أخرى كثيرة وصف فيها النبي (ص) وسائل أخرى كالعلاج بعض الأعشاب والنباتات والعلاج بالألبان وبالماء وغير ذلك .
إذن فالعموم ليس مقصودا وقصر الوسائل على الثلاثة فقط ليسبمقصود أيضا , ويؤكد ذلك بقية صيغ الأحاديث الأخرى التي تتحدث عن نفس الوسائل العلاجية الثلاثة والتي رواها الإمام البخاري أيضا . ففي الحديث عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن كان في شيء من أدويتكم خير ففي شرطة محجم أو شربة عسل أو لذعة بنار توافق الداء وما أحب أن أكتوي ) رواه البخاري .
و كانت العبارة أكثر وضوحا في رواية عن جابر أيضا : ( إن كان في أدويتكم شفاء ففي شرطة محجم ) رواه البخاري .
وفي الحديثين الذي رواه البخاري : ( إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري)
والذي رواه الإمام مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله : (إن أفضل ما تداويتم به الحجامة أو هو من أمثل دوائكم ) كانت الصيغة واضحة في أن الحجامة من أفضل أو أمثل الطرق العلاجية , وهذا لا يمنع وجود وسائل أخرى لها نفس الفضل ولها نفس المثلية في التداوي بها . )

وعند البحث في أقوال شراح الحديث نجد العلامة ابن حجر العسقلاني يقول:
( ولم يرد النبي صلى الله عليه وسلم الحصر في الثلاثة , فإن الشفاء قد يكون في غيرها , وإنما نبه بها على أصول العلاج) .
كما علق ابن حجر على صيغة الحديث الأول قائلا : ( ويحتمل أن يكون التقدير : إن كان في شيء أو إن كان يكون في شيء, فيكون التردد لإثبات لفظ يكون أو عدمها , فينبغي أن يحمل هذا الحديث على جملة ما يتداوى به الناس ) .
وعليه فالأحاديث النبوية الشريفة - وكذلك الأبحاث العلمية الحديثة – تؤكد أن الحجامة طريقة علاجية فعالة وبسيطة وغير مكلفة وأنها علاج لبعض الأمراض و ليست أبدا علاجا لكل الأمراض كما يظن بعض الناس , كما أنها ليست الوسيلة الوحيدة للعلاج , وإنما هي إحدى الوسائل العلاجية التي تفيد في بعض الأمراض بنسبة من الشفاء تقل أو تكثر تبعا لظروف و أسباب عديدة يحددها الأطباء المختصون .و قد يتفرد العلاج بها في بعض الأمراض , بينما تكون مصاحبة للعلاج بوسائل أخرى في بعض الأمراض الأخرى و من يحدد تلك الأمراض التي تتطلب العلاج بالحجامة هم الأطباء المختصون ولا ينبغي أن يقوم بها إلا الخبراء لما قد يترتب عليها من ضرر إذا تعاطاها من ليس أهلا لها .مقال
منقول-بتصرف (للدكتورة صهباء محمد بندق) .
س: هل تعتبر الحجامة من أمور الدنيا، مثلها مثل حادثة تأبير النخيل، وهل تندرج تحت قول الرسول صلى الله عليه وسلم :"أنتم أعلم بأمور دنياكم " وبحجة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان نبياً وليس طبيباً ؟
اختلف العلماء فيما يتعلق في اعتماد أقواله صلى الله عليه وسلم في أمور الدنيا وهما على مذهبين:
المذهب الأول: أنه صلى الله عليه وسلم معصوم من خطأ الاعتقاد في أمور الدنيا، بل كل ما يعتقده في ذلك مطابق للواقع، وكذلك ما يقوله ويخبر به وأن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يقول إلا حقاً في جميع الأمور والأحول مثل الغضب والفرح و الخزن.
المذهب الثاني: أنه لا يجب أن يكون اعتقاده صلى الله عليه وسلم في أمور الدنيا مطابقا للواقع، بل قد يقع الخطأ في ذلك الاعتقاد قليلا أو كثيرا، بل قد يصيب غيره حيث يخطئ هو صلى الله عليه وسلم.
ولعل هذا ما أشكل الأمر على عوام الناس في عدم معرفتهم للأحاديث المتعلقة بأمور الدنيا والتي هي ليست من عند الله سبحانه وتعالى وإنما هي اجتهاد في الرأي من قبل الرسول صلى الله عليه وسلم وعدم التفريق بينها وبين الأحاديث المتعلقة بأمور الدنيا التي أخبر عنها الرسول صلى الله عليه وسلم والتي أخبر عنها بطريق الوحي وذلك مثل ماورد في بعض أحاديث الحجامة التي نورد بعضها


133729 - عن أبي هريرة قال حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن جبريل حدثه أنه أنفع أو خير ما تداوى به الناس [ أي الحجامة ]
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند ابن عباس - الصفحة أو الرقم: 1/

130659 - ما مررت بملأ من الملائكة يوم أسري بي إلا قالوا عليك بالحجامة وقال النبي صلى الله عليه وسلم خير يوم تحتجمون فيه خمس عشرة وسبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرون
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند ابن عباس - الصفحة أو الرقم: 1/488

133721 - خمس من سنن المرسلين الحياء والحلم والحجامة والسواك والتعطر
الراوي: يزيد الخطمي والد عبدالله - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند ابن عباس - الصفحة أو الرقم: 1/513

ويذكر أهل العلم أنه لا بد لاعتبار الأحاديث حجةً في باب الطب من أحد أمرين:

الأول: أن يكون الحديث على درجة عالية من الصحة؛ لأن تطبيقه على الأجسام الإنسانية قد يكون فيه ضرر كبير، فإن وقع الضرر فلا يكون للطبيب عذر أن يتبين كون العلاج مبنيا على حديث صحيح ظاهرا لكنه في الحقيقة موهوم أو مكذوب. ولذا أقترح أن لا يعتبر الحديث حجة من الناحية الطبية الصرفة ما لم يكن ثابتا على سبيل القطع بأنه صحيح .


أو الثاني: أن يخضع مضمون الحديث للتجارب الطبية تحت نظر الاختصاصيين. فإن ثبتت صلاحيته كفى، وتكون التجارب هي الحجة في ذلك

أما إذا لم يتحقق الأمر الأول فلا بد من تحقق الشرط الثاني ، ويجب أن نعلم أنه إذا ثبت الأول فلا محالة بأن يثبت الثاني لأن العلم والدين لا يتعارضان أبداً ، وإذا لم يثبت العلم في وقت من الأوقات ما جاء في الحديث الصحيح من الناحية الطبية فالدين حجة على العلم وليس العلم حجة على الدين . وقد أثبت العلم في وقتنا الحاضر مالم يستطع إثباته فيما مضى فيما بتعلق بالكثير من العلاجات النبوية ومن أهمها الحجامة .

وبتحقيق الشرطين السابقين تكون الحجامة بما لا يدع مكاناً للشك أنها علاج حقيقي رباني أخبر به الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام .(هذا المقال منقول بتصرف - للدكتور محمد سليمان الأشقر-للقراءة)

وقد أدرجت هذا المقال للرد على من أنكر أن الحجامة طب يتداوى به كما أثبته أهل العلم من المشايخ الأفاضل فيما ورد عن المصطفى عليه الصلاة والسلام قولاً وفعلاً وليس أنها مجرد سنة نبوية لها قدسيتها .وأن عدم الشفاء بالحجامة من الأمراض لا يدل على أن الأحاديث غير صحيحة أو أن هناك تعارض بين العلم والأحاديث النبوية إنما بينوا أن الحجامة علاج لبعض الأمراض وثانياً أن ممارستها و تحديد الأمراض التي تعالجها وأماكنها وشروطها يجب أن تكون من قبل أهل الخبرة حتى لا تتهم به الحجامة بما ليس فيها,.والله تعالى أعلم .


بداية الصفحة
التفسير العلمي لعمل الحجامة
ولعل ما يهمنا من الناحية الطبية هي حقيقة الآلية أو الكيفية التي تعمل بها الحجامةطبياً في علاج الأمراض يقول الأستاذ الدكتور أمير صالح رئيس الجمعية الأمريكية للعلوم التقليدية والحاصل على البورد الأمريكي في العلاج الطبيعي، أنها تعمل من خلال أربع آليات :
أولها: إثارة وتنبيه مناطق الألم.

ثانياً: تنبيه المناطق العصبية التي لها اتصال بالجلد، أو بمعنى آخر الوصلات العصبية المشتركة مع الجلد في مراكز واحدة. وهناك أمراض معينة يتم التنبيه من أجلها في أسفل الظهر حيث يكون الجلد مشتركاً مع الأعضاء الداخلية في أماكن حسية عصبية واحدة.

ثالثاً: استخدام ردود فعل (reflexology) حيث يتم التنبيه في أماكن معينة في الجلد فيحدث ذلك ردود فعل في الأعضاء الداخلية مثل تنبيه الغدد وتنبيه إفرازات الجهاز الهضمي.

ورابعاً: خارطة الإبر الصينية.(مراكز الطاقة)
و بعد هذا التفصيل في كيفية آلية المعالجة بالحجامة أقول أن في هذا رد على من يقول أن الحجامة لا تعالج فعلياً إنما هي عامل نفسي يحدث للمريض حيث يتخيل زوال العلة نفسياً مع بقائه فعلياً (اذاما اجريت له الفحوصات والتحاليل).
أما من يقول أن المرض يزول لكن بالتأثير النفسي للحجامة ولمكانتها عند المسلمين نقول :
1- إن الكثيرين ممن استفادوا من الحجامة للم يكونوا مؤمنين بها بداية أو من غير المسلمين أصلا حيث يعالج بها في المانيا وكندا وأمريكيا وتحقيق نتائج ، إذا هي حقيقة وليست خيال أو علاج نفسي يحدث بسبب يقين المتعالج .
2- إذا كانت الحجامة فعلياً من أحد أساليبها أو نظرياتها أنها تعالج المرض فعلياً من خلال الناحية النفسية (مع العلم أن الكثير من الأمراض سببة نفسي) فما هو العيب باعتبارها علاجاً مثلها مثل العلاج بالإيحاء والتخيل، بل على العكس لا ينقص هذا من الحجامة شيء إنما يزيدها مكانة واعجازاً .
بداية الصفحة
الأبحاث العلمية
ملخص البحث الروسي | ملخص الدراسة السورية

نتائج بحث العالمين الروسيين كونيايف وسالشيف
و قد أكد كل من كونيايف وساليشيف [عن الموسوعة الطبية الكبرى: المجلد 12 الطبعة 3 لعام 1980 - موسكو، بالروسية] التأثير الواضح للحجامة أو الفصادة على العضوية. وأن الطرح المقصود لكمية كبيرة من الدم في زمن قصير تنقص كمية الدم الجائل ينخفض معها إلى حدٍّ ما الضغط الدموي الشرياني والشعري وخاصة الضغط الوريدي مما يملك تأثيرات إيجابية حالة وجود فرط توتر وريدي بسبب قصور البطين الأيمن. وإن عودة الدم الجائل إلى حجمه الطبيعي يتم بسرعة عقب الحجامة بسبب تميُّه الدم (مَوهَ الدم _ Hydremia) حيث يزيد نسبة الماء فيه أكثر من 15 % من الحدود الطبيعية، ومَوهَ الدم هذا مرتبط بآلية عصبية خليطة ناظمة لحجم الدم الجائل.

و من تأثيراتها أيضاً نقص لزوجة الدم وزيادة زمن تخثره وهذه تغيرات مرحلية تتعلق بخصوصيات المرض الأصلي _ فمثلاً عند المصابين باحمرار الدم فإن قابلية تخثر الدم تزدادا بعد الفصد _

و الحجامة والفصد مثيران قويان لارتكاسات العضوية الدفاعية _ كما يؤكد المؤلفان _ كما أن ما يستدعيانه من إعادة لتوزيع بعض العناصر في العضوية كالماء والشوارد والعناصر المكونة للدم تترافق مع زيادة نشاط ميكانيكية التنظيم العام والموضعي لدينامية الدم _ hymodynamics _ يؤهب لتراجع الاضطرابات الدموية وهذا يفسر في العديد من الحالات تحسن الحالة العمة للمريض وزوال الآلام في الرأس وخلف القص والمذل والانحراف في الاحساس، وهذا ما نراه مصداقاً للدعوة النبوية للاحتجام حين الإصابة بالشقيقة والصداع وغيرها من الآلام.

و يلخص المؤلفان الاستطبابات الحديثة للحجامة أو الفصد بما يلي:

1. قصور البطين الأيمن المترافق بارتفاع الضغط الوريدي.

2. القصور الحاد في البطين الأيسر مع وذمة الرئة (حالة غياب الصدمة والوهط الدوراني)

3. الارتعاج Eclampsia الحاصلة في التهاب الكلية Nephritis أو الحمل.

4. الانسمامات المزمنة التي طال فيها وجود السم في الدم [روى الطبراني بإسناد رجاله ثقات أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم بعد ما سُمَّ (الهيثمي في مجمع الزوائد)].

5. فرط الكريات الحمر Polycetimia [مصدق قول النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا اشتد الحرُّ فاستعينوا بالحجامة، لا يتبيغ الدم بأحدكم فيقتله " الحديث رواه أبو داود في الطب، وفي هامش جامع الأصول قال الأستاذ عبد القادر الأرناؤوط أنه حديث حسن. والتبيغ التهيج وهي ترجمة كلمة Hypeshemie ويحدث تبيغ الدم في ارتفاع التوتر الشرياني وخاصة الأحمر المترافق باحتقان الوجه واليدين والقدمين، كما يحدث في فرط الكريات الحمر الحقيقي].

هذا ويعتبر مضاد استطباب الحجامة وجود هبوط مرضي في الضغط الشرياني أو نقص في حجم الدم وفقر الدم من أي منشأ كان والتصلب العصيدي الدماغي.
بداية الصفحة
ملخص الدراسة المنهجية السورية للحجامة

وحتى نقطع الشك باليقين أورد نتائج الفحص المختبري الذي يبين فوائد الحجامة التي توصل لها الفريق الطبي السوري المكون من أكثر من 15 استشاري وطبيب على مختلف التخصصات والذي أجرى بحوثه على الحجامة في عام 2001 ، وحيث أن الكثيرين من الأطباء ينفي حودث مثل تلك الأبحاث أو حتى التوصل إلى مثل تلك النتائج لرؤية التقرير الطبي كما ورد من مصدره ... اضغط هنا
بداية الصفحة
مواضع الحجامة على الجسد
(الموضاع تقريبيه وليست دقيقة) منقول من موقع لقط المرجان
تقرير كامل عن الحجامة  Image01
تقرير كامل عن الحجامة  Image02
ي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام محمد
مؤسسة الموقع
مؤسسة الموقع
ام محمد


اوسمة تقرير كامل عن الحجامة  Uoou10
انثى
الابراج السمك عدد المساهمات : 1446
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 45

تقرير كامل عن الحجامة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقرير كامل عن الحجامة    تقرير كامل عن الحجامة  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 4:55 am

الأمراض التي تعالجها الحجامة ومواقع الحجامة
المجموعة الأولى


اسم المرض

مواضع العلاج

اخرى

الروماتزم

1-55 ،.

بالاضافة إلى مواقع الألم

خشونة الركبة

1-55-11-12-13

حول الركبة مع 53-54

أملاح القدم

1-55-13-9-10

يمين ويسار الكعب

عرق النَسَا(يمين)

1-55-11-12-26-51

مواضع الألم وبداية ونهاية

عرق النسا(يسار)

1-55-13-27-52

ومواضع الألم

آلام الظهر

1-55

حجامات جافة على جانبي العمود الفقري وموضع الألم.

آلام الرقبة والأكتاف

1-55-40-20-21

مواضع الألم

النقرس

1-55-28-29-30-31-121-9-10

مواضع الألم

الروماتويد

1-55-120-49-36

جميع المفاصل في الجسم

الشلل النصفي

1-55-11-12-13-34-35

تدليل يومي للعضلات مع حجامة لمفاصل الجنب المصاب

الشلل الكلي

1-55-11-12-13-34-35-36

تدليلك يومي للعضلات وحجامة على مفاصل الجسم .

ضعف المناعة

1-55-120-49


الشد العضلي

حجامات جافة حول العضلة

وضعها لمدة 7 دقائق لعدة مرات

تنشيط الدورة الدموية

1-55-11

حجامات جافة على جانبي العمود الفقري

تنميل الأذرع

1-55-40-20-21

مفاصل وعضلات الذراع المصاب

تنميل الأرجل

1-55-11-12-13-26-27

مفاصل وعضلات الجهه المصابه

آلام البطن

1-55-7-8

حجامة جافة 137-138-139-140 وعلى الظهر مقابل مكان الألم
المجموعة الثانية

البواسير
1-55-6-11-121-32
جافة على 137-138-139
الناسور
1-55-6-11-12-13
حجامات حول فتحة الشرج وفوق فتحة الناسور
البروستاتا
1-55-6-11-12-13

الضعف الجنسي
1-55-6-11-12-13-125-126-131 وعلى الرجلين
حجامة جافة على 140-143 وعمل مساج للفخذ من الخلف
الكحة المزمنة وأمراض الرئة
1-55-4-5-120-49-115-116-9-10-117-118-135-136
وحجامة أسفل الركبتين
ارتفاع ضغط الدم
1-55-2-3-11-12-13-101-32-6-48-9-10-8-7-43-44
ويمكن عمل حجامة القلب في حال عدم انخفاض الضغط وكذلك حجامة تصلب الشرايين
المعدة والقرحة
1-55-7-8-50-41-42
جافة 137-138-139-140
أمراض الكلى
1-55-9-10-41-42
جافة137-140
القولون العصبي
1-55-6-48-7-8-14-15-16-17-18-45-46
جافة 137
الإمساك المزمن
1-55-11-12-13-28-29-30-31
عمل حجامة متزحلقة على البطن بزيت الزيتون
الإسهال
لايوجد
حجامة جافة 137-138-139-140
التبول اللاإرادي

بعد سن 6 سنوات للأطفال
حجامة جافة 137-138-139-140-142-143-125-126
الإكتئاب
1-55-6-11-32
تحت الركبتين
ضيق الأوعية وتصلب الشرايين
1-55-11
وعلى مواضع الألم
التهاب فم المعدة
1-55-121

كثرة النوم
1-55-36

حساسية الطعام

حجامة جافة على السرة
قرح ودمامل الساقين والجسم
1-55-129-120


المجموعة الثالثة


أمراض القلب

1-55-19-119-7-8-46-47-133-134

عمل حجامة تصلب الشرايين

السكر

1-55-6-7-8-22-23-24-25-120-49

تشريط صغير مع تعقيم الجرح وتغطيته جيداً

الكبد والمرارة

1-55-6-48-41-42-46-51-122-123-124

خمس حجامات على الساق اليمنى من الخارج

دوالي الساقين

1-55-28-29-30-31-132

بجوارها أو بينها مع الحذر

دوالي الساقين

1-55-6-11-12-13-28-29-30-31-125-136


داء الفيل : الراحة قبلها بيومين ورفع القدم المصابة لأعلى ثم وضعها في ماء دافئ لمدة ساعتين قبل الحجامة

1-55-11-12-13-120-49-121

حول الرجل المصابة من أعلى لأسفل بالإضافة لمواقع 125-126-53-54

الأمراض الجلدية

1-55-120-49-129-131-8-7-21

حجامة حول أماكن الإصابة وتنشيط الدورة الدموية في العضو المصاب .

السمنه

1-55-9-10-120-49

حجامة متزحلقة على الترهل

النحافة

1-55-121


العقم

1-55-6-11-12-13-120-49-125-126-143-41-42


الغدة الدرقية

1-55-41-42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام محمد
مؤسسة الموقع
مؤسسة الموقع
ام محمد


اوسمة تقرير كامل عن الحجامة  Uoou10
انثى
الابراج السمك عدد المساهمات : 1446
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 45

تقرير كامل عن الحجامة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقرير كامل عن الحجامة    تقرير كامل عن الحجامة  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 4:55 am

المجموعة الرابعة


الصداع

1-55-2-3


صداع بسبب اجهاد العين

1-55-2-3-36-101

ويمكن اضافة 104-105

صداع بسبب الجيوب الأنفيه

1-55-2-3-102-103-114


صداع بسبب الضغط العالي

1-55-2-3-11-101-32


صداع بسبب الإمساك

1-55-2-3-28-29-30-31


صداع بسبب نزلات البرد

1-55-2-3-120-4-5


صداع بسبب المعدة

1-55-2-3-7-8


صداع بسبب الكلى

1-55-2-3-9-10


صداع بسبب الدورة الشهرية

1-55-2-3-11-12-13


صداع بسبب المرارة والكبد

1-55-2-3-6-48


صداع بسبب العمود الفقري

1-55-2-3

عمل حجامات جافة على العمود الفقري

صداع بسبب التوتر

1-55-2-3-6-11-32


صداع بسبب الأنيميا

1-55-2-3-120-49


صداع بسبب أورام بالمخ

1-55-2-3

وعلى أماكن الأم بالرأس

الصداع النصفي الشقيقة

1-55-2-3-106

أماكن الألم

أمراض العين(الشبكية-ضمور أعصاب العين- جلوكوما...)

1-55-36-101-104-105-9-10-34-35-32

فوق الحاجبين

اللوز والحنجرة واللثة- الأذن الوسطى

1-55-20-21-41-42-120-49-114-43-44


ضعف السمع وإلتهاب أعصاب السمع،ووش الأذن

1-55-20-21-37-38

وخلف الأذن

الجيوب الأنفية

1-55-102-103-108-109-36-114-32


تنشيط مراكز التركيزوالذاكرة

1-55-2-3-32


فقدان الذاكرة

39


عدم النطق

1-55-36-33-107-114

تكرر كل فترة حتى يتحسن

التخلص من الأعراض الجانبية للاقلاع عن التدخين وأشباهه-


1-55-2-3-106-11-32

التوقف عن التدخين قبل الحجامة أطول مدة ممكنة، والامتناع عن التدخين والمدخنين نهائياً .

كهرباء زائدة بالمخ(الصرع)

1-55-101-36-32-114-11-12-13

107 على الجهتين

لعلاج التخلف العقلي

1-55-36-32-2-3-120-49-11-12-13

101 مره واحده فقط

ضمور خلال المخص(نقص الأكسجين أثناء الولادة)

1-55-101-36-32-34-35-11

تدليلك يومي وعلى المفاصل والعضلات والرقبة

المجموعة الخامسة"أمراض النساء"

نزيف الرحم
1-55
3 محاجم جافة تحت كل ثدي يومياً حتى يتوقف الدم .
انقطاع الدورة الشهرية للفتيات
1-55-129-135-136
131 من الخارج
إفرازات بنية اللون مع رائحة مع هرش
1-55-120-49-11-12-13-143
3 محاجم جافة تحت كل ثدي يومياً حتى يتوقف الدم .
إفرازات بدون لون أو رائحة أو هرش
1-55-9-10-41-42-11-12-13-143

مشاكل الحيض للفتيات
1-55
جافة 125-126-137-138-139-140-141-142-143
لتنشيط المبيض
1-55-11
جافة 125-126
آلام بعد عملية الرحم-مغص الدورة-مشاكل ما بعد ربط المبايض ووجود لبن في الثدي بدون حمل –سن اليأس(الأكتئاب التهاب الرحم
1-55-6-48-11-12-13-120-49
جافة 125-126
وتكون ثاني يوم الدورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام محمد
مؤسسة الموقع
مؤسسة الموقع
ام محمد


اوسمة تقرير كامل عن الحجامة  Uoou10
انثى
الابراج السمك عدد المساهمات : 1446
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 45

تقرير كامل عن الحجامة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقرير كامل عن الحجامة    تقرير كامل عن الحجامة  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 4:56 am

من يبغي المعرفة الكاملة و الحقيقة لفنون التداوي يجب عليه في البداية معرفة خصوصيات الفصول السنوية ليس فقط لأنها تختلف عن بعضها البعض وإنما لان كل فصل يستدعي ملحقات خاصة به تتعلق بشكل كبير بالظواهر الكونية ....لذا فان الحالة العضوية للجسم تتغير بما يتوافق مع الترتيب الدوري لفصول السنة .

(أبي قراط)
إذا هل هناك علم يدرس التغيرات البيولوجية عند الكائنات الحية والمتعلقة بدوران الأرض حول الشمس (ساعة ، يوم ، شهر ، سنة ) نعم إنه علم بيوريتمالوجيا الذي تحدث عنه أبي قراط .!!
يقول العالم البلغاري"فانجا" جاء علم البيوريتمالوجيا ليضع الإجابة الشافية لهذا السؤال والتي يستنتج منها الأفكار التالية :

يختلف نشاط أداء الأعضاء الداخلية والأجهزة الموجودة ضمن جسم الإنسان بشكل دوري ، وبهذا يتناوب الأداء بين (ناشط – خامل ) وذلك بحسب الدورة الواقعة للكواكب وبشكل اخص ثلاثية (الشمس ، القمر ، الأرض ).
لذا فان البيوريتمالوجيا يسمح بإظهار الرابطة بين الإنسان والكون وهذا الارتباط لا يقتصر تأثيره فقط على صحة الإنسان وعلى تفتحه كعنصر حي ، وإنما على مقدراته العملية وطاقته الروحية الكامنة
كما يؤكد عالم البيوريتمالوجيا " الروسي " الكسندر ليوند فيش بعد إجرائه عددا هائلا من التجارب و الإحصاءات على الجسم البشري أن صحة الإنسان وسلوكه تتعلقان بالظواهر والتأثيرات الكونية
تأثير القمر على الإيقاع الداخلي اليومي
تظهر تنائج المراقبة أن العمليات الدورية التي تجري في الطبيعة عموما وضمن الجسم البشري خصوصا : تتعلق بشكل قوي وكامل بدوران القمر حول الأرض .

بمعنى آخر تتعلق ( بظهور- تطور – اختفاء ) القمر ،حيث ينجز القمر خلال 29.5 يوما دورة كاملة حول مركز ثقل ثنائية القمر والأرض .

بالرغم من أن القمر يصغر الشمس بــ ( 27 ) مليون مرة . إلا انه اقرب إلى الأرض بــ (374) مرة . وهذا يعلل غلبة تأثيره على الأرض بالقياس إلى الشمس . و طبعا لا يقتصر هذا التأثير على الأرض (البحار – الجبال – الصخور ) فقط وإنما سيطال التأثير كافة الكائنات الحية الموجودة على سطحها .
الأثر الأول :

- الأثر الغرافيتي ( التجاذبي )

ينجز القمر دورة كاملة حول الأرض في غضون (24) ساعة و(50) دقيقة. وتحت تأثير جاذبية القمر سوف تنفصل الطبقة السطحية للكرة الأرضية وتتمدد باتجاه القمر بمقدار(5) سم بالاتجاه الأفقي .

ومن الطبيعي أن يكون هذا التأثير أكثر وضوحا وقوة على المياه التي تغمر اليابسة . وكما هو معروف فإن ظاهرتي المد والجزر من نتائج هذا التأثير . وبهذا فإنه في اليوم الواحد وخلال فترات زمنية متساوية يمكن مشاهدة موجتين كاملتين وموجتين صغيرتين ، وتكون تقريبا متساويتين في الارتفاع . ويشاهد أيضا موجة كاملة صغيرة في حال عدم اعتبارهما موجة مشتركة .

وبهذا الشكل فإن ظاهرتي المد والجزر تحدثان عندما تتلبد المياه الشاطئية للبحار والمحيطات ، ويتكرر هذا التلبد كل (12) ساعة و(25) دقيقة ، مشكلا موجة المد.

من الطبيعي أن يطال هذا التأثير الغلاف الجوي وخواص المادة (عضوية وغير عضوية ).

إن التأثير المد –جذري للحقل الغرافيتي للقمر لا يقتصر على مياه البحار والمحيطات ؛ وإنما يطال أيضا الماء الموجود داخل الجسم ، ويظهر تأثيره بشكل خاص على انتشار الدم وتوزيعه ضمن الجسم .

أما من حيث ما يتعلق بالطاقة الحيوية يقول الطب الصيني القديم إنه يوجد اثنا عشر عضوا داخليا من أعضاء الجسم البشري ، مرتبطة مع بعضها بشبكة من قنوات الطاقة .

وتحدث موجة مد واحدة خلال اليوم لكل قناة من القنوات ألاثنتي عشرة. عندئذ يكون العضو الموافق في حالة نشاط قصوى حيث يعتبر العضو في تلك الساعة أو اللحظة في قوة نشاطه الوظيفي ، لذلك فإنه كما للتاريخ اليومي تأثير على الجسم فإن كل ساعة من ساعات اليوم لها تأثير على الأعضاء ، فمثلا عند الساعة الثالثة صباحاً تكون الرئة في أفضل حالتها وأدائها ، لذلك يفضل علاجها في تلك الساعة.!!

تبدأ هذه الموجة بفعل نبضة طاقوية تصل للعنصر وعندها تصبح التغذية الدموية لهذا العنصر أفضل ما يمكن ، والعكس صحيح أي: تحدث موجة جزر واحدة عندها تكون التغذية (التروية ) الدموية للعنصر الموافق في أضعف نشاطه.

الأثر الثاني
على الوضعية التشابكية الكريستالية


قدم العالم الروسي «بور خسينيوس» فرضية حول الطبيعة البلورية (الكريستالية) لنواة الذرة . وصدقت هذه الفرضية من قبل العالم الفرنسي ˝كرفان˝ وتقول هذه الفرضية : إن الطبقة السطحية للكرة الأرضية شأنها شأن كل المخلوقات المتواجدة عليها ، يجب التعامل معها وكأنها تملك تشكل بللوريا«كريستاليا»

لقد أشرنا سابقا أنه بسبب تأثير جاذبية الشمس تظهر وتجري موجات في الطبقة السطحية للكرة الأرضية تسبب انجذاب القشرة الأرضية باتجاه القمر ، وقد يصل الارتفاع حتى (50) سم تقريبا

وطبعا سوف يظهر هذا التأثير على الوضعية التشابكية الكريستالية للمواد التي تتكون منها الطبيعة السطحية للأرض .

ونتيجة لهذا التأثير سوف تظهر إجهادات تؤدي إلى تشوهات مرنة ضمن التشابكية الكريستالية للمواد والتي تتبادل التأثير (تتفاعل ) مع الحقول المغناطيسية والكهربائية بشكل قوي .وينتج عن هذا التفاعل شحن مغناطيسي أو ما يسمى بــ أثر بيزو، وسوف يؤثر كلا الحقلين على الخواص المغناطيسية للغلاف الجوي .

ومن المعلوم أن تغير الحقل المغناطيسي يؤثر على سرعة جريان العمليات البيو- كيميائية وبالتالي يمكن الاستنتاج أن الأثر المحيط سببه التأثير الطاقوي على عمل أجهزة وعناصر الجسم .
والآن عندما نجمع بين التأثيرين الناجمين عن القمر ˝الأثر الغرافيتي ،والأثر الكهرومغناطيسي مع بعضهما ماذا سيحدث؟.
لوحظ ان الاثر الكهرومغناطيسي أكثر وضوحا وتجليا في وسط السوائل البللورية والمشبعة بعناصر ميكروية والموجودة ضمن الجسم (والذي يمثلها الدم ،والسائل الموجود داخل الخلية الحية ). وسبب هذا الوضوح هو نشاط التاثيرات الكهرومغناطيسية في مكان وزمان توفر (تراكب) السائل البللوري والذي يسبب بدوره نشاطا بيولوجيا للعضو الذي يحدث عنده هذا التجمع .

نستنتج من هذا أن القمر هو الموجه الأهم لاثني عشر عضوا رئيسيا من أعضاء الجسم .ويكون نشاط هذه الأعضاء دوريا كل ساعتين حتى تشمل الأعضاء الاثني عشر كامل اليوم .
ويؤكد علماء الطب الشعبي الصيني القديم أن النشاط الأعظم لعمل العضو يحدث في الفترة التي يسيطر بها . لذا فقد أصبح واضحا لماذا الأعضاء الداخلية تعمل بنشاط لمدة ساعتين في اليوم الواحد وتبقى خاملة طيلة الفترة المتبقية .!!

يمكن القول إن دورة الإيقاع اليومية لنشاط الجسم البشري ناجمة عن تأثير العمليات التي تجري على سطح الأرض والتي تجعل عمل عضو محدد من الجسم يتوافق مع الحركة الخارجية .

أما القمر بدوره يمنح قوة لهذه العملية من مداد العضو العامل بالمواد الغذائية «الدم الجانبي» و تزويده بالطاقة الكهروطيسية.

وبهذه السهولة تتحقق ضمن الجسم البشري هذه الأجوبة الطبيعية العظيمة ، ألا وهي : أعجوبة الإيقاع الداخلي البيولوجي، والتي تستحق السجود شكراً لله على بديع صنعه وعظيم خلقه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام محمد
مؤسسة الموقع
مؤسسة الموقع
ام محمد


اوسمة تقرير كامل عن الحجامة  Uoou10
انثى
الابراج السمك عدد المساهمات : 1446
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 45

تقرير كامل عن الحجامة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقرير كامل عن الحجامة    تقرير كامل عن الحجامة  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 4:57 am

التأثير الشهري للقمر على الإيقاع الداخلي
تتراوح عدد أيام الشهر الميلادي بين / 30 / - / 31 / يوما وهذا العدد من الأيام لا يوافق أية دورة من دورات الطبيعة وبالمقابل فان الشهر القمري يمتد / 29.5 / تسعة وعشرين يوما ونصف اليوم يعتبر دورة طبيعية – مرتبطا بالتغير الدوري ضمن العمليات الطبيعية التي تحدث على سطح الأرض ، حيث يحدث خلال الشهر القمري مد وجزر البحار والمحيطات أما شدة هاتين الظاهرتين فتزداد أو تتناقص بحسب موقع القمرية كل يوم من أيام الشهر . يحدث أيضا خلال الشهر تغير في خصائص الغلاف الجوي والذي بدوره يعكس هذا الاختلاف على كثير من الظواهر ميتالوجة ( المعدنية ) كما أن عبور القمر للمجال المغناطيسي للأرض يغير بارامترات [ مؤشرات ] المجال المغناطيسي . وكذلك انعكاس أشعة الشمس عن سطح القمر تتغير بشكل دوري ، وطبعا كل هذه المتغيرات الطارئة لها انعكاساتها المؤثرة على الوظائف الحياتية للإنسان والحيوان والنبات . وسوف نذكر هنا على سبيل المثال لا الحصر . مجموعة من الظواهر الطبيعية التي تتعلق بدورة القمر خلال شهر واحد منها شدة التخمر . امتصاص الأوكسجين من قبل المزروعات ( الجزر – البطاطا ) ، التكاثر عند الحيوانات (وخاصة البحرية ) ، الطمث والاباضة عند النساء.
اكتشف العلم الحديث الروابط التي يؤثر بواسطتها القمر على الإنسان بسبب التأثير الغرافيتي للقمر على غلاف الكرة الأرضية . ( اليابسة والماء ) . في الأيام التي يكون القمر بها جديدا "غائبا " والتي يكون بها بدرا يحدث تغيرات شديدة للبارامترات الفيزيائية التالية : الرطوبة ، الضغط الجوي ، درجة الحرارة ، الحقلين المغناطيسي والكهربائي
واكتشف أيضا أن ابسط تغيير لهذه البارامترات الفيزيائية يكون له بالغ التأثير على عمل الجسم البشري . كيف إذن فيما لو حدث هذا التغيير بشكل حاد ( مفاجئ ) وكبير ؟ والجسم البشري في حالة عدم استعداد . فان هذا سوف يلحق الأمراض والعلل بالجم البشري دون شك
يؤدي التغير الحاد لقيم الضغط الجوي إلى تخريب استقرار عمل الدورة الدموية وهذا يؤدي إلى احتمال إصابة الجسم بأي مرض من أمراض الدم كارتفاع الضغط وانخفاضه [ ارتكاسات قلبية] ...........وغيرها

كثيرا ما يتحسس دماغ الإنسان للتغيرات التي تطرأ على رطوبة التي من شانها التأثير على نشاط الجسم وحيويته ، ومن الظواهر التي لها تأثير كبير على كهربيولوجيا نشاط الدماغ أيضا يمكن ذكر جهد الحقل المغناطيسي والذي من شانه أن يؤدي إلى خلل نفسي كبير .

لقد أجرى الطبيب النفسي الأمريكي " ليوناردو رافيتس " مع بداية عقد السبعينات تجربة

بيو – فيزيائية حيث قام بقياس فرق الكمون الالكتروني في الدماغ وفي منطقة الصدر للأشخاص المختلين عقليا ، واتضح انه يتغير فرق الكمون هذا من يوم لآخر وبحسب وضعية القمر . واستنتج في نهاية أبحاثه ما يلي :

إن القمر لا يؤثر بشكل مباشر على الإنسان وإنما التغيير الذي يطرأ ( بسبب تغير موضعه كل يوم ) على العلاقة ( الارتباط ) بين القوى الكهرومغناطيسية الكونية ، ويمكن لهذا التغيير أن يؤدي إلى نتائج سيئة بالنسبة للأشخاص غير المتوازنين نفسيا .
لو عدنا إلى ينابيع الثقافة القديمة لوجدنا أن جميع هذه الثقافات اهتمت اهتماما بالغ الأهمية بالدورة الشهرية للقمر وقدمت الكثير من المعلومات والنصائح حول إمكانية الاستفادة من هذه الدورة على أكمل وجه في العديد من المجالات الحياتية مثل الزراعة ، الغذاء ، ألحجامة ، الكي،..الخ
ومن خلال بعض الدراسات تم ملاحظة أن بعض الأمراض يكثر حدوثها في تاريخ ( 4، 8 ، 11، 15 ، 21 ، 29 ) من كل شهر قمري . وهذه الأمراض المسماة بأمراض ( الروح الشريرة في الطب الصيني) والتي منها ( نقص تروية الدماغ ، الفالج ، انسداد الأوعية الاكيلية في القلب ، الأمراض النفسية الحادة ، الصرع ... الخ ) .
إذا ما الذي يحدث خلال دورة القمر الشهرية ؟
تتصف حركة القمر حول الأرض بطالعين ، حيث يقترب من الشمس إلى اقرب مسافة ، وعند هذه النقطة الكونية يكون القمر متوضعا بين الأرض والشمس أي يكون غائبا تماما بالنسبة لمشاهد موجود على سطح الأرض . ويبتعد إلى ابعد مسافة عن الشمس إلى نقطة كونية تكون عندها الأرض متوضعة بين القمر والشمس عندها يكون القمر مضاء بشكل كامل بالنسبة لمشاهد موجود على سطح الأرض.

يستغرق القمر لإنجاز هذه الحركة الكونية ( الدورانية ) وعودته إلى نفس النقطة الفضائية التي انطلق منها مدة 29.5 يوما وتسمى هذه المدة بالشهر (( الطويل )) وهي دورة القمر لكن خلال هذه الفترة تدور الأرض حول محورها وحول الشمس لذلك يدور القمر حول كامل الأرض بفترة قدرها 27.3 يوما أي : بالنسبة لنقطة أرضية ويسمى هذا بالشهر(( القصير )) .

ومع حركة القمر حول الأرض يضاء وجه سطح القمر الظاهر إلى الأرض بشمل متنوع :

أي يبدو في البداية مضاء الجنب اليميني ويستمر بالزيادة حتى يسطع كامل سطح القمر وبعدها يبدأ بالتناقص حتى يظهر الجانب اليساري المضاء وتستمر الإضاءة بالتناقص حتى تختفي كليا عن سطح الأرض .

تغير إضاءة القمر يشير إلى أربعة أطوار متساوية ، ويمتد كل طور إلى / 7.4 / يوم أي سبعة أيام وتسع ساعات وربع تقريبا .

والآن : سوف ندرس الأطوار والوضعيات المختلفة للقمر بالنسبة للشمس وتأثيرها على الغلاف المائي لسطح الكرة الأرضية
أ – القمر الجديد :

وعندها تقع الأرض والقمر والشمس بالترتيب على مستقيم واحد .

وبسبب أن القمر والشمس يتوضعان بجهة واحدة بالنسبة للأرض فان قوى الجذب الخاصة بها سوف تتحدان بقوة واحدة مساوية لمجموعهما ، ومؤثرة في اتجاه واحد عندئذ فقط تكون ظاهرتا المد والجزر أعظميتين .

إذا علمت أن التغير الذي يحدث لقوة التجاذب هو المسؤل عن ظاهرتي المد والجزر ؛ نضيف إن التغيير الذي يحدث للتجاذب ( والذي يؤدي إلى مد السائل ضمن جسم الإنسان ) يشكل تقريبا 20% من التغيير في قوة التجاذب الناتجة عن اتحاد جاذبيتي القمر والشمس عند تاثيرهما باتجاه واحد .

أي عند هذا الطور يكون تأثير قوة تجاذب ( القمر – الشمس ) للأرض أعظميا أي جاذبية الأرض تقل بمقدار ( 20% )
بقي أن نعلم أن عند هذه النقطة ، وعندما يكون المد والجزر أعظميين ، ترسم الخطوط العامة للحركة المعاكسة ، أي باتجاه السكون ، أي باتجاه تبديل اتجاه التأثير
آ – الطور الأول للقمر :

بسبب أن القمر يتابع باتجاه الشرق ( أي عكس حركة عقارب الساعة ) عن الشمس فإنه سوف يبدأ بالظهور ثانية ، على شكل قوس صغير ( هلال) في الجزء الغربي للسماء . ويبدأ عندئذ القسم اليميني المضاء لنصف كرة القمر بالتزايد تدريجيا حتى يصبح خلال / 7.4 / يوما هلالاً بحجم نصف البدر ويعتبر هذا هو الطور الأول حيث يحدث في فترة هذا الطور التغيرات التالية للسطح المائي للكرة الأرضية إذ في نهاية هذا الطور يكون القمر قد اخذ وضعية تعامد بالنسبة للشمس أي يشكل زاوية ( 90 ) درجة وعندها محصلة الفعالية لتأثير تجاذبها يكون اصغريا .


يتطابق المد الناتج عن القمر مع الزذر الناجم عن الشمس وكذلك الجزر الناجم عن القمر مع الناجم عن الشمس .

وبهذا فانه يلاحظ في هذا الطور نزعة للانتقال من حالة التأثير ( المد - جزري ) الكبير إلى السكون الكامل .

- الربع الأول :

في الأيام التي يضاء بها النصف اليميني للقمر ، ينعدم بها التحريض التجاذبي من القمر أو الشمس . وتكون هذه نقطة خاصة وعندها يتم ( خلال فاصل سكوني قصير )

تبديل اتجاه الحركة إلى اتجاه آخر أي باتجاه الانتشار والتوسيع .

ب- الطور الثاني للقمر يتابع القمر حركته بعد نقطة اكتمال ربعه الأول باتجاه الابتعاد أكثر فأكثر عن الشمس ، أما المساحة المضاءة من سطح القمر فتتوسع يوما بعد يوم وفي النهاية عندما يبتعد القمر ليصنع زاوية 180 درجة مع الشمس والأرض ، أي الأرض تقع بين القمر والشمس ، تكون المساحة المضاءة قد شكلت دائرة كاملة بالنسبة لمشاهد ارضي ويسمى عندئذ بدرا .

يستغرق القمر من لحظة انتهاء الربع الأول وحتى اللحظة التي يتم بها اكتمال البدر / 7.4 / يوما وبذلك يستغرق القمر من لحظة الولادة حتى يصبح بدرا / 14.8 / يوما وهذه هي نهاية الطور الثاني . يتجلى في هذا الطور التأثير التجاذبي الإجمالي للقمر و الشمس لتقسيم الطبقة المائية للأرض وتستمر حتى لحظة الاكتمال .

وبهذا فان من بعد نقطة الربع الأول وحتى نهاية الطور الثاني تشاهد نزعة إلى التقسيم والتوزيع .

- اكتمال القمر ( البدر )

يحدث في هذه الفترة التقسيم الأعظم للطبقة المائية للكرة الأرضية بين القمر والشمس حيث يحدث مدى قمري قي الجهة المقابلة للقمر _ومدى شمسي في الجهة المقابلة للشمس .ويمكن مشاهدة الجزر بين موجتي هذين المدين .

خاصة القول إن البدر نقطة خاصة يحدث عندها تقسيم أعظمي وامتداد أعظمي لمياه الأرض وبعد تجاوز هذه النقطة تبدأ عمليات معاكسة .

ج_الطور الثالث : وهذا ما يهمنا لفت الانتباه إليه

بعد نقطة البدر،حيث يكون القمر ابعد ما يمكن عن الشمس _يبدأ القمر بعملية الاقتراب من الشمس ويبدأ السطح المضاء والذي يأخذ شكل دائرة كاملة بالتناقص تدريجيا حتى يصل لدرجة النصف اليساري للقمر يساوي نصفه وهذا هو الطور الثالث .والذي يمتد في الشهر القمري من اليوم الرابع عشر وتحديدا (14.Coolإلى اليوم الثاني والعشرين (22.1) .

يحدث خلال هذا الطور انتقال القمر من وضعية /180/درجة بالنسبة للشمس إلى /90/درجة أي وضعيه عمودية . وعندئذ فان انتقال القوى الجاذبية للقمر والشمس توحدان الغلاف المائي للأرض .ويتناقص المد بالتدريج حتى ينتهي بشكل كامل وبهذا يشاهد ضمن هذا الطور نزعة الانتقال من التمدد إلى الانضغاط - لذا يشعر الإنسان بطاقة كبيرة والقدرة على التحمل وبذل مجهود اكبر ، كما يلاحظ في أن الرغبة عند الرجال لممارسة الجنس تكون على أشده
ا, ويحتفل الرومان عادة بهذا اليوم ويسمى (( عيد باخوس ))!! ظناً منهم أنه له علاقة بالروحانيات .
لاحظ أن فترة هذا الربع تتسم بالنشاط الكبيرة للجسم ، ومحصورة ما بين الفترة من يوم 15 حتى 22 الشهر .

الربع الثالث.

في اليوم الذي تكون الإضاءة شاملة للنصف الأيسر للقمر تكون وبشكل مشابه للربع الأول التحريضات الغرافيتية (التجاذبية) معدومة وفي هذه النقطة تتغير النزعة من الانطغاط إلى شكل آخر للحركة

الطور الرابع

يقترب القمر أكثر وأكثر من الشمس ويستمر حتى يصل إلى الوضعية لوسط بين الأرض والشمس ويستمر هذا الطور من /22.1/حتى /29.5/أي حتى القمر الجديد ويعبر حتى نهاية هذا الطور باختفاء هلال القمر بشكل كامل ولا يظهر عندها أي اثر يدل عليه .

وهذا هو الطور الرابع حيث ينتقل القمر من الوضعية التي تصنع مع الشمس زاوية عمودية إلى الوضعية التي تضع معها زاوية صفر وفي مراحل هذا التطور تتراكم القوى الغرافيتية وتعزز بعضها البعض ,حتى يصبح لها تأثير خارجي واحد وهو جذب مياه الطبقة المائية للكرة الأرضية باتجاه واحد بحيث يحدث خلال هذه الفترة وحتى حلول القمر الجديد أعظم موجتي مد وجذر ،وبهذا الشكل يراقب ضمن هذا الطور السعي الحثيث لتعزيز القوة المشتركة من وضعية السكون إلى النشاط الاعظمي
العودة لنفس الموضوع | بداية الصفحة

خصائص فصول السنة وتأثيرها على الجسم البشري
تدور الأرض حول الشمس ليس بحركة دائرية يقع مركزها ضمن الشمس وإنما بحركة اهليليجية .

لذلك تكون الشمس في بداية كانون الثاني في اقرب نقطة الى الشمس وفي بداية تموز تكون الشمس في ابعد نقطة عنها .

وبهذا فان المسافة بين الأرض والشمس تتغير خلال العام بما يساوي 4.8 مليون كم وبهذا تتغير أكثر ظاهرتين شمسيتين أهمية وهي الجاذبية الشمسية والإنارة أي يان الثقيل وين الخفيف .
ما يعنيى إن التغيرات التي تطرأ على الطاقة في شكليها الضوئي والحراري والتي تتأثر بها الأرض تشكل نسبة 7% .
إن التبادلية بين فصول السنة سببها كمية الطاقة القادمة من الشمس . من المعلوم إن أطول نهار مضيء في السنة يقع في الانقلاب الصيفي وبالتالي تكون الطاقة القادمة من الشمس الى سطح الأرض أعظمية في هذا اليوم .

أما في يوم الانقلاب الشتوي ومع العلم إن الأرض تكون اقرب ما يكون الى الأرض إلا انه وبسبب قصر النهار فان الطاقة القادمة من الشمس الى سطح الكرة الأرضية تكون اصغرية في هذا اليوم .

أما في يومي الانقلاب الربيعي و الانقلاب الخريفي فيكون طول النهار والليل متساويين .

إن كمية الطاقة التي تحصل عليها الأرض تملك قيمة وسطى تقع بين القيمة الاعظمية

( الصيفية) والاصغرية ( الشتوية ) وتكون هذه القيمة الامثل لحياة البشر .

إن التدفق الطاقوي القادم من الشمس الى لا يتأثر بتغيرات أو مؤثرات ثابتة وإنما متبدلة بسبب التيار الطاقوي نفسه أو بسبب عوامل وبارامترات أخرى مثل الرطوبة العازلية وكثافة الأكسجين .......وغيرها

حيث يكون التأثير الهوائي أعظميا في الفترة الواقعة بين شهري آب وتشرين الأول ويكون اصغريا بين شهري شباط وآذار وطبعا سوف ينعكس هذا التغيير في نشاط التأين على نشاط الجسم البشري بشكل كامل .

وهكذا فان الرئتين ترتاح بعملها وتعمل بشكل جيد عندما تكثر الشوارد المتأينة في الجو وتنشط

وهذا ما يحدث بالضبط في فصل الربيع .

أما بالنسبة لتأثير العامل الآخر وهو كثافة الأكسجين فيكون تأثيره كبيرا في فصل الشتاء وخاصة في شهر كانون الثاني بسبب كون الكثافة أعظمية في هذا الشهر ، أما قيمتها الاصغرية فتكون في الفترة الواقعة بين شهري حزيران وتموز .
وهناك تقسم للفصول في الطب الأيورفيدا خاص يقسم السنة لثلاث فصول فقط سوف نذكره ضمن الطب الايورفيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقرير كامل عن الحجامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاهرامات في مصر تقرير كامل
» ملف كامل عن البهارات
» ملف كامل لتعليم الاشغال بالخرز
» القرءآن الكريم كامل بصوت الشيخ المعيقلي
» ***~~ملف كامل وشامل لجميع انواع السلطات والمقبلات..بالصور**~~

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقهى نسوان :: المنتدى الاجتماعي :: طب الاعشاب-
انتقل الى: