مقهى نسوان



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

شاطر | 
 

  ملف شامل عن الامراض النسائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام محمد
مؤسسة الموقع
مؤسسة الموقع


اوسمة
انثى
الابراج السمك عدد المساهمات: 1446
تاريخ التسجيل: 22/02/2010
العمر: 35

مُساهمةموضوع: ملف شامل عن الامراض النسائية   الإثنين سبتمبر 20, 2010 12:19 pm

[align=center]



الحصبة الألمانية في فترة الحمل
Rubella (German measles) during pregnancy




‏الحصبة الألمانية أو الحميراء Rubella عدوى فيروسية تسبب حمى وتورما في العقد اللمفاوية وألما مفصليا وطفحا جلديا، ويحدث أحيانا التباس بين الحصبة الألمانية ‏ Rubella والحصبة Rubeola ، حيث أن كلا من المرضين يسببه فيروس مختلف عن الآخر.

‏تعد الحصبة الألمانية نادرة جدا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أن معظم الأطفال الصغار يجري تلقيحهم ضد المرض بواسطة لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية MMR، وبهذا تكون معظم النساء في سن الإنجاب ممنعات ضد الحصبة الألمانية ، ويكتسب 95% من الأشخاص الملقحين ضد المرض مناعة طويلة الأمد ضد المرض.

‏ولكن على أي حال ما تزال تحدث فاشيات Outbreaks صغيرة للحصبة الألمانية في الولايات المتحدة الأمريكية ، مما يعني إمكانية إصابتك بالمرض في أثناء الحمل إذا لم تكن لديك مناعة ضده.


تدبير الحصبة الألمانية في أثناء الحمل

‏الحصبة الألمانية عدوى خفيفة، ولكنها يمكن أن تكون خطيرة إذا أصبت بها في أثناء الحمل، حيث يمكنها أن تسبب إجهاضا أو إملاصاً (ولادة مولود ميت) أو عيوبا ولادية (خلقية)، ويمكن أن تشتمل العيوب الولادية على فشل النمو والتأخر العقلي والساد أو مشاكل عينية أخرى والصمم وآفات القلب الولادية وعيوبا في أعضاء أخرى ، ويكون الخطر الأكبر على الجنين عادة في الثلث الأول من الحمل ، ولكن التعرض للحصبة الألمانية في الثلث الثاني منه خطير أيضا.

‏يجري تفحص مناعة النساء ضد الحصبة الألمانية في مرحلة باكرة من الحمل، فإن كنت حاملاً ولم تكن لديك مناعة ضد المرض ، تجنبي مخالطة أي شخص ممكن أن يكون قد تعرض للحصبة الألمانية ، ولا ننصح باللقاح الثلاثي في أثناء الحمل ، ولكن يمكنك أخذ اللقاح بعد الولادة بحيث تصبح لديك مناعة ضد الحصبة الألمانية في الحمول اللاحقة ، وإذا لم تكوني حاملاً، وقررت أخذ اللقاح، فإنه ينصح بتأخير الحمل ثلاثة أشهر على الأقل بعد اللقاح.[/align]



[align=center]أمراض المبيض




تعريف المبيض

المبيضان عند المرأة يناظران الخصيتين عند الرجل ، وفائدة المبيض : هو إنتاج الهرمونات الجنسية الأنثوية (الأستروجين والبروجستيرون ) ، وأيضا إنتاج وتخزين البويضات التي تخرج منها واحدة شهريا ؛ للتلقيح بالحيوان المنوي . ونظرا لأن المبيض يوجد بموضع عميق داخل تجويف الحوض فإن كثيرا من المتاعب والأورام التي تصيبه لا يتم إدراكها بسهولة .

مشاكل المبيض

تتميز أورام المبيض بصفة عامة بأنها بطيئة النمو ، ولا يظهر لها أعراض واضحة إلا بعد أن تبلغ حجما كبيرا ، وهذه الأورام والتي تصيب المبيض تكون غالبا أوراما حميدة ، وقلما تحدث بل تصل إلى سن الأربعين .
ونظرا لزيادة قابلية الإصابة مع التقدم في السن ، فإنه ينبغي بعد بلوغ سن اليأس أن تشخص أي اضطرابات أو أعراض ترتبط بالحوض بدقة مثل حدوث نزيف مهبلي . ويمكن بعمل منظار للبطن لتحديد المبيض المصاب بالورم ، ويكون العلاج في هذه الحالة باستئصال المبيض مع الرحم . وعادة يتبع هذا العلاج علاج إشعاعي أو إعطاء عقاقير مضادة للسرطان ؛ للتأكد من عدم انتشار المرض . كما يتعرض المبيض لمشكلة تكون الحويصلات به والتي تسمى بالحويصلات المبيضية ، وهي من الأمراض الشائعة إلى حد ما ، وتؤدي الإصابة بها لاضطرابات بالدورة الشهرية ، وتكون غالبا في صورة زيادة مدة الدورة ، وربما الإحساس بضغط ، وبتورم بالبطن ، وقد يحدث عقم . وأحيانا يصاب المبيض بحويصلات عديدة ، وتسمى هذه الحالة بمرض ، أو متلازمة الحويصلات المبيضية العديدة ، أو متلازمة ستين ليفينثال ؛ وتحدث هذه الحويصلات بسبب عدم التوازن الهرموني . وقد تؤدي لانقطاع الحيض تماما . ويمكن التأكد من وجود هذه الحويصلات بالفحص بمنظار البطن . كما تتميز هذه الحالة بحدوث زيادة بشعر الجسم ، وزيادة في الوزن ، وخشونة بالصوت فيكون أشبه بالصوت الذكري ( تستوستيرون ) . كما تعتبر هذه الحالة سببا شائعا للعقم . كما يتعرض المبيض لمشكلة الالتهابات التي قد يكون سببها الأمراض المنقولة بالجنس مثل مرض السيلان ، أو بسبب العدوى بفيروس التهاب الغدة النكفية ، وعادة يؤدي التهاب المبيض لألم موضعي على اليمين أو اليسار من أسفل البطن .

الحويصلات المبيضية

يحتوي المبيض على حويصلات أو جريبات تسمى جريبات جراف ، يتضح داخلها البويضات التي تخرج منها واحدة شهريا للتلقيح وحدوث الحمل ، وأحيانا يفشل الجريب في تحرير البويضة التي بداخله وبدلا من ذلك يستمر في النمو والكبر ويتجمع سائل بداخله ويفرز هرمون الأستروجين مكونا ما يسمى الحويصلة المبيضية ، وعادة يتكون أكثر من حويصلة ، فتحدث بذلك هذه الحالة المرضية الشائعة إلى حد ما والتي تسمى المتلازمة المبيضية متعددة الحويصلات أو التي يمكن أن نطلق عليها ببساطة تحوصل المبيض أو أكياس المبيض . ونتيجة لنمو هذه الحويصلات فإنها تحدث شدا بنسيج المبيض فيصبح رقيقا مشدودا يحيط بالحويصلات المنتفخة ، والتي قد يصل قطرها إلى 8 سم .
وما سبب هذه الحويصلات ؟ وكيف يتم تشخيصها ؟ إن غالبية هذه الحويصلات ، أو هذا النمو الحويصلي?
تكون حميدة وسببها يتعلق بعدم التوازن الهرموني . ونظرا لأن الخلايا المكونة لهذه الحويصلات تكون خلايا بدائية تماما ، فهي الخلايا التي ينمو منها الجنين ، مما يمكنها بالتالي أن تنمو إلى أي نوع من الأنسجة ، فليس غريبا أن نجد أن هذه الحويصلات تحتوي على أنسجة متخلفة مثل : الأسنان ، والشعر ، والعظم ، والغضاريف . وهذا في الحقيقة يساعد في التشخيص ، ويميز هذه الحالة .. ففي حالة وجود أسنان مثلا يمكن أن ترى بوضوح من خلال الفحص بالأشعة .

الأعراض :

- الإحساس بتورم على أحد جانبي البطن أو كليهما كأن هناك حمل .
- حدوث تغير بطبيعة الدورة الشهرية .
- كثرة التبول .
- حدوث صعوبة في التنفس .
- قد تحدث دوال بالساقين وتورم بالقدمين ؛ بسبب الضغط على الأوردة المارة بالساقين .
- حدوث عقم .
- حدوث زيادة بشعر الجسم .
- انقطاع الطمث .

أهمية التحرك بمجرد حدوث الاعراض

عندما تزداد الحويصلات في الحجم قد تلاحظ المرأة حدوث تورم بالبطن ، وعادة تضطرب الدورة الشهرية وينقطع الطمث ، ومن الضروري مع حدوث مثل هذه التغيرات أن تستشيري الطبيبة فورا ؛ لأن من المحتمل أن تحدث أعراض أخرى نتيجة ضغط الحويصلات على بعض الأعضاء مثل المثانة البولية أو الأوعية الدموية الكبيرة ، وربما الرئتين في حالة تضخمها بشدة ، وفي حالات نادرة قد يحدث التواء أو تمزق للحويصلة ؛ مما يسبب ألما حادا في البطن يحتاج إلى جراحة عاجلة .
في حالة الإصابة بهذا المرض والاضطرار لإجراء جراحة لا تدخلي أبدا حجرة العمليات غير مقتنعة أو راضية عن العلاج الجراحي . فاستفسري أولا من الطبيبة عن بدائل علاجية أخرى ، وعن مدى ضرورة ومدة العلاج الهرموني في حالة استئصال المبيض . وعما إذا كان الضروري استئصال المبيض أم لا .
وماذا بعد الجراحة ؟ في حالة استئصال الحويصلة ومبيض ، ستعود الأمور لمجراها الطبيعي ؛ لأن المبيض الآخر لا يزال يقوم بوظيفة فستحدث الدورة الشهرية ويحدث التبويض ، أما في حالة استئصال المبيضين ، فإن ذلك سيؤدي إلى انقطاع الطمث أو بلوغ سن اليأس مبكرا ، وغالبا ستصف لك الطبيبة في هذه الحالة علاجا هرمونيا كنوع من الاستعاضة عن هرمونات المبيض ، وقد تنصح باستمراره حتى بلوغ السن المتوقعة لانقطاع الحيض بصورة طبيعية ( أي سن اليأس ) .[/align]
طبيبلم اتمنى البكاء يوما ولكن هم الزمان أبكاني
تمنيت العيش كما تريد نفسي ولكن عاشت نفسي كما يريد زماني
تيودورا افرام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[align=center]اضطرابات الدورة الشهرية[/align]

[align=center]بدء الدورة الشهرية

لا شك في أن أهم أحداث البلوغ هو بدء حدوث الدورة الشهرية ، والذي يدل عليها حدوث الحيض ، والذي يفاجئ الفتاة ويثير في ذهنها العديد من التساؤلات .
ويختلف موعد بدء الدورة الشهرية اختلافا بسيطا بين الفتيات سواء من السلالة نفسها أو من سلالات مختلفة ؛ ففي المتوسط تحيض الفتيات من الجنس الشرقي ، والجنس السامي حول عمر 10 سنوات ، وهي سن مبكرة بالنسبة للفتيات من الجنس الغربي ، حيث يحضن حول عمر 12 سنة .
التبويض : وحدوث الدورة الشهرية يعني دخول الفتاة مرحلة الخصوبة ، أي القدرة على الإنجاب ، لكن ذلك في الحقيقة لا يتحقق خلال السنوات الأولى منذ بدء حدوث الحيض ؛ لأن الدورات الأولى لا يحدث فيها غالبا تبويض ، أي خروج بويضة من المبيض كل شهر للتلقيح بالحيوان المنوي ، وميعاد بدء حدوث التبويض بعد ذلك يختلف بين الفتيات ؛ فقد يحدث بعد سنة واحدة أو سنتين منذ بدء الدورة الشهرية ، وقد يتأخر حتى عمر 16 أو 17 سنة .

الدورة هي بدء انتاج الهرمونات الانثوية

كما يعني حدوث الدورة الشهرية : أنه قد بدأ إنتاج الهرمونات الجنسية الأنثوية الدورية من المبيضين ، وهما هرمونا الأستروجين والبروجستيرون . لكن مستوى هذين الهرمونين لا ينتظم أيضا بعد بدء الدورة مباشرة إذ يحدث له غالبا نوع من التذبذب ، وهذا يفسر لنا سبب تعرض الفتيات بعد البلوغ لبعض الاضطرابات النفسية ، مثل : تقلب المزاج ، أو الاكتئاب ، أو الميل للوحدة أو التشويش الذهني ، وأحيانا قد يحدث خلط ما بين هذه الاضطرابات .
ويؤدي إنتاج هذه الهرمونات الجنسية إلى نضج جسم الفتاة وظهور الصفات الجنسية الثانوية ( كما سبق التوضيح ) ؛ ولذا فإنها تعتبر حدثا فسيولوجيا كبير الأهمية في حياة البالغة أو المراهقة ، ويؤدي إنتاج الهرمونات الجنسية أيضا إلى حدوث تغيرات مؤقتة ببعض الأعضاء خلال الدورة الشهرية ؛ ففي النصف الأول منها يكون لهرمون الأستروجين تأثيرا حسنا أو شبابيا ؛ لأنه يجعل الشعر في أجمل صورة ، ويجعل الجلد متوردا مزدهرا ، ويرفع من الحالة المزاجية ؛ ولذا تشعر المرأة خلال هذه الفترة عموما بالازدهار ، والقدرة على أداء مختلف الأشياء ، كما يؤثر على نوعية الإفراز المهبلي قرب حدوث التبويض ( بمنتصف الدورة الشهرية ) ؛ فيصبح رقيقا شفافا جاريا ضعيف الرائحة .
بينما نجد في النصف الثاني من الدورة الشهرية ، أي بعد حدوث التبويض ، أنه تظهر تغيرات أخرى حيث يبدأ هرمون البروجستيرون في بيان تأثيراته بوضوح ، فيتحول الإفراز المهبلي إلى إفراز سميك ، لزج غير شفاف ، ويصبح له رائحة مميزة نوعا ما . كما ينتفخ الثديان ويزيد حجمهما ، ويصبحان أكثر حساسية للمس ، ومع الاقتراب من موعد نزول الحيض قد يظهر وخز بالحلمة وإحساس بالألم والتقرح . كما يتميز هرمون البروجستيرون بأن له مفعولا شبيها بهرمونات الذكورة ؛ ولذا فإنه يتسبب أيضا في ظهور حبوب بالوجه أشبه بحب الشباب . وكل هذه التغيرات تغيرات طبيعية ووقتية تختفي مع بدء نزول الحيض .

مواعيد الدورة الشهرية

تستمر الدورة الشهرية لمدة 28 يوما في المتوسط ، لكنها قد تطول عند بعض النساء إلى 33 يوما ، أو تختزل إلى 26 يوما عند أخريات ، كما تختلف مدة الحيض بين النساء بصورة طبيعية تماما ، ويحتسب أول يوم للدورة منذ أول يوم لنزول الحيض . الأيام من 1 -13 في أول أيام الدورة لا يكون هناك هرمونات جنسية ( أستروجين وبروجستيرون ) تدور مع الدم ، ثم تقوم الغدة النخامية الموجودة بالمخ بإفراز الهرمون المنشط لنمو حويصلة المبيض ، والتي تقوم بدورها بإنتاج هرمون الأستروجين ، ويؤدي ارتفاع مستوى الأستروجين لتنشيط نمو بطانة الرحم ؛ لتكون مستعدة لاستقبال البويضة الملقحة في حالة حدوث حمل . اليوم 14 وفي منتصف الدورة الشهرية تقريبا يرتفع مستوى هرمون الأستروجين لأعلى درجة ، وهذا يؤدي إلى تنشيط إنتاج المزيد من الهرمون المنشط لحويصلات المبيض ، وإنتاج هرمون آخر يسمى الهرمون المنشط للجسم الأصفر والذي يؤدي لتفجير الحويصلة ، وخروج البويضة منها . الأيام 15 - 28 تتحرك البويضة داخل قناة فالوب في اتجاهها للرحم ( بينما تنمو الحويصلة لتكون الجسم الأصفر ) والذي يفرز هرمون البروجستيرون في النصف الثاني من الدورة ، وخلال ثلاثة أيام قبل الحيض ينكمش الجسم الأصفر ويموت وبالتالي ينخفض هرمون البروجستيرون .
ونتيجة لعدم حدوث حمل تتساقط بعض أجزاء من بطانة الرحم مصحوبة بكمية من الدم تخرج معها البويضة غير الملقحة ، ويسمى هذا الإفراز بالحيض .

نظافتك أثناء الحيض

إن فترة الحيض ليست فترة تحريم لأي شيء ( باستثناء اللقاء الزوجي ) ؛ فقد ارتبطت هذه الفترة في أذهان بعض النساء بمعتقدات خاطئة مثل الاستحمام ربما لاعتقاد البعض بأن الاستحمام أثناء الحيض قد يجعل الدم يحتبس بالداخل ويمر إلى المخ ؟ ! فيجب أن تمارس المرأة حياتها العادية بصورة طبيعية تماما أثناء الحيض ، وأن تستحم كما تشاء ، ولكن يفضل استخدام الماء الفاتر ؛ لأن الماء الساخن يمكن أن يزيد من نزول الدم ، كما يكفي الاغتسال بالماء والصابون ؛ فليس هناك أي داع لاستخدام مطهرات خاصة .
وأهم ما يجب أن تحرص عليه المرأة أثناء فترة الحيض تغيير الحفاضات الصحية بانتظام ، وليكن ذلك بمعدل أربع ساعات يوميا ، لأن بقاءها ملوثة بالدم لمدة طويلة يساعد على حدوث



أمراض المهبل[/align]

[align=center]افرازات المهبل ومشاكلها

دائما تفصح مشاكل أو متاعب المهبل عن وجودها بظهور إفراز مهبلي مختلف في خصائصه عن الإفراز المهبلي الطبيعي المعتاد ، فعلى مدى فترة الخصوبة ( من البلوغ حتى سن اليأس ) ترشح جدران المهبل سائلا ( أو إفرازا ) بصورة طبيعية يتميز بلون رائق شفاف يميل إلى الأبيض وله رائحة مميزة ، لكنها ليست كريهة ، ويتميز كذلك بكمية معتدلة لا تزيد عن بضعة سنتيمترات ، ولا يؤدي لأي مضايقات مثل إثارته للرغبة في الحك ( أو الهرش ) ، وفائدة الإفراز المهبلي الطبيعي أنه يرطب ، وينظف المهبل ، ويحافظ على توازن وسطه الكيميائي فيجعله ذا درجة حموضة معتدلة تقاوم انتشار وغزو الجراثيم والميكروبات المختلفة للمهبل ؛ وبذلك يكون بمثابة مادة مطهرة طبيعية .
وسر تميز البيئة داخل المهبل بهذه الحموضة التي تحميه من العدوى : هو أنه يعيش بالمهبل بصورة طبيعية نوع نافع من البكتيريا يسمى « عصيات دودرلين » تتغذى على الخلايا المتساقطة من جدار المهبل الغنية بالجيلكوجين ، والتي تنزل مع الإفراز المهبلي ، ويتسبب ذلك في حدوث تفاعل يؤدي لخروج حمض اللكتيك ، وهو الذي يكسب المهبل هذه الحموضة المميزة . وهذا السائل أو الإفراز المهبلي يزيد بصورة طبيعية تماما أثناء الحمل ( لزيادة حماية الحامل من العدوى ) ، وأثناء التبويض ( أي منتصف الدورة الشهرية تقريبا ) .

أهم مشاكل المنطقة التناسلية

الفرج كلمة يقصد بها : الأعضاء التناسلية الخارجية ، وهي فتحة المهبل ، والشفران الغليظان ، والشفران الرقيقان ، والبظر ، وغدتا بارثولين ، بالإضافة لفتحة خروج البول .
وتتعرض هذه المنطقة التناسلية لبعض المشاكل ، وخاصة بعد بلوغ سن اليأس ، فخلال فترة الخصوبة يرشح جدار المهبل باستمرار سائلا ملينا للمهبل ، وبسبب انقطاع إنتاج الهرمونات الجنسية من المبيضين بعد بلوغ سن اليأس يتوقف خروج هذا الإفراز ؛ مما يؤدي لحدوث جفاف بالمهبل ، وحكة ، وضمور ، وربما تشققات ، وتحدث الإصابة بما يسمى التهاب المهبل الضموري ، كما تتعرض منطقة الفرج عموما للجفاف وحدوث حكة قد تكون شديدة ، وهي ما تعرف باسم الحكة . كما يتسبب قرب فتحة الشرج من هذه المنطقة في حدوث بعض المشاكل ؛ لاحتمال انتقال العدوى منها أو إليها ، وخاصة العدوى الفطرية التي تصيب المهبل وتتسبب في خروج إفراز مهبلي متميز مصحوب بحكة ، وربما حرقان أثناء التبول .
وقد يكشف مرض السكر عن وجوده من خلال ظهور علامات عينية بمنطقة الفرج مثل : الشكوى من حكة الفرج ، وزيادة القابلية للعدوى بالفطريات ؛ وذلك بسبب خروج السكر مع البول مما يزيد من القابلية للعدوى وحدوث تهيج بجلد هذه المنطقة ، كما تتعرض هذه المنطقة لمشكلة الإصابة بالثآليل التناسلية ، والتي تحدث ؛ بسبب عدوى فيروسية كالتي تتسبب في ظهور الثآليل بالأصابع واليدين ، وأيضا لمشكلة العدوى بالهربس التناسلي ، والذي يعتبر أحد الأمراض المنقولة بالجنس ، وقد وجد أن هذه العدوى تزيد من قابلية المرأة للإصابة بسرطان عنق الرحم .

اسباب عدوى المهبل

لكن هذا التوازن الكيميائي البكتيري قد يختل في ظروف معينة ؛ مما يزيد من القابلية لعدوى المهبل كعند التعرض لضغط نفسي ، أو بسبب مرض السكر غير المنضبط ، أو بسبب تناول مضادات حيوية واسعة المجال (ولذا لا ننصح المرأة بتناول المضادات الحيوية ، وخاصة لمدد طويلة إلا عند الضرورة القصوى وباستشارة الطبيبة) ، وكذلك بسبب تناول حبوب منع الحمل . كما تزيد القابلية للعدوى بدرجة كبيرة بعد بلوغ سن اليأس ؛ لانقطاع إنتاج هرمون الأستروجين الذي يحث على إفراز السائل الملين للمهبل فيجف ، ويكون من السهل إصابته بالعدوى .
إن بول المرأة أو السائل المنوي للزوج قلما يهدد المهبل بالعدوى لكن عملية التبرز تهددها بدرجة كبيرة إذا لم تحتاط من انتقال العدوى من هذه المنطقة إلى الأخرى ، وهذه الحيطة تستدعي ضرورة أن تلتزم أثناء الاغتسال بتحريك اليد من ناحية هذه المنطقة إلى الناحية الأخرى وليس بالعكس ؛ لأن عمل العكس يجعلها تنقل الجراثيم التي تكمن بالشرج والبراز إلى فتحة المهبل فتصيبها العدوى ، والعدوى التي تصيب المهبل إن استحكمت به وأهمل علاجها وصارت عدوى مزمنة فإنها في الحالات الشديدة يمكن أن تنتقل لبقية أعضاء الحوض ، وتكون سببا في ضعف خصوبة المرأة أو عقمها ؛ ولذا فإنه من الضروري أن تشخص وتعالج جيدا للتغلب من ناحية أخرى على احتمال انتقالها جنسيا .
وتعتبر عدوى المهبل بالخمائر (أو الفطريات) هي أكثر أنواع العدوى شيوعا بين النساء ويسببها نوع أشبه بالفطريات يسمى ( كانديا البيكانس) .
وكثيرا ما يكون العلاج بمضادات حيوية واسعة المجال لفترة طويلة هو سبب حدوث هذه العدوى .

الحكة الفرجية

الحكة الفرجية معناها : الرغبة المستمرة في الهرش ( أو الحك ) في جلد هذه المنطقة ( وما حولها ) ، وهي حالة ليست قليلة الحدوث بين مجتمع النسوة ، وقد تأخذ شكلا مزمنا بمعنى الإحساس بأكلان الجلد يؤدي إلى الحك أو الهرش ، وهذا يؤدي إلى زيادة الأكلان وزيادة سمك الطبقة الجلدية مع التكرار ، وهذا بدوره يؤدي إلى مزيد من الأكلان ، فيكون من الصعب الخروج من هذه الدائرة .
وهذه الحالة ليست خطيرة ، ولا تمثل أية أضرار صحية ، لكن في حالات نادرة قد تظهر بقع بيضاء على الجلد في الحالات المزمنة ، تزيد من قابلية الإصابة بسرطان تلك المنطقة .
أسباب الحكة :
- أحيانا تكون الحكة هي العلامة الوحيدة التي تقود الطبيب لاكتشاف وجود إصابة بمرض السكر ، فنتيجة لارتفاع مستوى السكر بالدم ، تخرج الإفرازات المهبلية محتوية على السكر مما يثير الرغبة في الحك .
- مع بلوغ سن اليأس ، أو بعد استئصال المبيضين ، يتوقف إنتاج الهرمونات الجنسية ، ويؤدي نقص هرمون الأستروجين على وجه الخصوص إلى حدوث جفاف وضمور بسيط بجلد الفرج وجدار المهبل ؛ مما يثير الرغبة في الحك باستمرار .
- تؤدي العدوى المهبلية سواء بالفطريات أو بطفيل التريكوموناس إلى خروج إفرازات مهبلية تلطخ الفرج ، وبالتالي تتسبب في الإحساس بالأكلان والرغبة في الحك .
- أحيانا يكون سبب الحكة الفرجية هو الحساسية الزائدة لبعض المواد التي تستخدم موضعيا مثل : المعطرات ، أو الصابون العطري ، أو مزيلات الرائحة ، أو بودرة التلك ، وربما ورق التواليت خاصة المعطر أو الملون . وأحيانا تكون الحساسية ضد الملابس الداخلية المصنوعة من ألياف صناعية مثل النايلون . وأحيانا يكون الإهمال الشديد لنظافة الفرج أو الاهتمام الشديد بالنظافة هو سبب الحكة ؛ لأن في الحالة الأولى ينشط نمو الميكروبات بالمنطقة ، وفي الثانية تؤدي كثرة الغسل واستعمال الصابون إلى الجفاف في جلد ، وكلا الأمرين قد يؤدي للحكة . وأحيانا قد لا يكون هناك سبب عضوي لذلك ، وإنما يتعلق بالناحية النفسية مثل الإحساس بالقلق من الممارسة الجنسية ، أو الشعور بالإحباط الجنسي .
- الوسائل المساعدة لمقاومة الحكة : إذا كان الجلد جافا ، فاستخدمي كريما مرطبا للجلد باستمرار ، وتوقفي مؤقتا عن الغسل بالصابون , وقومي بعمل حمامات الماء الساخن ، وخاصة حمامات فقاقيع الصابون ؛ لأن ذلك يعرض الجلد لمزيد من الجفاف ، وبالتالي مزيد من الرغبة في الحك . تجنبي استخدام المعطرات ، ومزيلات الرائحة ، والصابون العطري ، وبودرة التلك ؛ لاحتمال وجود حساسية بجلد هذه المنطقة ضد هذه المستحضرات ، واحرصي أيضا على ارتداء ملابس داخلية قطنية ، ولا ترتدي الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية . واحرصي على غسل هذه المنطقة بالاكتفاء بالماء الفاتر بعد التبول . استخدمي مادة ملينة بالمهبل قبل كل لقاء زوجي مثل زيت الأطفال . إذا لم يكن هناك أي سبب عضوي واضح لحالتك ، فمن المحتمل إذن أن تكون هناك أسباب نفسية وراء هذه الحالة ، فواجهي نفسك بالحقائق وحاولي أن تتبيني ما إذا كان هناك سبب نفسي يدعوك للإحباط الجنسي ، وبالتالي يتسبب في حدوث هذه الحالة ، وحاولي تصحيح هذا السبب النفسي .

أهمية الفحص المهبلي

الفحص المهبلي : هو فحص روتيني يبدأ مع بداية النشاط الجنسي للمرأة ؛ أي : بعد الزواج ؛ للاطمئنان على سلامة الأعضاء التناسلية ، وللمساعدة على تشخيص بعض المتاعب ، وكذلك تشخيص وجود الحمل . وهو فحص غير مؤلم يجرى خلال الفترات التي ما بين الحيض والآخر .
ويجرى هذا الفحص لدواع عديدة ، مثل : فحص روتيني قبل استخدام وسائل منع الحمل مثل الحبوب ، أو تركيب اللولب ، أو الحاجز المهبلي . في حالة حدوث نزيف بعد اللقاء . لفحص أي إفراز مهبلي غير طبيعي وأخذ عينة منه للتحليل . حالات النزيف غير المنتظم أو الغزير أو النزيف فيما بين فترات الحيض . في حالة وجود ألم عند اللقاء الزوجي . لبحث حالات ألم الحوض أو مشاكل المثانة .

التهابات المهبل

مع بلوغ سن اليأس ينخفض مستوى الهرمون الأنثوي الأستروجين بالدم ، ونظرا لأن وجود هذا الهرمون بمستوى طبيعي يعد شيئا ضروريا لتنشيط خروج الإفراز المهبلي ، هذا السائل الرطب الذي يلين جدران المهبل ، ويحميها من العدوى ، ويحافظ على سلامتها ؛ فإنه تبعا لذلك تتوقف خلايا المهبل عن إفراز هذا السائل مما يؤدي إلى جفاف وضمور جدران المهبل وجلد الفرج ، وهو ما يعرف طبيا باسم التهاب المهبل الضموري ، والذي تظهر أعراضه في صورة الشكوى من حكة في هذه المنطقة ، وألم أثناء اللقاء ؛ بسبب جفاف المهبل ، كما يصبح أكثر قابلية للعدوى وخاصة العدوى بالخمائر . هذا أحد الأنواع المهمة من التهابات المهبل ، والذي يرتبط ببلوغ سن اليأس ، وهو النوع المقصود أساسا بالحديث عنه ، ولكن هناك أنواع أخرى مثل التهاب المهبل الناتج عن العدوى بالخمائر ، والالتهاب الناتج عن العدوى بطفيل ، وهناك أيضا نوع من العدوى يظهر من خلال ما يعرف باسم « متلازمة جوجرين » .
أعراض التهابات المهبل : تغير الإفراز المهبلي عموما مثل انخفاض كميته أو زيادتها ، وخروجه بلون مختلف أو تميزه برائحة غير مألوفة . حرقان أو هرش بالمهبل وجلد الفرج . ألم عند الاتصال الجنسي . قد يحدث حرقان عند التبول في حالة عدوى المثانة البولية .

العدوى بالخمائر

هي أكثر أنواع العدوى شيوعا ، التي تصيب المهبل ويسببها نوع من الخمائر يسمى « كانديدا البيكانس »، وهي قريبة الشبه بالفطريات ، ويطلق عليها كذلك العدوى بالمونيليا .
الأعراض :
- إفراز مهبلي كثيف أبيض أشبه بلبن الزبادي مصحوبا بحكة وحرقان بالجلد .
- قد يظهر طفح أحمر ينتشر إلى أعلى الفخذين .
- قد تظهر علامات أخرى للعدوى بالخمائر بمناطق أخرى أهمها : اللسان والغشاء المخاطي للفم حيث تظهر بقع بيضاء أو مصفرة ملتصقة بالغشاء المخاطي .
- قد تشعرين بحرقان عند التبول .
- قد يحدث ألم عند اللقاء الزوجي .
ويمكن دعم العلاج بوسائل مختلفة ، مثل :
- إذا كنت بدينة فحاولي إنقاص وزنك ؛ لأن الفطريات والخمائر تنشط في الدفء ، والبلل ؛ مما يتيح لها فرصة الانتشار مع وجود بدانة بأعلى الفخذين .
- توقفي عن ارتداء ملابس الداخلية من ألياف صناعية كالنايلون ، واستخدمي ملابس داخلية من القطن ، وذلك لنفس السبب السابق ، حيث إن الملابس القطنية تتيح الفرصة لتهوية الجلد وامتصاص العرق ؛ مما يقاوم حدوث بلل يساعد على انتشار الفطريات .
- احرصي دائما على جعل حركة اليد أثناء غسل هذه المنطقة من الأمام للخلف وليس بالعكس ، كما سبق التوضيح .
- حاولي أن تقاومي الرغبة في حك الفرج ؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى جعل الفطر تحت الأظافر ، وربما يصيب الفم أو تنتقل العدوى للأطفال ، كما أن كثرة الحك تجعله مع الوقت خشنا مما يزيد من التهيج والحرقان .
- يمكنك العمل على رفع درجة حموضة المهبل ومقاومة انتشار الفطريات بعمل حمام من محلول الخل ، أو بوضع كمية من لبن الزبادي في هذه المنطقة بحيث تلتزمين بطريقة نظيفة ، كما يفيد في ذلك تناول الزبادي عن طريق الفم .

النزيف المهبلي

كل النساء خلال فترة الخصوبة ينزفن من المهبل شهريا ، أي : يحضن ، وهذا أمر طبيعي تماما . لكن حدوث نزيف مهبلي ، مهما كانت كميته ، فيما بين فترات الحيض أو تغير طبيعة الحيض كزيادة كميته بدرجة واضحة أمر غير طبيعي ، ويجب البحث عن سببه وعلاجه بسرعة .
ومن المعروف أنه خلال فترة الحمل تتوقف الدورة الشهرية ، فإذا كنت حاملا وحدث لك نزيف مهبلي ، وجب عليك سرعة استشارة الطبيبة . والكشف عن سبب النزيف ، في هذه الحالة يعتمد على إذا ما كنت في بداية أو نهاية فترة الحمل . وتذكري أيضا أنه بعد بلوغ سن اليأس تنقطع الدورة الشهرية تماما ، فإذا حدث لك نزيف بعد هذه السن ، اعتبر أمرا غير طبيعي ، وبالتالي وجب عليك سرعة استشارة الطبيبة ؛ للكشف عن السبب .
ويوضح لك الجدول التالي أهم الأسباب المحتملة لحدوث النزيف في هذه الحالات السابقة ، أي النزيف غير الشهري أو النزيف خلال الفترات التي يجب ألا يحدث خلالها ، وكذلك لحدوث النزيف الشهري ، ولكن بكمية كبيرة عن المعتاد ، وإذا لم تستطيعي أن تتعرفي على سبب النزيف في حالتك ، فاستشيري الطبيبة .
إذا كنت أصغر من 15 سنة أو أكبر من 45 سنة عند بدء الدورة الشهرية أو قرب انقطاعها قد يحدث نزيف خفيف غير منتظم هذا قد لا يهم في شيء ، أما إذا استمر ذلك لأكثر من شهرين ولم تنتظم الدورة أو تنقطع وجب استشارة الطبيبة .

نزيف عقب الجماع

نزيف عقب الجماع : هناك أسباب عديدة لذلك من أكثرها احتمالا : وجود قرحة بعنق الرحم ، وهو ما تستطيع الطبيبة الكشف عنه بسهولة ، كما يجب إجراء اختبار باب ؛ لاستثناء مشاكل أخرى بعنق الرحم كسرطان عنق الرحم .

نزيف في وجود حمل أو احتماله

نزيف في وجود حمل أو احتماله : السبب الأكثر احتمالا هو حدوث إجهاض تلقائي ، أما إذا كان هناك آلام شديدة بالبطن فمن المحتمل حدوث حمل خارج الرحم ، ويجب على أي حال من الأحوال سرعة استشارة الطبيبة مع الالتزام بالراحة .

نزيف في صورة ( تنقيط )

نزيف في صورة ( تنقيط ) علما بأنك تتناولين حبوب منع الحمل : يرتبط هذا النزيف غالبا بالحبوب ؛ لعدم الانتظام في تناولها وكثيرا ما يحدث في حالة الغفلة عن تناول حبة أو اثنتين منها . خذي الحبة ( الناقصة ) متى تذكرتي وانتظمي في تناول الحبوب أو استشيري الطبيبة .

نزيف قرب بلوغ سن اليأس

غالبا ما تحدث تغيرات بالدورة الشهرية بصورة طبيعية قرب انقطاعها ، لكنه إذا حدث نزيف شديد وجب استشارة الطبيبة .

نزيف مع الاحساس بثقل وتورم بأسفل البطن

نزيف مع الإحساس بثقل شديد وتورم بأسفل البطن مع ألم بالظهر وتغير في طبيعة الدورة الشهرية : يحتمل وجود مرض بأعضاء الحوض مثل : الورم الليفي ، أو تحوصل المبيض . استشيري الطبيبة بسرعة .

نزيف في وجود لولب

من المحتمل أن يتسبب اللولب في حدوث نزيف . استشيري الطبيبة .

غزارة في دم الحيض

في حالة الآنسات فإن السبب الأكثر احتمالا هو اضطراب الناحية النفسية لأسباب مختلفة ، أما بالنسبة للمتزوجات فإن ذلك قد يحدث لأسباب مرضية عديدة مثل : الورم الليفي ، وارتفاع ضغط الدم ، ويجب سرعة استشارة الطبيبة ؛ لأن ذلك قد يتسبب في الإصابة بأنيميا [ فقر الدم ] .

تشنج المهبل

حالة شائعة خاصة بين الزوجات الجدد ، يحدث فيها تقلص أي انقباض للعضلات المحيطة بفتحة المهبل بصورة لا إرادية ؛ مما يضيق أو يغلق تماما فتحة المهبل كلما حاول الزوج إيلاج عضوه أي إمراره للداخل ، وقد تحدث كذلك عند إمرار أي شيء للداخل مثل المنظار المهبلي أثناء الفحص الطبي .
وما سبب المشكلة ؟ هذه المشكلة ذات منشأ نفسي وليس وراءها سبب عضوي . والسبب النفسي الغالب في معظم الحالات : هو القلق من توقع أن يكون اللقاء الزوجي مؤلما ؛ مما يؤدي إلى انقباضات عضلية شديدة تضيق فتحة المهبل يصحبها عادة ارتجاع الزوجة للوراء وضم الفخذين على بعضهما ، وأحيانا يكون سبب هذا القلق هو الإحساس بالذنب من القيام باتصال جنسي ، رغم مشروعيته ؛ بسبب التنشئة المتشددة التي تعتبر ممارسة الجنس عملا قبيحا ! وقد يرتبط هذا القلق بنواح أخرى عديدة مثل الخوف من حدوث حمل على غير الرغبة . وأحيانا يحدث تشنج المهبل في حالات أخرى غير الاتصال الجنسي مثل عند وضع لبوس مهبلي كعلاج ، أو عند إدخال المنظار المهبلي أثناء الكشف الطبي ؛ وذلك بسبب القلق من توقع حدوث ألم شديد .
وفي حالة عدم وجود أي سبب عضوي للحالة ، يستمر العلاج بمعرفة طبيبة نفسية أو أخصائية لعلاج المشاكل . ويعتمد علاج هذه الحالة على إعطاء عقاقير مهدئة ومرضية للعضلات ، مع علاج التوتر أو القلق المرتبط بالإيلاج علاجا نفسيا. وماذا يمكنني أن أفعل ؟ تأكدي من أن هذه المشكلة شائعة إلى حد كبير خاصة بين الزوجات في شهر العسل ، ولا يعني وجودها أبدا أنك غير طبيعية . ولكي تساعدي نفسك على حلها ، تحدثي إلى زوجك وعبري له عن مشاعرك واجعليه يعرف ما يسعدك وما يؤلمك ،هذه المشاركة لها دور كبير في علاج هذه المشكلة .

الافراز المهبلي

لا يوجد بالمهبل غدد تفرز ، وإنما ترشح جدرانه باستمرار إفرازا يرجع إليه الفضل في بقاء المهبل نظيفا رطبا ، وفي زيادة مقاومته للميكروبات التي قد تغزوه . هذا الإفراز تتغير مواصفاته خلال فترات الدورة الشهرية ، لكنه لا يزال طبيعيا تماما . فخلال النصف الأول من الدورة ، والذي يخضع أساسا لتأثير هرمون الأستروجين ، ويظهر الإفراز المهبلي في صورة مخاط رقيق شفاف مطاطي إلى درجة كبيرة تجعله يسيل للخارج . أما خلال النصف الثاني من الدورة ، أي بعد حدوث التبويض والذي يكون ميعاده في منتصف الدورة تقريبا ، يبدأ إفراز هرمون آخر يتحكم في الأمور ، وهو هرمون البروجستيرون ، وهذا يجعل الإفراز المهبلي سميكا غير شفاف جيلاتيني القوام . ويمكن للمرأة بمجرد ملاحظة هذه التغيرات بالإفراز المهبلي أن تستدل على حدوث التبويض .. وهذا له فائدة كبيرة للنساء اللاتي يردن الحمل ، لأن الفرصة تكون سانحة للحمل خلال هذه الفترة . كما يظهر بالإفراز المخاطي لعنق الرحم خلال وقت التبويض تغيرات واضحة يمكن من خلالها الاستدلال على حدوث التبويض وهذا ما يقوم به الأطباء من خلال فحص هذا الإفراز مجهريا باختبار يسمى اختبار فرن . كما يتغير الإفراز المهبلي خلال فترة الحمل تغيرات واضحة ملموسة ، فيصبح كثيفا أبيض . كما يزيد الإفراز المهبلي بدرجة واضحة ؛ بسبب الإثارة الجنسية ، أو بمجرد التفكير في الجنس يقوم بتليين المهبل استعدادا للقاء .
هذه هي مواصفات الإفراز المهبلي الطبيعي ، أما حدوث أي تغير للإفراز المهبلي دون ذلك كانبعاثه برائحة كريهة ، أو تغير لونه ، و إثارته للحكاك ( الهرش ) ؛ فإن ذلك يدل على أنه إفراز مرضي غير طبيعي ، ويجب استشارة الطبيبة للبحث عن نوع العدوى التي يحتمل وجودها وعلاجها .

افراز سميك بلون ابيض مصحوب بحكة

يحتمل وجود عدوى فطرية ( مونيليا ) بالمهبل ، وكثيرا ما تحدث ؛ بسبب تناول مضادات حيوية واسعة المجال خاصة لفترة طويلة ، كما تزيد فرصة الإصابة بها بين الحوامل ، ويتم العلاج بمضادات فطرية موضعية بمعرفة الطبيبة .

إفراز مهبلي برائحة عفنة ولون اخضر مائل للاصفرار

يحتمل وجود عدوى بطفيل « تريكوموناس » بالمهبل ، والتي تنتقل باستعمال مناشف الغير أو عن طريق الاتصال الجنسي ، وتعالج بعقار فلاجيل .

زيادة الإفراز المهبلي مع وجود ألم أسفل الظهر

زيادة الإفراز المهبلي مع وجود ألم بأسفل الظهر أو أسفل البطن وتعب عام أو ارتفاع بدرجة الحرارة و يحتمل وجود عدوى أو التهاب بأحد أعضاء الحوض مثل التهاب قناة فالوب .

افراز مهبلي بني اللون

إفراز مهبلي بني اللون كأنه مخلوط بدم ، ويظهر عقب الجماع مع الإحساس بألم أثناء الجماع : يحتمل وجود قرحة بعنق الرحم . استشيري الطبيبة .

افراز مهبلي يحتوي على نقط دم

ويظهر إما بمنتصف الدورة أو عقب الجماع ، يحتمل وجود « بوليب » بعنق الرحم . استشيري الطبيبة .[/align]


[align=center]أمراض الجهاز التناسلي[/align]


[align=center]الجماع المؤلم

الأسباب العضوية لذلك : هناك في الحقيقة طائفة كبيرة من المسببات العضوية لألم الجماع مثل :
- التهابات المهبل .
- التهابات أعضاء الحوض .
- مرض بطان الرحم .
- هبوط الرحم .
- التهابات المثانة .
- البواسير .
- نقص الهرمونات ( كما يحدث عند بلوغ سن اليأس أو بعد الولادة مباشرة ، مما يؤدي لجفاف المهبل ؛ بسبب نقص الإفراز الملين له ؛ بسبب نقص هرمون الأستروجين ) .
- وجود ندب مؤلمة بالعجان ( كما يحدث أحيانا ؛ بسبب عمل شق جراحي لمساعدة الولادة ) .

الأعراض :

- ألم عند الجماع إما يكون خارجيا ( عند بدء الإيلاج ) ، أو داخليا ( بعد الإيلاج التام ) .
- برود جنسي أو ضعف الرغبة ( بسبب الألم المرتبط بالجنس ) .
- ضم الساقين ، وقبض عضلات المهبل لا إراديا لمنع الإيلاج .
- جفاف المهبل . أمراض الجهاز التناسلي
أمراض الجهاز التناسلي
الأسباب العضوية لذلك : هناك في الحقيقة طائفة كبيرة من المسببات العضوية لألم الجماع مثل :
- التهابات المهبل .
- التهابات أعضاء الحوض .
- مرض بطان الرحم .
- هبوط الرحم .
- التهابات المثانة .
- البواسير .
- نقص الهرمونات ( كما يحدث عند بلوغ سن اليأس أو بعد الولادة مباشرة ، مما يؤدي لجفاف المهبل ؛ بسبب نقص الإفراز الملين له ؛ بسبب نقص هرمون الأستروجين ) .
- وجود ندب مؤلمة بالعجان ( كما يحدث أحيانا ؛ بسبب عمل شق جراحي لمساعدة الولادة ) .

الأعراض :

- ألم عند الجماع إما يكون خارجيا ( عند بدء الإيلاج ) ، أو داخليا ( بعد الإيلاج التام ) .
- برود جنسي أو ضعف الرغبة ( بسبب الألم المرتبط بالجنس ) .
- ضم الساقين ، وقبض عضلات المهبل لا إراديا لمنع الإيلاج .
- جفاف المهبل .

العلاج السريع للجميع المؤلم

ستقوم الطبيبة بفحص الجهاز التناسلي ، فإذا اتضح وجود التهابات أو عدوى مثلا ، ستصف لك مضادات مناسبة للعدوى .. وفي حالة وجود غرز جراحية غير سليمة بعد الولادة ؛ ستنصحك غالبا بالانتظار لمدة أسبوعين ، ثم فك هذه الغرز وإصلاحها .
أما في حالة عدم وجود سبب عضوي للحالة ، فمن المفروض أن تحولك لطبيبة أخرى متخصصة في علاج المشاكل الجنسية ؛ للكشف عن سبب المخاوف المرتبطة بالممارسة وعلاجها ، إما بالعلاج النفسي ، أو بالمهدئات ، أو بالعقاقير المرخية للعضلات ، أو بالنصح والإرشاد حول مفهوم الممارسة الجنسية .

السيلان

يعد مرض السيلان أكثر الأمراض التناسلية شيوعا على مستوى العالم ، ويسببه نوع من البكتيريا يسمى : نيسيريا جونورويا ، ويصيب المرض كلا من الرجال والنساء .

الأعراض :

- ظهور إفراز مهبلي صديدي ، أو ظهور إفراز صديدي من قناة مجرى البول يكون مصحوبا بألم وحرقان أثناء مرور البول .
- قد تظهر منطقة الفرج ( والعجان ) كلها ملتهبة متقرحة ، وقد يحدث التهاب بالمستقيم يسبب ألما أثناء مرور البراز .
- التهاب بالحلق ( في حالة انتقال العدوى من العضو التناسلي إلى الفم ) .
- ألم بأسفل الظهر أو البطن مع ارتفاع بدرجة الحرارة .
- عمى ، في حالة عدوى العينين بالميكروب ، وغالبا ما يحدث ذلك بسبب ملامسة العينين باليد الملوثة بالميكروب ( هو نادر الحدوث ) .
- قد يولد أبناء الأم المصابة بمشاكل خطيرة بالعينين ؛ بسبب إصابتهما بالعدوى أثناء التوليد عبر قناة المهبل المصابة .

كيفية العلاج من السيلان

تشخيص مرض السيلان دون أعراض واضحة يعد مهمة صعبة ، أما في حالة ظهور إفرازات سواء من المهبل ، أو مجرى البول ، أو المستقيم ؛ فيمكن أخذ عينة أو مسحة منها ( كما يمكن عمل مسحة للزور ) ، وعمل مزرعة للكشف عن الميكروب .
أما علاج السيلان ، فيكون بالمضادات الحيوية ، ولا يزال عقار البنسلين هو أفضل هذه المضادات ، ويمكن إعطاء بنسلين ممتد المفعول ، مما قد يتطلب إعطاء حقنة واحدة للمريضة ، أما في حالة إن وجد مقاومة للميكروب ضد البنسلين فيمكن إعطاء بدائل أخرى .
ويجب أن تظل المريضة تحت المتابعة ، فيجب أن تفحص بعد العلاج بانتظام ؛ لاستثناء وجود التهاب بالحوض أو عدوى بأحد الأعضاء ، كما يجب أن يجرى لها مزرعة مرة أخرى ؛ لاستثناء استمرار وجود العدوى .
ونظرا لأن العدوى بالسيلان يمكن أن تخفي العدوى بأمراض أخرى منقولة بالجنس ، وخاصة مرض الزهري ، فإنه يجب كذلك إجراء اختبارات ؛ لاستثناء وجود الزهري .
وماذا يمكنني أن أفعل إذا اكتشفت إصابتك بالسيلان أو اعتقدت ذلك ؟ فإنه يجب ألا تتأخري عن استشارة الطبيبة ؛ لتقديم العلاج في الوقت المناسب ، ويجب أن يتوقف اللقاء الزوجي تماما ، حتى تقديم العلاج ، وفي حالة تركيب لولب فإنه يجب إزالته ؛ لأنه قد يساعد على انتشار العدوى ، لاحظي أن إعادة حدوث العدوى أمر محتمل جدا ، حتى بعد نجاح العلاج في القضاء على الميكروب ، ويحتمل أن يكون سبب حدوث العدوى مرة أخرى مرتبطا بالطرف الآخر ؛ لذا يجب التأكد من خلوه من العدوى التي قد لا تكون ظاهرة عليه ، أي قد يكون حاملا للميكروب .

مرض التهاب الحوض

هو عبارة عن حدوث التهاب بالجهاز التناسلي يبدأ بعدوى بكتيرية تصيب المهبل وعنق الرحم ، ثم تصعد إلى الرحم ، وقناة فالوب ، والمبيضين .
وتتفاوت أعراض هذه الحالة بدرجة كبيرة ، فيمكن أن تظهر أعراض شديدة حادة مثل : ألم ، أو مغص شديد متكرر بمنطقة الحوض ، أو ألم أثناء التبول ، ارتفاع بدرجة الحرارة ، وغثيان ، وإفراز مهبلي غير طبيعي .

كيفية العلاج من مرض التهاب الحوض

في حالة الشكوى من أي ألم أو متاعب بالحوض خاصة ، مع وجود إفراز مهبلي غير طبيعي ، وخاصة في حالة استخدام لولب يجب استشارة الطبيبة ، حيث يجب أن يعالج مرض التهاب الحوض في فترة مبكرة ، أي قبل أن يصبح مزمنا ، وذلك تجنبا لعواقبه الخطيرة مثل : العقم أو حدوث حمل خارج الرحم .
ويعالج هذا المرض بالمضادات الحيوية لمدة معينة بناء على ما تراه الطبيبة ، وقد يكون من الضروري عمل اختبار ( مسحة باب ) ؛ لتحديد نوع الميكروب المسبب للعدوى ، وفي الحالات المزمنة قد لا يجدي العلاج بالمضادات الحيوية للتخلص تماما من العدوى ، وفي هذه الحالة قد ترى الطبيبة ضرورة عمل استئصال للرحم ، بعد التأكد من التشخيص بعمل منظار للبطن .
وفي جميع الأحوال يجب التوقف عن اللقاء الزوجي خلال فترة العلاج .[/align]



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ




عدل سابقا من قبل ام محمد في الإثنين سبتمبر 20, 2010 12:33 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام محمد
مؤسسة الموقع
مؤسسة الموقع


اوسمة
انثى
الابراج السمك عدد المساهمات: 1446
تاريخ التسجيل: 22/02/2010
العمر: 35

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن الامراض النسائية   الإثنين سبتمبر 20, 2010 12:22 pm

[align=center]غشاء البكارة[/align]


[align=center]ما هو غشاء البكارة

غشاء البكارة هو غشاء رقيق يسد فتحة المهبل عند الفتاة العذراء ، لكنه يسمح بنزول دم الحيض ؛ لوجود فتحة أو عدة فتحات به .
وسلامة هذا الغشاء دليل على العذرية ؛ لأنه يتمزق في حالة حدوث اتصال جنسي ، ويزيد هذا التمزق مع تكرار الاتصال الجنسي ، لكنه في الحقيقة لا يتمزق تماما إلا بعد الولادة ، حيث يفض تماما أثناء نزول رأس الجنين .
ويختلف شكل هذا الغشاء من فتاة لأخرى ، لكن أكثر أشكاله الشائعة هي : الهلالي ( أي الذي يشبه الهلال ) ، والحلقي ( أي الذي يتخذ شكلا دائريا يشبه الحلقة ) ، والمسنن ( أي الذي له بروز كالأسنان ) .

ماذا يحدث عند فض غشاء البكاره

رغم أن غشاء البكارة لا يمثل شيئا ذا أهمية سواء من الناحية التشريحية أو الوظيفية ، إلا أنه في الحقيقة قد يعتبر أهم أجزاء الجهاز التناسلي للأنثى في المجتمعات الشرقية ، باعتباره دليلا على العفة ، بل إن كثيرا من النساء قد لا يعرفن شيئا عن باقي مكونات الجهاز التناسلي ، لكنهن يعرفن تماما مدى أهمية هذا الغشاء ! ومن التساؤلات الشائعة التي ارتبطت بغشاء البكارة هذان السؤالان : الأول : هل يمكن أن يتمزق غشاء البكارة دون اتصال جنسي ؟ والسؤال الثاني : هل يؤدي فض غشاء البكارة بعد الزواج إلى ألم شديد ، وما مقدار كمية الدم التي تصحب ذلك ؟
في الحقيقة إن تمزق غشاء البكارة دون حدوث اتصال جنسي أمر نادر ، لكنه من الممكن أن يؤدي أحيانا العبث العنيف بفتحة المهبل بغرض استشعار المتعة إلى حدوث تمزق بسيط بجزء من أجزاء هذا الغشاء ؛ ولذا فإننا ننصح دائما بالابتعاد عن مثل هذه الأفعال التي لا تليق بخلق الفتاة المسلمة ، يقول سبحانه وتعالى : (( والذين هم لفروجهم حافظون ( 5 ) إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ( 6 ) فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون )) [ المؤمنون : 5 - 7 ] .
أما فض غشاء البكارة بعد الزواج ، فإنه في أغلب الأحيان لا يصحبه سوى ألم بسيط محتمل ، ونزول بضع قطرات من الدم ، وعموما فإن كمية هذا الدم تختلف من زوجة إلى أخرى . وقد يختلط هذا الدم بمني الزوج فلا يظهر بلونه الأحمر المميز ، وإنما يكتسب لونا بنيا غامقا . وفي حالات قليلة يحدث نزيف شديد للعروس ؛ بسبب فض غشاء البكارة ، وهذه تسمى حالات نزيف ليلة الزفاف ، كما نطلق عليها نحن الأطباء في المستشفيات ، وهي لا تحدث بسبب تمزق غشاء البكارة نفسه ، وإنما بسبب الجهل والعنف الشديد من جانب بعض الأزواج ؛ مما يؤدي لحدوث تهتك بجدار المهبل ، وجروح نازفة ، أو بسبب استخدام طرق متخلفة لفض غشاء البكارة مثل فض الغشاء على يد القابلة ( الداية ) ! وهذه الحالات تحتاج عادة لتدخل جراحي ؛ لمعالجة وإيقاف مصدر النزيف . ولذا فإن أهم نصيحة طبية لكل زوجين في ليلة الزفاف : هي أن تلتزم العروس بالهدوء النفسي ، وأن تحاول الاسترخاء ؛ لأن الخوف من توقع حدوث ألم شديد سيصيبها بتقلص في عضلات الحوض ؛ مما يجعل عملية فض الغشاء مؤلمة أو غير ممكنة أحيانا . كما يجب أن يلتزم كل زوج بالرفق والهدوء ولا داعي على الإطلاق للإصرار على فض الغشاء في ليلة الزفاف طالما وجد صعوبة في ذلك . فمن الضروري أن يتوافر الهدوء النفسي والاسترخاء العضلي لنجاح هذه العملية بأقل ألم ومتاعب .

نوعيات شاذة من غشاء البكاره

تعتقد بعض الفتيات أن غشاء البكارة يتكون في مرحلة البلوغ ، وهذا بالطبع اعتقاد خاطئ ؛ فغشاء البكارة غشاء تولد به الأنثى ، ويستمر نموه بعد ذلك كسائر الأعضاء ، وفي حالات نادرة تولد الفتاة بعيب خلقي بغشاء البكارة ، حيث لا يكون له أي فتحات لنزول دم الحيض ، وتظهر هذه المشكلة عند بلوغ الفتاة ، وبدء حدوث الدورة الشهرية ، حيث لا ينزل دم الحيض ، وإنما يتجمع داخل تجويف الرحم مسببا لها ألما ومغصا شديدين في أوقات الحيض من كل دورة شهرية ؛ أي أن الفتاة تكبر ويظهر عليها علامات البلوغ ، ولكن لا يحدث حيض ، وإنما يحدث ألم شديد في ميعاد كل حيض مع ظهور تورم بأسفل البطن .
هذه الحالة يمكن علاجها بسهولة بعمل فتحة صغيرة بغشاء البكارة ؛ لتصريف الحيض . وهناك نوعية أخرى شاذة من غشاء البكارة تظهر مشاكلها في ليلة الزفاف ، وتفسير ذلك هو وجود نوعية نادرة من غشاء البكارة تسمى بالغشاء المطاطي أي أن غشاء البكارة يمط أثناء الإيلاج لكنه لا يتمزق ، وهذه المشكلة يترتب عليها بالتالي تأثيرات نفسية سيئة سواء للزوج الذي قد يشك في عفة زوجته أو للزوجة التي لا تجد أي مبرر لذلك ، وهذه المشكلة يمكن أيضا علاجها بسهولة ، فيمكن فض غشاء البكارة جراحيا لينزل الدم ، كما أنه يمكن أن يفض ويتمزق عند الولادة أثناء مرور رأس الجنين .[/align]



[align=center]نفاس ، النفاس
Postpartum Period[/align]



[align=center]تحسب فترة النفاس من ساعة الولادة وحتى مضي أربعين يوماً على ذلك ، وهي فترة نقاهة حقيقية للأم والطفل معاً ، وبداية طريق طويلة في حياة جديدة .
في هذه المرحلة تحدث تغيرات وتبدلات هرمونية وعضوية كثيرة في جسم الأم ومن أهمها رجوع الأعضاء التناسلية إلى طبيعتها . ولذلك من الأهمية بمكان العناية بالنفساء لتفادي عدد من الأمراض التي قد تحدث خلال هذه الفترة .

نصائح للنفساء :-

- لا تقومي بأي جهد جسدي في مرحلة النفاس
- لاحظي كمية السائل النفاسي Lochia إذا كان ضمن الحد الطبيعي . فهو يكون في أول اسبوع احمر فاتحاً ثم أحمر قاتماً ثم بنياً ، ويقل تدريجياً خلال اسبوعين
- إذا استمر النزف أكثر من اسبوعين أو ثلاثة أسابيع اتصلي بطبيبك فوراً
- يمكنك الاغتسال وقوفاً وليس في المغطس ( حاذري ذلك )
- لا تهملي أصول النظافة الشخصية واحرصي على تطهير منطقة الفرج والجروح بمحلول مطهر – مثل الديتول – بمقدار ملعقة كبيرة في ليتر من الماء مرتين يومياً واستخدام المناشف المعقمة
- في حال وجود إمساك ، يجب أكل الخضار الطازجة والفواكه ومزاولة الرياضة الخفيفة وتناول دواء ملين
- لا تنزعجي من الخوالف الرحمية ، وإذا كانت شديدة يمكن إزالتها بأدوية مسكنة
- واظبي على قياس الحرارة يومياً وملاحظة النبض
- من الخطأ التسمّر في الفراش وعدم الحركة . وينصح الأطباء اليوم بالمشي فوراً بعد الولادة والذهاب إلى غرفة الاستراحة
- واظبي على مزاولة التمارين الرياضية الخاصة بهذه المرحلة ، ويمكنك البدء بها من الاسبوع التالي بعد الولادة
- يجب أن تكون المواد الغذائية متنوعة وغنية بالكالسيوم والفيتامينات والبروتينات[/align]



center]حبوب منع الحمل
Oral Contraceptives[/align]



[align=center]حبوب منع الحمل هي مركبات هرمونية إذا تناولتها المرأة بالفم على مدى عشرين يوماً من الشهر امتنع حدوث الحمل نتيجة توقف عملية الاباضة دون أن يؤثر ذلك على انتظام الدورة الشهرية

فعالية حبوب منع الحمل

إنها الطريقة الأكثر فعالية بين جميع وسائل منع الحمل ، شرط المواظبة على استعمال هذه الحبوب بانتظام ودقة متناهية . في هذه الحالة يمكن أن تصل فعاليتها إلى 100% .

يمكن أن يحصل الاخصاب إذا نسيت السيدة تناول حبة واحدة أو بعض حبات في بعض الأيام أو إذا بدأت بتناول الحبوب من اليوم السابع أو الثامن من الدورة بدول تناولها في اليوم الخامس مثلاً .

انواع حبوب منع الحمل

حالياً ، يوجد نوعان من الحبوب الهرمونية لمنع الحمل هي :

- الحبوب المركبة Combined Pills: وهي التي تشمل على مادتي الاستروجين و البروجسترون
- الحبوب احادية الهرمون Progestogen only pills: وهي التي تشمل فقط على مادة البروجستيرون

طريقة استعمال حبوب منع الحمل

- تبدأ الزوجة بأخذ حبة واحدة من علبة حبوب منع الحمل ، التي تحتوي على 21 حبة ، مساء كل يوم بدءاً من اليوم الخامس من بدء الطمث ، حتى ولو كان الدم موجوداً ، وتستمر بأخذها على مدى واحد وعشرين يوماً . ولا تنقضي ثلاثة أيام على تناول آخر حبة حتى يبدأ الطمث الجديد . ثم تبدأ من جديد بتناول الحبوب بدءاً من اليوم الخامس من الدورة
- يوصى بأخذ الحبوب في وقت معين من كل يوم ، قبل النوم مثلاً
- في حالة عدم نزول دم الطمث في أي شهر من الشهور ، وفي حال كانت السيدة تستعمل الحبوب بانتظام ، عليها الاستمرار بتناول الحبوب بنفس النظام بعد التأكد تماماً بأنها لم تنس تناول ولو حبة واحدة وعدم وجود حمل
- يوصى بالمداومة على تناول الحبوب بانتظام حتى ولو انقطع دم الطمث في شهر من الشهور وذلك بعد التأكد من أنها لم تنس تناول أي حبة

ميزات حبوب منع الحمل

- سهولة تناولها
- لا تؤثر على ممارسة العملية الجنسية سواء أخذت في موعدها أو أثناء حدوثها
- انتظام الدورة الشهرية في حال كانت السيدة تشكو من اضطرابات طمثية
- تحدّ من النزف الرحمي
- تحدّ من آلام الاباضة و الطمث
- لوحظ هبوط نسبة فقر الدم بسبب انخفاض تدفق الدم الشهري وتوقف الانزفة الرحمية وانتظام الدورة الشهرية
- تشير الدراسات تضاؤل نسبة حدوث اورام الثدي الحميدة واورام المبيض الكيسية

مساويء و عوارض حبوب منع الحمل

تبين أنه يمكن تلافي هذه الأعراض بمجرد تغيير نوع الحبوب أو التوقف عنها نهائياً ، وأهم هذه الاعراض الثانوية الناجمة عنها ما يلي :

- اضطرابات المعدة : قد تسبب حبوب منع الحمل قيئاً ودوخة وشعوراً بالثقل في منطقة المعدة ، وهي عوارض شبيهة بتلك التي تشعر بها المرأة الحامل عند الصباح ، لكن هذه الأعراض تزول بعد أيام أو أشهر أو بعد تبديل وقت تناولها
- زيادة الوزن و السمنة : لوحظ أن نصف النساء اللواتي استعملن الحبوب لمدة سنة وأكثر قد زاد وزنهن 1 أو 2 كيلو تقريباً . ويعزو الاخصائيون هذه الزيادة إلى تحسن في القابلية على تناول الطعام واحتباس السوائل في الجسم والراحة النفسية وزوال القلق من امكانية حدوث الحمل
- آلام و احتقان في الثدي : وهذا ما يمكن أن يحصل عند بدء استعمال حبوب منع الحمل ، ولكن هذه الاحتقان سرعان ما يزول عاجلاً أم آجلاً

متى يكون استعمال حبوب منع الحمل ممنوعاً ؟

- عند وجود جلطة دموية أو انسداد في الشرايين
- عند وجود تنفخ في شرايين الساق و مرض الدوالي
- عند الاصابة بأمراض نفسية أو عوارض عصبية
- عند تعرض المرأة لنوبات الصرع أو صداع نصفي أو كلي
- عند اصابة المرأة بمرض السكري و السمنة الزائدة
- عند وجود مرض في الكبد و الاصابة باليرقان
- عند اصابة الرحم بالتليف أو بأنزفة رحمية
- عند وجود احتباس مائي في عصب النظر أو ضعف فيه
- لدى السيدات المدمنات على التدخين بعد بلوغهن سن الـ 35 عاماً
- عند وجود أمراض في الكلى مع وجود زلال في البول

كيفية ستخدام حبوب منع الحمل بعد الولادة

على السيدة بتناول حبوب منع الحمل بعد حدوث الطمث الأول بعد الولادة ، أي بعد حوالي شهر أو شهرين من الولادة ، وذلك في حالة لم تكن المرأة ترضع طفلها

ماذا يحصل للجنين إذا تناولت السيدة حبوب منع الحمل بطريقة الخطأ ؟

لا تسبب حبوب منع الحمل ضرراً يؤثر على الجنين كما يعتقد البعض .

ما العمل إذا نسيت المرأة تناول حبوب منع الحمل وكيف تتجنب الخطأ ؟

- إذا نسيت السيدة تناول حبة من حبوب منه الحمل عليها أن تتناولها مباشرة وحالما تتذكر ذلك وفي أي وقت من اليوم
- إذا نسيت الزوجة تناول حبة في المساء ، عليها أن تتناولها في صباح اليوم التالي ، وتتناول حبة اضافية مساء اليوم ذاته
- إذا نسيت الزوجة تناول أكثر من حبة في أكثر من يوم فإنها تكون عرضة للحمل ، وينصح بعدم الاتصال الجنسي ، أو باستخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل خلال الـ 48 ساعة المقبلة
- إذا تغيب الزوج فجأة ليوم أو ليومين أو لاسبوع فقط ، فعلى الزوجة متابعة تناول الحبوب المانعة للحمل لأن التوقف عن تناولها يسبب نزفاً دموياً قبل الآوان

ملاحظة : إن استخدام حبوب منع الحمل فقط عند اللزوم ، أي عند حدوث الاتصال الجنسي ، بغية تفادي حدوث الحمل ، كما يظن البعض ، هو خطأ كبير ، لأن حبوب منع الحمل تفقد فعاليتها إذا لم تؤخذ بصورة معتدلة لمدة 21 يوماً وبدون توقف .[/align]


[align=center]علامات الخطر خلال الحمل[/align]



[align=center]اتصلي بطبيبك بأسرع ما يمكن إذا لاحظت ما يلي :

- نزف رحمي
- ظهور سائل من المهبل يشبه المياه مهما كانت كميته وطريقة تدفقه ( السائل الامنيوني الذي يسبح فيه الجنين )
- ارتفاع حرارة الجسد إلى 39 – 40 درجة مئوية وما فوق
- زيادة في وزنك وتنفخ أو تورم الوجه والاطراف
- وجع شديد في الرأي يرافق غشاوة في النظر
- فقدان حركات الجنين التي تشعرين بها عادة مثل كل النساء ، من بدء الشهر السادس من الحمل ، وذلك لمدة أكثر من 24 ساعة متواصلة
- ظهور اوجاع شديدة في اعلى البطن
- غيان و قيء شديدين
- دوخة و اغماء
- عطش فجائي دون أن يرافقه رغبة في التبول[/


[align=center]لولب ، اللولب المانع للحمل
Intrauterine Devices[/align]

[align=center]اللوالب الرحمية هي كناية عن اجهزة صغيرة ، ذات أشكال متعددة ، مصنوعة من البلاستيك والنحاس ، تُدفع إلى داخل الرحم فتتخذ فيه بفعل مرونتها الشكل المطلوب وتمنع تعشيش البويضة على جدار الرحم .

فعالية اللولب في منع الحمل

إن طريقة استعمال اللولب في منع الحمل تأتي مباشرة بعد اقراص منع الحمل من حيث الفعالية ، وتبلغ نسبتها 98% .
إمكانية حدوث حمل مع وجود لولب لا تتعدى 2% خلال سنة من وجوده .
إن سبب حدوث الحمل قد تبين حسب الاحصاءات أنه كلما كان قياس اللولب صغيراً كانت نسبة الحمل اعلى .

ابطال مفعول اللولب

يمكن إبطال مفعول اللولب بمجرد سحبه من الرحم فيحدث الحمل في الشهر نفسه أو في الشهر التالي .

انواع اللولب

معظم اللوالب الرحمية المستخدمة اليوم مصنوعة من مادة البلاستيك . وهناك لوالب جديدة تحتوي أيضاً على مادة النحاس الاحمر ، منها (CU – T- 200) واللولب (CU T 380 A) وهي ذات اشكال مختلفة ، وتباع معقمة جاهزة للاستعمال المباشر ، كما أنها تنتهي بخيط لسحب اللولب من جوف الرحم .

طريقة استعمال اللولب

يشترط في عملية وضع اللولب تعقيم دقيق ، حسب الاصول الجراحية ، لكل الاجهزة وتطهير الاعضاء التناسلية ، ولا يحتاج إلى أي نوع من التخدير ، كما أن العملية لا تستغرق أكثر من بضع دقائق لوضعه في جوف الرحم . يُحشر اللولب في ماسورة تدخل في الرحم ويضغط عليه لتبقى فيه .

متى يجب وضع اللولب ؟

- بعد الانتهاء من الدورة الشهرية مباشرة
- في أي وقت خلال الدورة الشهرية ولكن بعد التأكد من إمكانية عدم وجود بداية حمل
- بعد 40 – 60 يوماً من الولادة
- بعد الاجهاض مباشرة أو بعد الطمث الذي يليه

ما هي الموانع التي تحول دون استخدام اللولب ؟

- وجود الحمل
- وجود التهابات حادة أو مزمنة في الاعضاء التناسلية
- وجود نزيف رحمي
- وجود اورام في الرحم
- اصابة المرأة بمرض الايدز

ما هي مميزات اللولب كمانع حمل

- لا يستغرق وضعه أو نزعه سوى ثوان
- يمكن تركه في داخل الرحم لعدة سنوات
- يمكن ممارسة الجماع في أي وقت بعد تركيب اللولب
- لا يمنع الاباضة ولا يسبب تغييراً هرمونياً في جسم المرأة مثل اقراص منع الحمل
- فعّال في منع الحمل
- رخيص الثمن ومتوفر في الصيدليات والمستوصفات
- لا يتطلب اتخاذ اجراءات وقائية اخرى ضد الحمل من جانب الرجل والمرأة على حد سواء
- لا يقلل من لذة الجماع ولا يخفف من شهوة القذف

مضاعفات و مضار اللولب

- امكانية انزلاق اللولب : إحدى سيئات اللولب الرئيسية انزلاقه من مكانه ، وهذا يعني أن الرحم يرفضه ، ويحدث هذا الرفض لدى 7% من النساء
- أوجاع في أسفل البطن : أحياناً ، يسبب اللولب آلاماً خفيفة في اسفل البطن ناتجة عن وجود جسم غريب في الرحم مما يسبب بعض التقلصات والمغص ، وهي اعراض يمكن أن تزول بتناول بعض المسكنات ولا تشكل أي خطر
- نزيف رحمي : أحياناً يكون هذا النزيف غزيراً خلال الأشهر الأولى من استعمال اللولب ، ولكن مع مرور الزمن تخف هذه الانزفة وتصبح متقطعة .

مدة استعمال اللولب و اوقات تبديله

تتوقف مدة استعمال اللولب على النوعية والمادة التي صنع منها . فاللولب من نوع كوبر (CU – T – 380A) على سبيل المثال يعتبر من الاحدث والاكثر فعالية من بين جميع انواع اللوالب ، لانه يحمل على جناحية كمية اضافية من النحاص تغطي 380 ملمتراً مربعاً ، ولذلك يمكن تركه داخل الرحم مدة ست سنوات متواصلة من دون تبدليه .

اللولب الهرموني – لولب المستقبل

اللولب الهرموني هو كناية عن لولب يحتوي على مادة البروجسترون اليت من شأنها تغذية اللولب وتقويته باستمرار ، مما يزيد من فعاليته ، ويخفض المضاعفات التي تنشأ عنه ، كما يمكن أن يكون حجمه أصغر من غيره ، وهذا يفيد النساء ذاوات الارحام الصغيرة الحجم .

إذا وضعت لولباً ، فهذه المعلومات ستفيدك

إن اللولب الذي تستخدمينه حالياً يمكن وضعه ونزعه في عدة دقائق ، كما يمكن تركه داخل الرحم ، حسب نوعه ، لمدة تتراوح بين سنتين وست سنوات . مع ذلك يجب عليك أن تعيدي فحص اللولب بعد مرور شهر على وضعه ، أي بعد الطمث التالي ، للتأكد من ثبات اللولب في مكانه ، ويكون ذلك بواسطة الفحص النسائي ، وبعد ذلك يُفحص اللولب كل سنة مرة واحدة . وزيادة في الاطمئنان ، تأكدي من وقت إلى آخر من أن اللولب موجود في محله وذلك بواسطة اصابعك ، عن طريق لمس الخيط المتصل باللولب والمتدلي في داخل المهبل ، وهذا الخيط لا يمكن أن يشعر به زوجك عند الجماع لأنه خيط رفيع للغاية ، كالشعر ، خلافاً لكل المعتقدات السائدة عند الرجال .[/align]



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام محمد
مؤسسة الموقع
مؤسسة الموقع


اوسمة
انثى
الابراج السمك عدد المساهمات: 1446
تاريخ التسجيل: 22/02/2010
العمر: 35

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن الامراض النسائية   الإثنين سبتمبر 20, 2010 12:26 pm

قرحة عنق الرحم
Cervical Erosion - Cervical ulcers (Cervical Ulceration)[/align]

[align=center][/align]
[align=center]تعريف و اعراض :

تظهر حول فوهة الرحم مساحة حمراء اللون ، بل شديدة الاحمرار في بعض الاحيان ، تعرف بالقرحة Erosion ، وهي كناية عن تآكل الخلايا التي تغلف سطح عنق الرحم بسبب الالتهاب المزمن الذي يصيب هذه المنطقة .

قد تكون هذه القرحة بدون أية أعراض تذكر، إلا أن السيدة تشعر بوجودها ، وقد يصاحبها أحياناً أعراض كثيرة مثل :
- وجود افراز مخاطي كثيف
- آلام في أسفل الظهر واسفل البطن
- آلام خلال الايلاج والجماع
- ظهور افرازات دموية بسيطة على اثر الجماع
- عسر في الطمث
- آلام خفيف اثناء التبول
كما يتأخر حدوث الحمل ما دامت القرحة موجودة ، مما يدفع بالسيدة لاستشارة اخصائي يكتشف حينها وجود العائق ضد العلوق ( أي القرحة ) .

معالجة قرحة عنق الرحم :

علاج قرحة عنق الرحم يكون في البدء بالادوية المضادة بالجراثيم وتحاميل السلفا والدوش المهبلي .
ولكن للأسف قد تبين أن هذه المعالجة غير مجدية في غالبية الاحيان ، خاصة في الحالات المزمنة . لذلك فإن معالجة تقرح الرحم يتم بعد إجراء فحص دقيق بواسطة المجهر المهبلي ، بالكي الكهربائي أو التثليج ، وذلك في جلسة واحدة في العيادة تحت تأثير البنج الموضعي أو بدونه . وتستغرق عملية الكي حوالي 15 دقيقة .

هناك اعتقاد سائد بأن الكي بالكهرباء عملية مؤلمة وخطرة ، وهو اعتقاد خاطيء لا اساس له من الصحة . وتجرى حالياً أبحاث لاستخدام اشعة الليزر في هذا المجال .

طرق الوقاية من قرحة عنق الرحم :

يجب زيارة الطبيب كلما شعرت المرأة بثقل أو بألم في أسفل الحوض أو أسفل الظهر وعدم ارتياح ، وظهور افرازات قيحية بكثرة من المهبل .
من المفضل زيارة الطبيب كل ستة اشهر أو كل سنة للفحص الطبي الوقائي ، واجراء فحص المسحة المهبلية Pap. Smear هذا بالاضافة لواجب الاعتناء بالنظافة الذاتية يومياً ، واتخاذ الاحتياطات الوقائية في الممارسة الجنسية[/align]


=center]اذا رغبت بالحمل عليك اتخاذ الخطوات التالية قبل حصوله


- توقفي عن تناول الفيتامينات بكميات كبيرة قبل ثلاثة أشهر من الحمل ، وخاصة التي من نوع A و D ، نظراً لتأثيرها على تشوهات الجنين
- توقفي عن تناول اقراص منع الحمل لعدة أشهر قبل حصول الحمل لأنها تستنزف مخزون الجسم من الحديد ، وكذلك الفيتامين B6 و الفوليك
- اذا كنت من انصار التغذية النباتية عليك استشارة اخصائي في التغذية قبل الحمل من اجل مساعدتك على تلبية متطلبات الحمل المتزايدة من البروتينات ، الحديد ، الزنك ، الكالسيوم ، و الفيتامين B الموجودة في أطعمة معينة
- راقبي وزنك جيداً بحيث يكون في مستواه الطبيعي . أية زيادة أو نقص في وزنك يجب تصحيحها قبل حصول الحمل
- لا تتناولي المشروبات الكحولية ، و لا تتعاطي التدخين ، وسائر الادوية غير الضرورية لأنها تسبب للجنين تشوهات خلقية ، وتأخراً عقلياً ، وعدم اكتمال ، ونقصاً في وزنه
- لا تتناولي أو قللي إلى أقصى حد ممكن من القهوة ، الشاي ، الكولا ، الشوكولا و أدوية الاسبرين ، لأن الافراض في استهلاك الكافيين يزيد من احتمال حدوث الاجهاض ، بالاضافة إلى توتر جهازك العصبي واصابتك بالارق
- لا تأكلي اللحم النيء قطعياً ، لأن اللحم النيء الموبوء قد يحمل " جرثومة التوكسوبلازما " المضرة بصحة الجنين وتكوينه
- لا تلامسي الحيوانات المنزلية مثل القطط لأنها قد تحمل أيضاً " جرثومة التوكسوبلازما " التي تسبب اجهاضات متكررة وتشوهات جنينية من بينها العمى ، ومن الضروري اجراء فحصوت مخبرية لهذا الخصوص قبل حصول الحمل
[/align]
center]غشاء البكارة Hymen[/align]



[align=center]ما هو غشاء البكارة ؟

غشاء البكارة هو غشاء رقيق مؤلف من انسجة رقيقة يقع على فوهة المهبل يسدّ مدخل المهبل من الخارج ، وليس في الداخل كمل يظن البعض ، وفي منتصفه فتحة دائرية صغيرة يمر منها دم الحيض كل شهر ، وهي فسحة ضيقة تسمح بمرور السنارة وأحياناً قلم الرصاص .
هذا الغشاء حين يتمزق تسقط منه قطرات من الدم ، وقد تشعر الفتاة بألم خفيف أو لا تشعر بأي ألم على الاطلاق .

وظيفة غشاء البكارة :

من الناحية الطبية ، ليس لغشاء البكارة عند الانثى أية أهمية فيزيولوجية أو بيولوجية ، وليس هناك من ضرر على صحة الفتاة سواء وجد الغشاء أم لم يوجد أو إذا كانت فتحته دائرية متعرجة أو منتظمة .
إن كل ما يهم الطبيب أن تكون هناك فتحة في غشاء البكارة تسمح بمرور دم الدورة الشهرية و الافرازات الرحمية إلى الخارج حتى لا تتجمع في حوض الفتاة وتسبب لها مشاكل صحية .
تتم إزالة الغشاء مع حدوث الايلاج ، أي مع حدوث أول جماع جنسي .

معلومة : بعض الفتيات يولدن بدون غشاء على الاطلاق
معلومة : إن غشاء البكارة موجود أيضاً عند الحيوانات ولكن وظيفته هي حماية الاعضاء التناسلية من أي تلوث خارجي قد يصيب المهبل .
معلومة : 20 % من الفتيات لا يشاهدن الدماء عند الممارسة الاولى ، لذلك لا يمكن الاعتماد على غشاء البكارة كدليل وحيد على العذرية .
معلومة : تزداد صلابة غشاء البكارة ويصبح أقل مرونة وأكثر قساوة مع تقدم السن

انواع الغشاء :

ليس غشاء البكارة نوعاً واحداً لدى جميع الفتيات ، وإنما هو عدة أنواع ، وليس هناك من غشاء يشبه غشاء آخر ، فهو ذو أشكال يصعب تعدادها ، ولكن عند 75% من البنات يأخذ الغشاء شكلاً هلالياً ويسمى الغشاء الهلالي ، أما بقية الفتيات فيكون الغشاء عندهن من حيث الشكل والثقوب الموجودة فيه مختلفاً اختلافاً كلياً .

هناك الغشاء ذو الفتحة المتعرجة ، حيث لا تكون الفتحة دائرية ومنتظمة وإنما متعرجة بحيث يحدث الاتصال الجنسي دون تمزق ، خاصة إ ذا كان عضو الرجل أصغر قليلاً من المعتاد .
وهناك الغشاء ذو الفتحات الصغيرة المتعددة كـ الغربال الذي يتمزق بسهولة وبدون ألم ,

وهناك غشاء ذو فتحتين ( الغشاء المفصول ) أو بفتحة واحدة ولكنها صغيرة جداً .

كما أنه في بعض الحالات النادرة تولد البنت بغشاء سميك يحتاج لعملية جراحية .

هناك أيضاً الغشاء المسدود : في حالات نادرة تولد البنت بغشاء بكارة سميك ومسدود بالكامل ، أي بدون فتحة في وسطه لكي يخرج منها دم الحيض ، فتشعر الفتاة عند حلول موعد الحيض بالآم لا تطاق في أسفل البطن بسبب تجمع الدماء في المهبل مما يستدعي اجراء عملية جراحية لفتح ثغرة في الغشاء .

هناك الغشاء المطاطي وهو غشاء طبيعي عادي ، يمتاز عن غيره بكثرة الشقوق الموجودة على حفافيه ، ويسمى أيضاً " الغشاء المشرشر " وله قدرة على التمدد والتوصع بدون أن يتمزق ، من هنا كان تشبيهه بالمطاط .[/align]


[align=center]العناية بالثدي[/align]

[align=center]بصورة عامة نادراً ما تبدأ أمراض الثدي قبل مرحلة البلوغ وأغلبها يتمركز في الفترة ما بين 50-12 سنة. وهناك توجد بعض الاختلافات الخلقية بالثديين، مثل الاختلاف في حجمهما أو زيادة في عدد الحلمات. ولا تقتصر أمراض الثدي على النساء، فقط بل هناك نسبة ضئيلة من الرجال يصابون بأنواع مختلفة من أمراض الثدي سواء كانت حميدة أو خبيثة.

الأمراض الحميدة التي قد تصيب الثدي مثل التهاب الثدي، التهابات الحلمة، الأكياس المائية والدهنية، الأورام الليفية، تغيرات كيسية ليفية. أما الأعراض التي تشكو منها المصابة بهذه الأمراض فهي آلام الثدي، الإفرازات من الحلمة، وجود كتل محسوسة.

الألم هو من الأعراض السائدة، وقد يكون متوضعاً في جزء معين من الثدي أو في كل أجزائه. سبب الألم هو زيادة حساسية الثدي للهرمونات التي يفرزها المبيض وهما الاستروجين والبروجسترون وعادة يحدث الألم قبل الدورة الشهرية. وعند المرأة المرضعة يكون سبب الألم تجمع الحليب الذي يسبب احتقاناً في الثدي.

أما الحلمة المؤلمة ربما يكون سببها الطريقة الخاطئة في الإرضاع، حيث لا يتم إدخال الثدي بشكل كاف في فم الرضيع، فيمسك الطفل بجزء من الحلمة، مما يؤدي إلى تشققها، ولتفادي ذلك يجب أن يطبق الطفل فمه على الحلمة وجزء من الثدي المجاور للحلمة مع الاستمرار في الإرضاع بالشكل الصحيح يزول الألم.

التهاب الثدي ترافقه سخونة، احمرار، تورم واحتقان الثدي، آلام مع ارتفاع في حرارة الجسم وخمول.

الإفرازات

إن وجود إفرازات من الحلمة لامرأة غير مرضع وغير حامل هو شيء غير طبيعي ويجب ملاحظة لون الإفرازات، فالسائل المائل إلى الأخضر يعني وجود التهابات في الأقنية اللبنية، أما الإفرازات الدموية قد تعني في بعض الحالات وجود المرض الخبيث، كما أن الإفرازات الحليبية إذا استمرت بعد انتهاء الرضاعة لأشهر فهذا يعني ارتفاع هرمون البرولاكتين، ولذلك يجب ألا نتجاهل هذه الإفرازات ومراجعة الطبيب فوراً.

أورام الثدي

%80 من أورام الثدي حميدة وعلى الرغم من ذلك يجب أن لا تتجاهل أي ورم واللجوء إلى الطبيب الأخصائي، الأورام الحميدة تصاحبها آلام في الثدي ويزداد حجمها بصورة بطيئة وتدريجياً مثل الأورام الليفية - الأكياس الدهنية - الأكياس المائية.

سرطان الثدي يصيب % - 20 من النساء، وقد لوحظ في الفترة الأخيرة الازدياد في نسبة سرطان الثدي والسبب هو الوعي بين النساء ولجوئهن إلى الفحص السنوي الدوري والفحص الثديي الشعاعي وهذا ما يزيد من نسبة السرطان.

أعراض سرطان الثدي مثل: وجود ورم ـ إفراز دموي من الحلمة ـ تغيير في حجم الثدي ـ تغيير في الجلد ـ انتفاخ في منطقة الإبط ـ بالإضافة إلى فقدان في الشهية ـ انخفاض في الوزن.

سبب هذا السرطان غير معروف:

الوراثة: الفيروس نوعية الأكل الإشعاع، الهرمونات، كما أن هناك عوامل تزيد من إمكانية ظهور الإصابة بالسرطان، منها:

1- التقدم في العمر.
2- الحمل بعد سن الثلاثين.
3- ابتداء الدورة الشهرية قبل سن الثانية عشرة.
4- استمرار الدورة الشهرية لما بعد عمر الخمسين.
5- السمنة.
6- حدوث سرطان الثدي عند الأقارب.

وقد تبين وجود علاقة بين سرطان الثدي وسرطانات أخرى عند المرأة مثل سرطان المبيضين، والحقيقة أن %75 من الإصابات بهذا المرض لا يمكن تحديد سببها.

الطريقة الوحيدة والمؤثرة في علاج سرطان الثدي هي الاكتشاف المبكر، حيث إذا اكتشف مبكراً فإن نسبة الشفاء منه قد تصل إلى %95، والاكتشاف المبكر هو عن طريق التصوير الشعاعي للثدي، وكذلك يوجد فحص الثدي بالموجات فوق الصوتية والذي له دور فعال في تشخيص المرض.

نصائح

1 - التقليل من أكل الدهون.
2 - تجنب السمنة.
3 - الإكثار من أكل أطعمة الألياف.
4- الإكثار من أكل الفواكه والخضار.
5 - الفحص الدوري.
6 - مراجعة الطبيب عند ظهور أية عوارض مرضية على الثدي.

* الفحص الدوري:

هو ضرورة أساسية للكشف المبكر عن سرطانات الثدي ويشتمل على:

* الفحص الذاتي:

وهو فحص المرأة للثدي بنفسها دورياً كل شهر، وأفضل وقت هو بعد انتهاء العادة الشهرية حيث يختفي التورم والألم من الثديين.

إن قيامك بفحص ثدييك بشكل دوري شهري يعطيك الراحة والاطمئنان وزيارتك لطبيبك كل سنة مرة سيؤكد لك عدم وجود أي شيء غير طبيعي في الثدي.

* الفحص السريري:

وهو يتم من قبل الطبيب أثناء الفحص العام ويجب إجراؤه سنوياً.

* الفحص الشعاعي:

إن اكتشاف سرطان الثدي مبكراً وعلاجه مبكراً يؤدي إلى الشفاء التام في أغلب الأحيان.

وإن الفحص الشعاعي للثدي mamogram هو الفحص الأهم والوحيد لاكتشاف سرطان الثدي المبكر، وكذلك الفحص بالموجات فوق الصوتية مع العلم أن اكتشاف كتلة بالثدي ليس بالضرورة يعني وجود سرطان.

إن الفحص الشعاعي يجب عمله في أيام الدورة الشهرية أو بعد انتهائها مباشرة، وهنالك بعض التعليمات يجب اتباعها لإجراء الفحص الشعاعي مثل: الامتناع عن الشاي والقهوة والكولا لمدة يومين قبل الفحص ويوم الفحص كذلك - ويفضل عدم استعمال الروائح يوم إجراء الفحص.

وأؤكد مرة أخرى أن ليس كل كتلة في الثدي هي خبيثة والفحص الدوري بالإضافة إلى زيارة الطبيب سنوياً هي مهمة جداً.[/align]

align=center]سرطان الثدي Breast Cancer[/align]

[align=center]يعد سرطان الثدي المرض الخبيث الأكثر شيوعاً عند المرأة ، ولا تزال أسباب هذا المرض غير معروفة بدقة .

عوامل ترفع من درجة الخطورة :

هناك عوامل من شأنها أن تزيد من خطورة التعرض للإصابة بهذا المرض ، وهي بالتفصيل :

- العمر : تزيد نسبة احتمال الإصابة بهذا المرض كلما زاد سن السيدة ، وهناك حوالي 77% من حالات سرطان الثدي تشخص بعد سن 55 عاماً ، في حين أن هذه النسبة تبلغ فقط 18% عند النساء في الأربعينيات من عمرهن .

- العوامل الوراثية : تشير الإحصائيات إلى أن نسبة 5 – 10% من حالات سرطان الثدي لها مسببات وراثية ، وتحديداً تشوهات في عمل جينات طبيعية مثل BRCA2 ، BRCA1 علماً بأن هذه الجينات يحملها الرجال والنساء سواسية لذا يمكن وراثتها عن طريق الوالد أو الوالدة .

وليس بالضرورة أن تصاب المرأة الحاملة للجينات المعدل بسرطان الثدي لأن هناك عوامل أخرى تساعد على نشوء السرطان .
وإذا كان الفحص الوراثي إيجابياً بمعنى ( وجود خلل وراثي ) فهذا يدل على زيادة احتمال الإصابة بسرطان الثدي دون تحديد متى أو إمكانية حدوثه .
ويذكر أن خطورة الإصابة ترتفع أيضاً مع وجود خالة مماثلة لدى قريبات مباشرات ( الأم ، الأخت ، الخالة ، العمة أو الجدة ) ، وفي حال كانت الأخت أو الأم أو الابنة مصابة فإن الخطورة تزداد ضعفين ، أما إذا كانت ثمة حالتان فإن احتمال الخطر يزداد خمسة أضعاف . كما أن وجود قريبتين في العائلة أو أكثر أصيبتا بسرطان المبيض فإن خطر الإصابة بسرطان الثدي يزداد .

- الإصابة بسرطان الثدي : عند التعرض للإصابة بسرطان الثدي فإن احتمال خطر الإصابة في الثدي الآخر ترتفع بنسبة 3 إلى 4 أضعاف .

- وجود تغيرات غير طبيعية في أنسجة الثدي مثل Atypical Hyperplasia

- علاج اشعاعي في الصدر : في فترة سابقة Radiation Therapy

- الدورة الطمثية : بدء الدورات الطمثية بشكل مبكر ( قبل سن 12 سنة ) و/أو تأخر سن انقطاع الطمث بعد سن 55 سنة

- عدم الانجاب أو تأخر أول حمل لما بعد 30 سنة .

- موانع الحمل التي تؤخذ عبر الفم : هناك احتمال استناداً إلى عدة دراسات أن يؤدي استعمال موانع الحمل عبر الفم إلى ارتفاع بسيط في نسبة التعرض للإصابة بسرطان الثدي . هذا الارتفاع ينعدم بعد الانقطاع عن استعمال هذه الأدوية لمدة تزيد عن 10 سنوات .

- استعمال هرمون الاستروجين أو البروجسترون : بعد سن انقطاع الطمث ، وفي هذه الحالة يجري مناقشة فوائد ومضار هذا العلاج مع الطبيب قبل البدء في تناوله .

- الرضاعة : ممكن أن يقلل الإرضاع الطبيعي من الثدي إلى حدٍ ما من نسبة الإصابة بسرطان الثدي خصوصاً إذا تواصل الإرضاع لمدة سنة ونصف إلى سنتين .
وقد أثبتت الدراسات أن النساء المنجبات لعدد أكبر من الأولاد والمرضعات لمدة أطول أن تكون نسبة تعرضهن بسرطان الثدي أقل من غيرهن .

- الكحول : من الممكن أن يزيد تناول الكحول من احتمال التعرض للإصابة بنسبة مرة ونصف .

- السمنة المفرطة والطعام الغني بالدسم : خصوصاً بعد سن اليأس في حين أن السمنة لا تشكل عاملاً إضافياً في حال وجدت في منذ الصغر .

- الرياضة : تخفف الرياضة إذا تمت ممارستها بانتظام من خطر الاصابة حتى ولو اقتصرت على 1.25 – 2.30 ساعة في الاسبوع حيث أنها في هذه الحال تؤدي إلى تخفيف الخطر بنسبة 18% .

- التلوث البيئي : بواسطة بعض الأدوية القاتلة للحشرات DDE والملوثات الأخرى مثل Polychlorinated biphenyls

- التدخين : ممكن أن يزيد من نسبة الاصابة ولكن لم تثبت الدراسات هذا الأمر بصورة قاطعة .

أعراض مرض سرطان الثدي :

لسرطان الثدي العديد من الاعراض ، نذكر منها :

- ورم أو تثخن في الثدي أو تحت الإبط
- تغير في شكل ، حجم أو تدوير الثدي
- وجود افرازات من الحلمة ( غير الحليب )
- تغير في لون أو ملمس الثدي
- تغير في لون الحلمة أو بروزها أو انقلاب الحلمة أو تغير في جلد الحلمة ( طفح ) أو ألم في الحلمة

الفحص الذاتي للثدي :

على كل امرأة فوق سن 20 سنة أن تجري فحص لصدرها مرة كل شهر .
إذا كانت السيدة ما تزال في مرحلة الحيض ، فعليها القيان بإجراء الفحص 3 إلى 4 أيام بعد نهايته .
أما إذا كانت السيدة قد بلغت سن انقطاع الطمث فيمكن عندها اجراء الفحص خلال أي يوم في الشهر وذلك كل 30 يوماً .
يجب أن يتم اجراء الفحص الذاتي بعد الرضاعة وبشكل شهري .

كيفية اجراء الفحص الذاتي للثدي :

- الوقوف أمام المرآة والنظر إلى الثدي لملاحظة الأمور التالية :
التغير في البشرة ، التغير في الشكل ، انكماش الحلمة إلى داخل الثدي
- فحص الثدي :
يبدأ الفحص بالاستلقاء بشكل مريح مع رفع الذراع اليسرى وثنيها خلف الرأس . تفحص كل مناطق الجهة اليسرى للصدر باستخدام اليد اليمنى في شكل حركات دائرية مع تحسس الحلمة بشكل نصف قطري أو بشكل عامودي للأعلى والأسفل للتأكد من عدم وجود أي أورام أو مناطق حيث النسيج فيها صلب . ثم تفحص منطقة تحت الإبط اليسرى للتأكد من عدم وجود أي أورام .
تكرر بعدها العملية نفسها في الثدي الأيمن ومنطقة تحت الإبط اليمنى .
في كل مرة يجرى الضغط على الحلمة للتأكد من عدم وجود أي إفرازات .

وتجدر الإشارة إلى أنه بالإمكان إجراء الفحص الذاتي للثدي خلال الاستحمام أيضاً حيث أن الأيادي المبتلة بالصابون تنساب بشكل أفضل على البشرة .

وفي حال وجود أي من التغيرات المذكورة أعلاه ، يجب عدم الدخول في حالة اضطراب لأن 8 من 10 من اورام الثدي تكون أورام حميدة ، ولكن يجب في هذه الحالة مراجعة الطبيب في أقرب وقت من أجل اتخاذ الخطوات اللازمة .

توصيات الجمعية الأمريكية للسرطان من أجل الكشف المبكر لسرطان الثدي :

- اجراء فحص اشعة سينية للثدي سنوياً ابتداءً من عمر 40 عاماً بصفة منتظمة ما دامت المرأة تتمتع بصحة جيدة
- اجراء فحص سريري للثدي كل 3 سنوات ابتداءً من عمر الـ 20 عاماً وكل سنة إبتداءً من الـ 40
- الفحص الذاتي للثدي في سن الـ 20 يبقى اختيارياًَ ولكن على المرأة أن تستشير طبيبها في حال ظهور أي عوارض في الثدي
- في حال ارتفاع في خطر الإصابة بسرطان الثدي، على السيدة مناقشة طبيبها حول فوائد ومضار البدء بفحص الثدي بالأشعة السينية في عمر مبكر أو إضافة فحوص أخرى كالسونار أو الرنين المغناطيسي أو الخضوع لفحوص أكثر تكراراً .

تشخيص أمراض الثدي بواسطة الفحوص التصويرية
Imaging Studies

1) فحص الثدي بالأشعة السينية
Mammography
يعد الفحص الشعاعي من أفضل الطرق التي يمكن من خلالها التعرف على ورم قد يكون سرطاناً ، حتى وإن لم يكن تحسسه باللمس ممكناً . والفحص الشعاعي هو عبارة عن عملية تصوير للثدي بأشعة اكس وهو قادر على اكتشاف التغيرات الصغيرة والدقيقة للأنسجة التي قد تشير إلى وجود داء خبيث ، وتجدر الإشارة إلى أن كمية الأشعة في كل فحص توازي تلك المستعملة في تصوير الأسنان وبالتالي لا تشكل خطراً .
2) تصوير الثدي بالموجات الفوق صوتية أو السونار
Breast Ultrasound
تساعد هذه الطريقة بالتمييز بين ورم وبين ورم خبيث أو حميد . ومن حسنات هذا الفحص عدم تعريض السيدة لأي إشعاعات وإمكانية أفضل لتشخيص الورم عندما تكون أنسجة الثدي كثيفة .

3) تصوير مجاري الحليب في الثدي
Galactogram , Ductoram
يكتسب هذا الفحص أهمية في حال وجود إفرازات من حلمة الثدي

4) تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي
Magnetic Resonance Imaging of the Breast MRIB
إستناداً إلى مقررات الجمعية الأمريكية لأمراض الثدي الصادرة بتاريخ 28 حزيران 2004 فإن تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي مكمل لفحص الثدي بالأشعة السينية ، للفحص السريري للثدي ولفحص الثدي بالسونار من أجل إكتشاف سرطان الثدي عند النساء المعرضات للإصابة بالنظر إلى معطيات عائلية ووراثية وهذا الفحص غير معتمد في الكشف المبكر لسرطان الثدي بشكل عام ، ولكن يمكن اللجوء إليه في الحالات التالية :
- تحديد انتشار المرض
- اكتشاف الورم السرطاني إلى الغدد الليمفاوية تحت الإبط
- التفريق بين ندبة ناتجة عن عملية جراحية في الثدي أو معاودة الإصابة بالمرض
- الكشف المكبر لسرطان الثدي في حال كانت نسبة التعرض للإصابة عالية جداً
- دراسة حالة الـ Breast Implants
- تقييم نسبة تجاوب المرض لعلاج كيميائي استهلالي Neoadjuvant

5) الفحص بواسطة الإبرة
Fine needle aspiration biopsy FNAB
يجرى هذا الفحص بواسطة إبرة دقيقة تحت تأثير بنج موضعي مع إمكانية مراقبة مباشرة لتوجيه الإبرة بواسطة تصوير فوق صوتي أو طبقي محوري . يسمح هذا الفحص بأخذ عينة من خلايا ورم في الثدي من أجل دراستها .

6) الفحص بواسطة الإبرة الأثخن
Stereotaxic core needle biopsy
وهو فحص موجه يجرى بواسطة ابرة أثخن من الابرة المستعملة في الفحص السابق ( قطر 1/16 إلى 1/8 من الانش ) ويسمح بالحصول على نسيج وليس فقط مجرد خلايا مما يعطي إمكانية أكبر للحصول على تشخيص مخبري أكيد

7) التصوير المقطعي بالنظائر المشعة
PET scan : Positron Emission Tomography Scan
يمكن استعمال هذا الفحص وحده بدل فحوص تصوير متعددة أخرى لأنه يجري مسح كامل للجسم . ومن الممكن أيضاً استعماله كفحص تشخيصي مساعد لفحص الثدي بواسطة الأشعة السينية خصوصاً في حال الشك بانتشار المرض إلى الغدد اللمفاوية الواقعة تحت الإبط خاصة عندما تكون هذه الغدة متضخمة .[/align]


الدكتور الياس فاضل
استشاري في أمراض الدم والأورام
الحمل : عناية خاصة لضمان بداية جيدة للطفل في الحياة[/align]
[size=21][align=center]بالرغم من كون الحمل حالة طبيعية ، ينبغي على المرأة توجيه عناية خاصة لصحتها للمساهمة في ضمان بداية جيدة للطفل في الحياة .

ومن المستحسن اجراء فحص جسدي شامل لدى الطبيب قبل الحمل ، بحيث يتم التحقق من عدة حالات قد لا تسبب أعراضاً غير أنه من شأنها أن تؤدي إلى مضاعفات أثناء الحمل . وتشتمل هذه الحالات على :

- داء السكري
- ارتفاع ضغط الدم
- الاورام الحوضية
- فقر الدم
وفي حال وجود مشكلة صحية ، يسعى الطبيب إلى علاجها قبل حدوث الحمل . كذلك سيراجع الطبيب التحصينات التي خضعت لها المرأة للتأكد من حصانتها تجاه الحصبة الألمانية .

التحضير للحمل :

- إن كان وزنك زائداً ، خففيه قبل الحمل . ولكن لا تتبعي نظام حمية أثناء الحمل
- إن كنت تدخنين ، امتنعي عن التدخين وتجنبي الدخلان الصادر عن المدخنين
- تناولي متعدد الفيتامينات يومياً ، وتأكدي من أنه يحتوي على حمض الفوليك الذي يقلص احتمال خلل الانبوب العصبي الجنيني ( خلل ولادة العمود الفقري )
- ناقشي مع الطبيب ضرورة اخذ ادوية موصوفة أو غير موصوفة

العناية الذاتية أثناء الحمل :

عند حدوث الحمل ، فإن الطريقة الأفضل لضمان صحة الطفل تتمثل في :

- الحصول على كتاب خاص بالحمل لفهم التغيرات التي يمر بها الجسد
- القيام بزيارات منتظمة للطبيب
- اعتماد نظام غذائي صحي يتيح زيادة سليمة في الوزن
- تجنب المواد المؤذية كالسجائر والكحول وبعض الادوية والكيميائيات
- اخذ فيتامينات لما قبل الولادة تحتوي على حمض الفوليك وفقاً لوصفة الطبيب

تحذير : قد يشير النزف المهبلي أثناء الحمل إلى خطب ما . اذهبي إلى الطبيب على الفور . فبالرغم من أن كثيراً من النساء يعانين من النزف أو الطمث الخفيف غير المؤذيين في بداية الحمل ، إلا أن الطبيب يقوم باستبعاد الإجهاض أو الحمل خارج الرحم أو غير ذلك من الحالات كآفة عنق الرحم[/align]


[/size]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام محمد
مؤسسة الموقع
مؤسسة الموقع


اوسمة
انثى
الابراج السمك عدد المساهمات: 1446
تاريخ التسجيل: 22/02/2010
العمر: 35

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن الامراض النسائية   الإثنين سبتمبر 20, 2010 12:28 pm

=center]اسباب نزف الدم من المهبل بعد الجماع
Causes of Vaginal Bleeding After Sex[/align]


[align=center]هل إنتهيتي من الجماع ، وذهبتي إلى دورة المياة وإكتشفتي وجود نزيف من المهبل ؟

على كل إمرأة تشاهد إفرازات دموية أكثر من مرة أو نزفاً من المهبل بعد القيام بالجنس ، أن تتوجه حالاً للطبيب للتأكد أولاً من عدم إصابتها بمرض خبيث في المجاري التناسلية .

عدا ذلك قد يكون سبب النزيف :

- قد تكون المرأة مصابة بـ التهاب مزمن في عنق الرحم
- وجود قرحة على سطح عنق الرحم ، مما يساعد على رشح الدماء من الشرايين السطحية بنتيجة الجماع
- نمو شاذ في عنق الرحم Cervical dysplasia
- زوائد لحمية في عنق الرحم ( بوليبات عنق الرحم ) Cervical polyps
- زوائد لحمية رحمية Uterine polyps ، وتحدث عندما تنمو بطانة الرحم وتسبب نتوءات
- اورام ليفية رحمية حميدة Fibroid tumors
- عدوى بكتيرية بـ الكلاميديا Chlamydia
- داء المشعرات المهبلية Trichomoniasis
- عدوى فطريات المهبل Vaginal Yeast Infection ، ويصاحبها حكة وحرقان و رائحة كريهة وافرازات تشبه الجبن الابيض
- التهاب بطانة الرحم Endometritis
- السيلان Gonorrhea
- التهاب المهبل Vaginitis
- تناول حبوب منع الحمل لسنوات طويلة
- اضطراب الدورة الشهرية لأسباب نفسية هرمونية

التشخيص في هذا المجال يتم بأخذ عينات مخبرية من عنق الرحم وزرعها . كذلك يجب قحط بطانة الرحم أو شفطها وإرسالها إلى مختبر الأنسجة لزرعها وتحليلها للتأكد من عدم وجود مرض سرطاني خبيث[/align]


align=center]الحمل أثناء فترة الرضاعة يجفف حليب الأم [/align]

[align=center]يحافظ الثديان في اليومين الأول والثاني من النفاس على حالتهما اثناء الحمل وذلك من حيث افراز كمية قليلة من اللباء وتتزايد تدريجياً إلى ان تنقلب إلى لبن ناضج خلال 4 - 5 أيام. ويحتوي اللباء بالمقارنة مع اللبن الناضج على كميات أكبر من البروتين معظمها من الغلوبولين والمعادن والاضداد المناعية I9A ( الذي يهب الرضيع مناعة ضد العدوى الالتهابية للامعاء) وهو أفقر منه بالسكر والشحوم لذلك ننصح بالبدء بالرضاعة في الأيام الأولى على الرغم من قلة الحليب وذلك للاستفادة من الفوائد العظيمة للباء التي وهبها الله للأم لاعطاء الرضيع.
يفرز اللبن من قبل الخلايا البطانية لغدد الثدي وهو يحتوي على بروتين ولاكتوز وماء ودهون.

يتألف بروتين اللبن بصورة رئيسية من الالبومين اللبني الفا والغلوبولين بيتا ومادة الكزبيين (الجبينين) وتتشكل جميعها في خلايا الاسناخ الغدية ومعظم بروتينات اللبن نوعية لا توجد في مكان آخر .

ومن التغيرات الرئيسية الحادثة بعد الولادة بـ30 - 40 ساعة هو زيادة اللاكتوز المفاجئة وتضعه خلايا الاسناخ الغدية من الجلوكوز وهو ينفد جزئياً إلى دوران الأم ليطرح مع بولها حيث يمكن كشفه كما تضع الأحماض الدهنية في الاسناح ايضاً مع الجلوكوز لتفرز مع اللبن على شكل قطيرات يحتوي لبن الأم على جميع أنواع الفيتامينات ما عدا فيتامين (ك) بمقادير مختلفة وتتوقف هذه المقادير على دعم غداء الأم بها. وعلى الرغم من أن لبن الأم يحتوي على مقادير قليلة من الحديد إلا انه أكثر قابلية للامتصاص من الحديد الموجود في لبن البقر ويبدو ان مدخرات الأم من الحديد لا تلعب دوراً في كثافته في لبنها كما يكثف الثديان اليود ليظهر في اللبن ايضاً.

لا تلتقي الأجسام الضدية ومن بينها الاضداد (D) الموجودة في اللباء واللبن جيداً في امعاء الرضيع. إلا ان الأجسام الضدية السائدة في اللبن وهي من نوع (I9A) تخدمه بتأثيرها الموضع في الطرق المعوية والمعدة فتحميه بإذن الله من عدوى العصيات الكولونية لذلك يكون رضيع لبن الأم أقل عرضة للالتهابات المعوية من وضع الزجاجة ويعتقد ان ذلك يتم من خلال الحيلولة دون التصاق الجراثيم على سطوح الخلايا البطانية وغزوها للنسيج.

ومن المعلوم ان لبن الأم يحتوي ايضاً على خلايا كريات الدم البيضاء البلغمية (الليمفوسايت) من نوع T وB وقد بينت الدراسات على ان البلغميات الحية قادرة على الانتقال من الأم إلى الرضيع عن طريق لبنها ويبدو ان العوامل المناعية الموجودة في لبن الأم أغزر عند الشابات منها عند المسنات.

والظاهر ان آلية افراز اللبن الخلطية والعصبية معقدة . إذ يسهم الاستروجين والبروجسترون واللاكتوجين المشيمي والبرولاكتين والكورتيزول والانسولين في نمو وتطور الجهاز المفرز للبن في غدد الثدي بتناسق منظم .

يؤدي انقداف المشيمة إلى هبوط مفاجئ وشديد في مستوى الاستروجين والبروجسترون في جسم النفساء مما يسبب در اللبن والمرجح ان فرز اللبن لا يحدث اثناء الحمل بسبب معاكسة هذين الهرمونين لتأثير البرولاكتين والستيروئيدات القشرية المدر للبن علماً بأن البرولاكتين لابد منه للألبان . إذ ان المصابات بمتلازمة شيهان يكن محرومات من هذه الوظيفة .

يخضع استمرار در اللبن كماً ومده إلى منعكس المص والارضاع إذ يؤدي منعكس المص إلى تحرير مفرز فص الغدة النخامية الخلفي الاوكسوتوسين الذي يحرض بدوره على تقلص الألياف العضلية المحيطة بالغدد اللبنية وقنواتها ومنه در اللبن . هذا ويزيد من شدة هذا المنعكس بكاء الطفل ويثبطه الذعر والشدة . إذا حدث التبويض اثناء فترة الإرضاع يطرأ على تركيب لبن الثدي تغيرات مفاجئة تستمر لمدة (5 - 6) أيام قبلها و6 - 7 أيام بعدها، وتتناول هذه التبدلات زيادة كثافة كل من الصوديوم والكلور مع نقص كثافة كل من البوتاسيوم واللاكتوز والجلوكوز . أما إذا تم الحمل اثناء فترة الرضاعة فإن التغيرات المذكورة الطارئة على اللبن تؤدي إلى نقص تدريجي في فعالية الثدي الافرازية والاستقلامية وصفوة القول ان أفضل غذاء للوليد هو لبن الأم وبالرغم من ان در اللبن يبدأ ضعيفاً نوعاً ما إلا ان استمرار الإرضاع يؤدي إلى زيادة اللبن اضافة إى تسريع انطمار الرحم وعودة الرحم والأعضاء الأخرى إلى حجمها الطبيعي وذلك بفعل هرمون الاوكسوتوسين المفرز انعكاسياً اثناء عملية مص الحلمة.

تفرز معظم الأدوية التي تتناولها المرضع مع لبنها ويؤثر على افرازها عوامل عديدة منها كثافة الدواء من مصل الدم ومقدار ما يتمسك منه بالبروتين وPH اللبن والبلاسما ودرجة تشرده وانحلال الدهون وأخيراً وزنه الذري. ولا تفوق مقادير الأدوية في اللبن بصورة عامة ما هي عليه في مصل المرضع. لذلك فكميات العلاج التي يهضمها الرضيع مع اللبن قليلة عادة. على أن بعض الأدوية ينصح بعدم استعمالها من قبل المرضعات خشية تأثيرها على الرضيع وهي الامينوبترين والبروموكريبتين والسيمتديق والسايكوفوصا مايد وأملاح الدهب والثيوراسيل .

يصبح الثديان محتقنين ومؤلمين قرابة اليوم 2 - 4 من النفاس ويرافق ذلك شعور النفساء بالتعب والصداع ومن ثم ظهور اللبن بكمية وافرة وقد ثبت خطأ الاعتقاد السائد بأن ظهور اللبن الغزير يترافق بارتفاع الحرارة لأن ارتفاع الحرارة في هذه الفترة دليل على حدوث التهاب .[/align


align=center]تعليمات للاستعمال الآمن للمكملات[/align]

[align=center]مكملات الفيتامينات و المعادن[/align]
[align=center]على الرغم من أن الآثار لمكملات الفيتامينات والمعادن ليست شائعة ، فإنها قد تحدث . التعليمات الموجود هنا صممت لتساعدك على إستعمال المكملات بصورة آمنة وواعية .
يجب عليك إستشارة الطبيب قبل أخذ أي مكمل لو كنت تعانين من مرض مزمن يتطلب رعاية طبية أو ادوية .
في الحقيقة ، لو انك تعانين من أي نوع من أنواع المشاكل الطبيبة ، فإن طبيبك أو الصيدلي يحتاج لمعرفة أي نوع من انواع المكملات تأخذينه قبل معالجتك بالأدوية التي يصفها الطبيب أو الأدوية التي تصرف بدون روشتة .
لو أنك حامل أو ترضعين أو تحاولين ان تحكملي ، فلا تأخذي المكملات إلا تحت إشراف الطبيب .
جرعات الفيتامينات والمعادن المسجلة هنا هي الكميات الغذائية المرجعية RNI Reference Nutrient Intakes التي نصح بها قسم الصحة في المملكة المتحدة لكي يتناولها كل شخص لتغطي حاجاته اليومية .
تم وضع أيضآ الحدود العليا المسموح بها للبالغين ، فوق هذه الحدود تحدث آثار جانبية ضارة .
هذه الكميات شاملة لكل من الأطعمة والمكملات .
لا تأخذي أكثر من الحدود العليا المسموح بها لأي فيتامين أو معدن بدون استشارة طبيبك أولآ .

العنصر RNI الحد الأعلى المسموح به احتياطات و معلومات أخرى
الكالسيوم 700 ملليجرام 1500 ملليجرام إن أخذ أكثر من 1500 ملليجرام يوميآ قد يسبب تلف الكلية . لأفضل إمتصاص ، تجنبي أخذ أكثر من 500 ملليجرام في المرة الواحدة . لو أنك فوق الخمسين ، ابحثي عن تركيبة تحتوي على فيتامين د مع كالسيوم حيث إنك قد تحتاجين إلى المزيد من فيتامين د أكثر من الذي يمنحه لك الدواء متعدد الفيتامينات وحده . بعض المصادر الطبيعية من الكالسيوم ، مثل مسحوق العظم و الدولوميت ، قد تكون ملوثة بالرصاص والمعادن الأخرى الخطيرة وغير المرغوب بها
الفولات ( حمض الفوليك ) 200 ميكروجرام للسيدات + 100 ميكروجرام إضافية للحامل 1.5 ملليجرام مكملات الفولات قبل وأثناء الحمل قد تساعد على منع العيوب الخلقية للأجنة
الحديد 14.8 ملليجرام للسيدات في عمر 19-50 سنة
8.7 ملليجرام للسيدات الأكبر من 50 سنة
17 ملليجرام مكملات الحديد من 20 ملليجرام أو أكثر قد تكون سامة في الاطفال ، الجرعات من 200-300 ملليجرام قاتلة . البالغون الذين يعانون من صباغ دموي ( ارتفاع امتصاص الحديد ) يجب عليهم تجنب مكملات الحديد
الماغنسيوم 270 ملليجرام للسيدات 400 ملليجرام استشيري الطبيب قبل البدء في أخذ أي كميات من المكملات لو أنك تعانين من مشاكل في القلب أو الكلية . الجرعات التي تزيد عن 400 ملليجرام يوميآ قد تسبب الاسهال لدى بعض الناس
حمض بانتوثنيك لا يوجد RNI في المملكة المتحدة 210 ملليجرام الغذاء الصحي المتوازن يقدم كميات كافية من هذا العنصر الغذائي لتغطية إحتياجاتك الخاصة
السلينيوم 60 ميكروجرام للسيدات 0.45 ملليجرام أكثر من 0.45 ملليجرام يوميآ قد يسبب الدوخة وغثيانآ وفقد الشعر أو الاظافر أو رائحة الثوم في النفس أو الجلد
فيتامين أ 600 ميكروجرام للسيدات 1500 ميكروجرام غير مناسب للسيدات الحوامل أو أولئك اللاتي يطمحن إلى الحمل . الجرعات الزائدة في كل البالغين قد تسبب تلفآ في الكبد والعظام وفقد الشعر وازدواج الرؤية والقيء
فيتامين ب ( ثيامين ) 0.8 ملليجرام للسيدات 100 ملليجرام الجرعات الزائدة قد تكون سامة وتسبب الصداع والتهيج والارق وسرعة النبض
فيتامين ب2 ( ريبوفلافين ) 1.1 ملليجرام للسيدات 43 ملليجرام
فيتامين ب3 ( نياسين ) 13 ملليجرام للسيدات في عمر 19-50 سنة
12 ملليجرام للسيدات الأكبر من 50 سنة
17 ملليجرام الجرعات العالية قد تسبب توردآ وسخونة في الوجه وقد تعوق وظائف الكبد
فيتامين ب6 ( بيريدوكسين ) 1.2 ملليجرام للسيدات 10 ملليجرام أكثر من 10 ملليجرام في اليوم تسبب تلفآ عصبيآ مؤقتآ . عندما تختارين مكملآ من فيتامين ب- المركب ، افحصي الملصق لمعرفة كمية كل مكون لتستخدميه بطريقة امنة
فيتامين ب12 1.5 ميكروجرام للسيدات 2 ملليجرام هذا المكمل مفيد للنباتيين المتزمتين والنباتيين عمومآ الذين يتناولون القليل من المنتجات الحيوانية أو لا يتناولونها على الإطلاق
فيتامين ج 40 ملليجرام 1000 ملليجرام أخذ أكثر من 1000 ملليجرام يوميآ قد يسبب الاسهال لدى بعض الناس . لكي تحافظي على مستوى ثابت من فيتامين ج طوال اليوم ، خذي نصف الجرعة المقررة صباحآ ونصفها الآخر مساء
فيتامين د 400 وحدة دولية للناس فوق 65 عامآ ، للحوامل ، أثناء فترة الرضاعة ، الناس الذين لا يتعرضون لضوء الشمس 1000 وحدة دولية ( أو 0.025 ملليجرام ) اخذ اكثر من 1000 وحدة دولية في اليوم قد يسبب الصداع ، الاعياء ، الغثيان ، الاسهال ، أو فقدان الشهية
فيتامين هـ 3 ملليجرام للسيدات كحد أدنى 800 ملليجرام ( أو 540 ملليجرام ) حيث أنه يشبه الادوية المسيلة للدم ، استشيري الطبيب قبل أخذ فيتامين ه لو أنك تأخذين فعلآ الاسبرين أو الادوية المسيلة للدم مثل الوارفرين
الزنك 7 ملليجرام للسيدات 25 ملليجرام أخذ أكثر من 25 ملليجرام في اليوم قد يسبب الغثيان أو الدوخة أو القيء . عندما ترتفع مستويات الزنك ، فإن هذا يعوق إمتصاص النحاس



مكملات جديدة بدأت في الظهور

التقارير عن الآثار الجانبية للمكلات الجديدة التي بدأ إستخدامها يتزايد مؤخرآ نادرة ، خصوصآ عندما تقارن بالادوية التي يصفها الطبيب ، ومصانع المكملات يتطلب منها قانونآ أن تضع معلومات على الملصقات عن الجرعات الآمنة التي ينصح بها للأصحاء . إنتبهي إلى أن القوة والجرعة تختلف بشكل ملحوظ بين المنتجات المختلفة .
على الرغم من هذا ، يجب أن تلاحظي أنه لا يوجد سوى القليل من الأبحاث العلمية التي تتم لتحديد درجة أمان أو لمعرفة التأثيرات على المدى البعيد من المكملات الناشئة أو الصاعدة ، وبعض المكملات قد تزيد من تعقيد مشكلة واقعة بالفعل أو تسبب تفاعلات حساسية لدى بعض الناس . لهذه الاسباب ، يجب عليك إستشارة الطبيب قبل أخذ أي مكملات .
ننصحك بأخذ المكملات مع الطعام للحصول على امتصاص أفضل ولتجنب تهيج المعدة ، إلا إذا تم نصحك بغير ذلك . لا تأخذيها كبديل عن الاغذية الصحية حيث إنها لا تمنح كل الفوائد الغذائية الموجودة في الأطعمة الكاملة .
لو أنك حامل ، أو في فترة الرضاعة ، أو تحاولين أن تحملي ، فلا تستعملي المكملات بدون استشارة الطبيب

الإضافة تعليمات الاستعمال الآمن و الآثار الجانبية المحتملة
مساعد الإنزيم Q10 استشيري طبيبك بشأن هذ المكمل لو أنك تاخذين الوارفرين المسيل للدم . في حالات نادرة قد يقلل كوانزيم كيو10 من فعالية الوارفرين . الاثار الجانبية نادرة لكنها قد تشمل حرقة فم المعدة أو الغثيان أو اضطرابات المعدة ، التي يمكن منعها بتناول المكمل مع الطعام
EPA زيت السمك لا تأخذيه لو أن أيآ مما يلي حدث : اضطرابات نزفية ، و ارتفاع في ضغط الدم غير مسيطر عليه ، واستعمال مضادات التجلط ( مسيلات الدم ) أو الأسبرين ، و الحساسية ضد أي نوع من انواع السمك . ومرضى داء البول السكري لايجب أن يأخذوا زيت السمك حيث إنه غني بالدهون . وهو يؤدي إلى زيادة وقت النزيف ، ومن المحتمل أن يسبب نزيف الانف و سهولة الجرح ، وقد يسبب اضطرابات بالمعدة . خذي زيت السمك ، ليس زيت كبد السمك ، حيث إن زيت كبد السمك غني بفيتاميني "ا" و "د" ( وهما سامان في الكميات الكبيرة )
الياف مثل النخالة لا تأخذيها لو أنك لديك حساسية ضد مصدر الألياف في المكمل ، مثل القمح أو السيليوم . خذيه تحت إشراف طبيبك لو تعانين من الالتهاب الردبي ، أو التهاب القولون المتقرح ، أو داء كرون ، أو الانسداد المعوي ، أو أي اضطراب خطير في القناة المعدية المعوية ، أو لو تأخذين أي دواء . قد يسبب إنتفاخآ
بذر الكتان لو تأخذين دواء ، إستشيري طبيبك قبل تناول مكمل من بذر الكتان حيث إنه قد يؤثر سلبآ على الامتصاص . لا تأخذيه لو تعانين من انسداد معوي
جلوكوزامين قد يسبب اضطرابات في المعدة أو حرقة فم المعدة أو إسهالآ
جلوماتين الجلوماتين متاح بصورة رئيسية في الجمنازيوم وعلى الإنترنت . لو أنك تعانين من مشاكل في الكليتين أو الكبد ، فإستشيري طبيبك قبل أخذ هذا المكمل
كويرسيتين ( بيوفلافونويد ) متاح على الانترنت . في بعض الناس ، الجرعة أكثر من 100 ملليجرام قد توسع الأوعية الدموية وتسبب سيولة في الدم . يجب أن يتجنب استعماله الاشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم أو مشاكل في تجلط الدم[/align]


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام محمد
مؤسسة الموقع
مؤسسة الموقع


اوسمة
انثى
الابراج السمك عدد المساهمات: 1446
تاريخ التسجيل: 22/02/2010
العمر: 35

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن الامراض النسائية   الإثنين سبتمبر 20, 2010 12:30 pm

align=center]حب الشباب ، اللطع ، البقع الجلدية Acne[/align]


[align=center]سنوات المراهقة هي الوقت الرئيسي لظهور حب الشباب ، لكن حتى السيدات في الثلاثينات والاربعينات وبعد ذلك أيضآ قد يعانين من البقع . الفرق الوحيد هو أن حب الشباب في سن المراهقة سببه الرئيسي وراثي ، أما بالنسبة للسيدات البالغات فقد يرجع السبب إلى تأرجح مستويات الهرمونات .
حتى السيدات اللاتي لم يصبن مطلقآ بحب الشباب وهن في سن المراهقة قد يصبن به فجأة في سنواتهن اللاحقة ، سواء مع الدورة الشهرية أو مع سن اليأس .
علاج حب الشباب أصبح متطورآ جدآ في العقود القليلة الماضية . لا تستطيعين منع البثرة العارضة من الظهور ، لكن مع إستعمال خليط من الادوية و العلاجات المنزلية ، فمن السهل عادة ان يبقى ظهور حب الشباب تحت السيطرة .

الإغاثة الفورية
العلاج المنزلي لحب الشباب :-

- إستخدمي بنزويل بيروكسيد benzoyl peroxide :
هو مطهر موضعي ، يقتل البكتيريا التي تسبب اعراض الالتهاب والتورم والضيق الناتجة عن حب الشباب . وهو متاح كعلاج يصرف بدون روشتة الطبيب على هيئة كريم أو جل أو غسول ، وقد يكون البنزويل بيروكسيد ( مثل مستحضر Clearasil ) هو كل ما تحتاجينه من علاج فحسب .
بعد غسل وجهك ضعي طبقة رقيقة من بنزويل بيروكسيد على المناطق المصابة . وتختلف الجرعات الشخصية والصبغ التركيبية للمنتج ، لذا يجب عليك إتباع نصيحة الطبيب .
عمومآ ، يجب استعمال بنزويل بيروكسيد مرة واحدة يوميآ أولآ ، وحينما يتأقلم جلدك عليه ، تزاد الجرعة تدريجيآ إلى ست أو ثماني مرات يوميآ أو كما تحتاجين أثناء تفشي الحالة .

- جربي حمض الساليسيليك salicylic acid :
هو علاج آخر يصرف بدون روشتة الطبيب ، وحمض ساليسيليك ( الذي يشبه المادة الفعالة في الاسبرين ) ، يقلل الإلتهاب ويفك الروابط بين الخلايا الميتة ، وبالتالي يجعلها تتساقط بسهولة .
نظفي جلدك تمامآ ، ثم ضعي طبقة رقيقة من حمض الساليسيليك ( مثل Neutrogena clear pore wash أو Acnisal ) على مناطق بثور حب الشباب . هذا الدواء قد يسبب جفاف الجلد . الجرعة تختلف بين الافراد والمنتجات ، لذا فمن الافضل اتباع تعليمات الطبيب . في أغلب الأحيان يمكنك أن تبدئي بوضع العلاج مرة واحدة يوميآ ثم تزاد الجرعة تدريجيآ إلى ثلاث مرات يوميآ إذا لزم الأمر .

العلاج البديل لحب الشباب ( الطب البديل )

- ضعي معجون الصلصال :
لقد استخدم الصلصال منذ قرون للتنظيف العميق للبشرة الدهنية وازالة الملوثات من الجلد . لتحضير لبخة للعيوب الجلدية ، اخلطي نصف ملعقة صغيرة من الصلصال التجميلي ( متاح في محلات الاطعمة الصحية ، وعلى بعض طاولات التجميل ، وعلى الانترنت ) مع نصف ملعقة صغيرة من الماء . قد تحتاجين إلى تحضير كميات أكبر من الخليط لو كانت المنطقة المصابة كبيرة أو تريدين استعماله كقناع للوجه .
اخلطي جيدآ ، ثم ضعي طبقة رقيقة من خليط الصلصال على الوجه كاملآ للتنظيف العميق ، أو على اللطع الجلدية ، واتركي الصلصال ليجف . لو أن المنطقة التي تعالجينها صغيرة ، يمكنك ترك اللبخة لساعات عديدة أو طوال الليل ، ثم تغسليها بعد ذلك . وتحتاج اقنعة الوجه التي تشمل الوجه كله إلى غسل الوجه تمامآ فورآ بعد جفاف الصلصال . كرري إستعمال اللبخة إذا لزم الأمر يوميآ . ولكن يجب استعمال قناع الصلصال مرة اسبوعيآ فقط لتجنب الجفاف الزائد للجلد .

- استعملي زيت اللافندر العطري :
يجعل البثور أقل ألمآ ، وحيث أن له خواص مضادة للبكتريا ومضادة للإلتهاب ، فقد يساعد على التخلص منها أيضآ . ضعي نقطة أو نقطتين من زيت لافندر على البثور حسب الحاجة .

العلاج الطبي و الخيارات الطبية :

- إسألي أخصائي الأمراض الجلدية أو طبيبك عن تقشير الوجه :
قد ينصح طبيبك بعلاج حب الشباب باستعمال تركيزات عالية من حمض الساليسيليك من 20 إلى 30 في المائة ، بدلآ من إستعماله بتركيز ضعيف والمستخدم في العلاجات المنزلية .

- جربي تريتينوين Retin-A :
متاح كوصفة طبية بواسطة الطبيب ، وهو مشتق من فيتامين أ . ويقلل من انتاج الجلد للدهون ، وبالتالي يزيل " الوقود " الذي يدعم حدوث حب الشباب . يستخدم تريتينوين ( ريتين – أ ) مرة يوميآ ، ليساعد على التخلص من البثور الموجودة بالفعل ، وقد يساعد على منع تكون المزيد .

- إسألي عن أيسوتريتينوين Isotretinoin :
يعد ايسوتريتينوين من بين أقوى علاجات حب الشباب ، ويستخدم فقط في حالات حب الشباب الملتهبة بشدة وعندما لاتجدي العلاجات الأبسط والأكثر أمنآ . الأيسوتريتينوين فعال للغاية ، لكنه قد يسبب آثارآ جانبية مثل الحكة ، الصداع ، أو الحساسية للضوء أو سقوط الشعر .
من أخطر الآثار الجانبية التي من المحتمل حدوثها هي إرتفاع مستوى الدهون بالدم ، و انزيمات الكبد غير الطبيعية ، و المرض الالتهابي المعوي ، و تدهور السمع . من أكثر الاثار الجانبية المحتملة خطورة هي أنه قد يسبب عيوبآ خلقية إذا استعمل اثناء الحمل . سوف يصف لك طبيبك هذا الدواء عندما يتأكد تمامآ أنك غير حامل أثناء إستعماله .

علاج حب الشباب على المدى البعيد
الاساليب العقلية – الجسدية :

اجعلي التوتر تحت السيطرة

إن التوتر أو الضغط النفسي لا يسبب حب الشباب ، لكنه قد يحدث تفشيآ للبقع و البثور في بعض السيدات عن طريق تغيير مستويات الهرمونات وزيادة إفراز الغدد الدهنية .
لو لاحظت إن بشرتك أصبحت أسوأ أثناء أوقات الصعوبات النفسية ، فإعتبري هذا علامة على أن هذا الوقت هو وقت الاسترخاء وعالجي الاشياء بشكل أبسط . حاولي أن تبقي هادئة عن طريق ممارسة المزيد من الرياضة ، والعمل لوقت أقل ، وممارسة اساليب الإسترخاء مثل التأمل و التنفس العميق أو اليوجا ، وحاولي تجنب المواقف التي تسبب لك التوتر .

متى تذهبين إلى الطبيب ؟

- إذا صاحب ظهور حب الشباب عدم انتظام في الدورة الشهرية ، أو ترقق في الشعر ، أو زيادة في الوزن أو ظهور شعر على الوجه . قد تحتاجين إلى عمل اختبارات للدم للكشف عن زيادة هرمونات الذكورة التي قد تسبب تفشي حب الشباب .

- إذا ظهر حب الشباب كنتوءات على الوجه ، خصوصآ على منتصف الوجه ( الجبهة ، الانف ، الخدود و الذقن ) ، و احمرار في الوجه وأمكنك أيضآ أن تلاحظي تهتكآ لأوعية دموية ، بما تشبه الخيوط ، خلال الجلد . فقد يكون لديك حالة تعرف بإسم " الوردية " Rosacea ، يطلق عليها أحيانآ " حب شباب البالغين " . وقد يتطلب علاج حالة الوردية استعمال المضادات الحيوية أو أدوية أخرى .

- إذا لم يتحسن حب الشباب بإستعمال العلاجات المنزلية ، فقد ينصحك طبيبك بأخذ أدوية ، منها حبوب منع الحمل ، ومضادات حيوية عن طريق الفم ، وأدوية أخرى لتجعلي الحالة تحت السيطرة .

مواضيع ذات صلة :

- حب الشباب و البثور ، اسباب اعراض و علاج
- علاج حب الشباب( طرق و وصفات و خلطات امنة )
- معتقدات و افكار خاطئة حول حب الشباب[/align]

align=center]حالات عدوى المهبل[/align]


[align=center]تعد غابات الامطار الاستوائية موطنآ لأكثر انواع الحياة من أي موقع آخر على الأرض .
هناك شيء ما في البيئات الحارة الرطبة التي تسمح للعديد من المخلوقات الطبيعية أن تنمو وتزدهر .
وفي داخل جسم المرأة يوجد عدد قليل نسبيآ من الكائنات الحية التي تنمو أيضآ في بيئة دافئة داخل المهبل ، وهذا يفسر لماذا تصاب معظم السيدات بعدوى المهبل خلال وقت ما من حياتهن .

بيئة المهبل في أغلب الأحيان تمنع العدوى عن طريق الحفاظ على التوازن بين الكائنات الطبيعية وتلك التي تسبب العدوى .

ويوجد فطر خميري يسمى " كانديدا البيكانس " على سبيل المثال يعيش غالبآ في المهبل .
عندما تكون الظروف مناسبة ، فإن الفطر يتكاثر بشكل خارج عن السيطرة ويسبب العدوى بالفطر .
يقدر أن حوالي 75% على الأقل من السيدات سوف يصبن بعدوى واحدة على الأقل بالخمائر في حياتهن .

العدوى قد تحدث أيضآ بالكتيريا ، و الفيروسات ، و الطفيليات ، وانواع من الفطريات غير نوع ألبيكانس . بعض العدوى تنتقل جنسيآ , والأخرى تحدث عندما تنجح الكائنات الحية الضارة خارج الجسم في الدخول إلى داخله . العدوى قد تنتج أيضآ من اضطرابات في بيئة المهبل بسبب المضادات الحيوية ، أو أدوية التشطيف ، أو الهرمونات ، أو التوتر .

بغض النظر كيف تحصلين على العدوى ، فإن عدوى المهبل غالبآ ما تسبب ظهور افرازات مع تهيج شديد وحكة ورائحة .

معظم حالات عدوى المهبل تُعالج بالكريمات المضادة للفطريات ، أو المضادات الحيوية ، أو الأدوية الأخرى . بالإضافة إلى هناك أشياء يمكن عملها لتقليل الإنزعاج ومنع حدوث العدوى مرة أخرى .

العلاجات المنزلية :

- إستمتعي بحمام دقيق الشوفان :
أضيفي دقيق الشوفان الغرواني مثل Aveeno إلى حمام دافيء وإجلسي فيه لفترة .
عدوى الخمائر بشكل خاص تكون شديدة وحادة . حمام دقيق الشوفان لن يوقف العدوى ، لكنه سيخفف من الحكة والحرقان .

- إجعلي الهواء يدر :
إبتعدي عن الملابس الضيقة بينما تعالجين العدوى . في المنزل ، لا ترتدي ملابسك الداخلية تحت ردائك . تحتاجين إلى الحفاظ على المنطقة جافة ، وهذا سيقلل من التهيج

- نامي في ثوب النوم وحسب :
النوم بدون الملابس الداخلية تحت ثياب النوم يسمح للمنطقة بالتنفس ، وهذا يقلل التهيج ويجعل أيضآ من الصعب جدآ على الخمائر أو الكائنات الحية الأخرى المحبة للرطوبة بالنمو .

- إستعملي مجفف الشعر :
عندما تكونين مصابة بالعدوى ، تدليك نفسك بالمنشفة للتجفيف قد يكون مزعجآ . ينصح بتجفيف نفسك بإستعمال مجفف الشعر . بالطبع ، إجعليه على الدرجة المنخفضة

الخيارات الطبية :

- إبدئي بالفحص :
لو أنك لم تصابي بعدوى المهبل من قبل مطلقآ ، لا تفترضي أن أعراضك سببها الخمائر . فلقد أوضحت الدراسات أن السيدات في أغلب الأحيان يخطئن في تشخيص ما يعتقدن أنه عدوى خمائر ، وهذا يعني أنهن يعانين من عدوى أكثر خطورة تحتاج إلى رعاية طبية .

- إختاري أدويتك :
لو أنك قد أصبت بعدوى الخمائر في الماضي وتأكدت مما عندك ، فلا بأس بأن تستعملي أدوية تصرف بدون روشتة لعلاج هذه العدوى .
فبإستثناء حالات نادرة تنتج عن العدوى الخميرية فيها عن وجود كائنات حية مقاومة في المهبل ، فإن المنتجات التي تصرف دون روشتة تعمل بنجاح .
هناك العديد من المنتجات لتختاري من بينها :-
الكريمات أو الفرزجات المهبلية . والمادة الفعالة عادة ما تكون كلوتريمازول ( مثل كانستن) . هذه المنتجات فعّالة لأغلب حالات العدوى بالكانديدا ألبيكانيس . تأكدي من قراءة الملصق فحسب . المنتجات المختلفة قد تتطلب منك إستعمالها لمدة تختلف من الوقت .
بالنسبة لمعظم السيدات ، العلاجات التي تستمر لمدة 3 أيام فقط تفيد مثل تلك التي تستعمل لمدة أيام . إلا أن المرأة قد تكون مصابة بنوع من الخمائر لا يمكن قتله خلال 3 أيام . لو أن العدوى لم تنته بعد 3 أيام ، يمكنك تجربة منتجات للعلاج 7 ايام . لو أن هذا لم ينجح ، فسوف تحتاجين بلا ريب الذهاب إلى الطبيب .

- قللي الألم بإستعمال كريم استيرويد موضعي :
الاحساس بالحرقان والحكة المصاحب لعدوى الخمائر يبقى أحيانآ لمدة أسبوع أو أكثر ، حتى بعد إستعمال الأدوية . لتخفيف الالم في هذه الأثناء ، يمكنك تجربة كريم يحتوي على هيدروكرتيزون ( مثل ديرماكورت ) .
قد يصف الطبيب لك أيضآ خليطآ من الادوية ، مثل داكتاكورت ، لعلاج العدوى وتخفيف الاعراض في نفس الوقت . هذه الأدويه تحتوي على استيرويد و مضاد للفطريات معآ .

- إحصلي على وصفة طبية :
لو أن عدواك سببها سلالة مقاومة من الخمائر أو كائنات حية أخرى ، فمن المحتمل أنك ستحتاجين إلى وصفة طبية .
بالنسبة لـ داء المشعرات ، وهي حالة عدوى تنتقل جنسيآ بسبب طفيلي منتاهي في الصغر ، يسمى المشعرة المهبلية ( أو التريكومانوس فاجيناليس ) ، فقد ينصحك طبيبك بأخذ مترونيدازوا ( فلاجيل ) .
عدوى البكتيريا قد تعالج أيضآ بالميترونيدازول .
السلالات المقاومة من الخمائر تموت في أغلب الأحيان بفعل دواء يطلق عليه جينو داكتارين ( ميكونازول ) .

للعلاج المنزلي على المدى البعيد :-

- إغسلي بالماء العادي :
تقريبآ كل واحدة تستمتع بالصابون المعطر و زيوت الاستحمام ، لكن يجب عليك تجنب هذه المنتجات حتى عندما لا تكونين مصابة بالعدوى .
المواد الكيميائية بها تهيج الانسجة الفرجية ( الاجزاء الداخلية من الاعضاء التناسلية ) وتسبب الحكة . هذا قد يجعل من الاسهل على العدوى أن تثبت نفسها . الادوية التي تستعمل في التشطيف ، أيضآ ، قد تكون مهيجة ، لذا لو شعرت بحاجتك الملحة بعمل التشطيف ، فإستعملي مزيجآ من الخل العادي والماء .

- بدلي ملابسك بأخرى جافة :
بعد السباحة أو التمرين ، حاولي أن تغيري ملابسك بملابس جافة فورآ ، سيجعل هذا مناطق الفرج والمهبل أقل ملائمة للخمائر .

- إرتدي ملابس داخلية من القطن :
على عكس النايلون والاقشمة الصناعية الاخرى ، فإن القطن يسمح للهواء بالدخول والرطوبة الخروج ، وهذا يقلل من خطورة الإصابة بحالات العدوى .
وكذلك من الافضل إرتداء الملابس الفضفاضة المريحة ، وليست الضيقة .

- إمسحي الميكروبات بعيدآ :
عدوى المهبل تحدث عندما تهاجر البكتيريا التي تعيش حول الشرج إلى المنطقة المهبلية . إحدى الطرق لمنع هذا هي المسح من الامام إلى الخلف بعد التبول أو التبرز .

- إجعلي سكر الدم تحت السيطرة :
السيدات المريضات بداء البول السكري تزداد عندهن قابلية الإصابة بعدوى الخمائر المهبلية حيث إن مستويات الجلوكوز ( سكر الدم ) عندهن أعلى من الطبيعي ، وهذا قد يغير من توازن المهبل الواقي من العوى .
لو أنك مصابة بـ داء البول السكري ، فإن جعل مستويات سكر الدم ثابتة – عن طريق تناول الأغذية الصحية وضبط الوزن واستعمال الادوية ، عند الضرورة – يكون مفيدآ في منع العدوى من أن تبدأ .

العلاجات البديلة :

- إمنعي العدوى بإستعمال الزبادي :
إن تناول الزبادي لن يوقف عدوى الخمائر الحادثة بالفعل ، لكن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن تناول الزبادي قد يقلل من خطورة الإصابة بها في المستقبل .
بكتيريا الاسيدوفيلس في الزبادي تغير الاس الهيدروجيني في المهبل . بالإضافة إلى هذا فعندما تتناولين الزبادي الذي يحتوي على مزارع بكتيرية حية ، فإن الكائنات الحية النافعة تهاجر إلى قناة المهبل وتثبط نمو الخمائر .
قد يكون من المفيد جدآ تناول الزبادي أثناء أخذ المضادات الحيوية . هذا يعوض الكائنات الحية النافعة التي قتلت بالأدوية .
وجدت إحدى الدراسات التي إستغرقت 6 أشهر أن السيدات اللاتي تناولن 240ملليترآ من الزبادي الذي يحتوي على مزرعة حية يوميآ كن أقل عرضة للإصابة بعدوى الخمائر من السيدات اللاتي لم يتناولن الزبادي . فلو كنت تعانين من العدوى المتكررة ، فإن وضع الزبادي في غذائك يعتبر طريقة مفيدة

- امضغي عش الغراب :-
في دراسة صغيرة لفطر المايتك ، وهو عش غراب ياباني لذيذ ثبت بشكل علمي أن له قدرات على تحسين المناعة ، تبين أنه قد خفف من الأعراض المزعجة بشكل ملحوظ في حالات عدوى الخمائر المزمنة التي أصابت 13 سيدة من المشاركات في الدراسة ما عدا واحدة .
إن المتهم الحقيقي في حالات عدوى الخمائر المزمنة هو ضعف الجهاز المناعي ، لقد وجدت أنها هي المشكلة الشائعة بالنسبة للسيدات اللاتي يتعرضن لـ التوتر الدائم .
يعرف المايتك جيدآ بقدرته على زيادة عدد ونشاط الخلايا المناعية . بالإضافة إلى أنه يحتوي على مركبات تثبط أو تقتل الكانديدا ألبيكانس بصورة خاصة ، وهو ذلك الكائن الحي الذي يسبب عدوى الخمائر المهبلية .
لكن إحترسي من بعض آثاره الجانبية : فـ المانيتول ، وهو السكر الطبيعي المتواجد في المايتك ، يسبب إنتفاخآ وعدم إرتياح في الأمعاء لدى بعض الناس .

الخيارات الطبية :-

خذي حذرك عند دورتك الشهرية :
تزداد خطورة الاصابة بكل أنواع العدوى المهبلية تقريبآ حول وقت الدورة الشهرية حيث إن الدم وسط ممتاز لنمو الكائنات الحية .
في بعض الأحيان يكون من المفيد للسيدات اللاتي يصبن بعدوى مزمنة أخذ فلوكونازول ( ديفلوكان ) من بداية الدورة حتى نهايتها كإجراء وقائي .

ثلاث نصائح لكل إمرأة :

- لا تستعملي الدش المهبلي مطلقآ :
إن الدش المهبلي دائمآ سيء . إذ يغير من بيئة المهبل ، ويزيد من أيضآ من خطورة اصابة الاعضاء التناسلية العليا بالعدوى . هناك بعض الأدلة على أنه قد يزيد من خطورة الإصابة بـ سرطان المبيض أيضآ .

- كوني سخية عند إستعمال الكريمات المضادة للفطريات :
ليس من النادر بالنسبة للسيدات المصابات بعدوى الخمائر وجود إلتهاب خارج المهبل . عندما تضعين الكريم ، قد تحتاجين إلى وضعه خارج المهبل بالإضافة إلى داخله .

- قومي بعمل فحص لـ مرض البول السكري :
لو أنك تعانين من العدوى المتكررة ، فإن هذا حقيقي خصوصآ لو أن لديك أي من عوامل التعرض للإصابة بمرض البول السكري ، مثل زيادة الوزن أو عندك تاريخ عائلي مرضي عن داء البول السكري .

متى تذهبين إلى الطبيب ؟

- إذا كنت تعانين من عدوى متكررة
- إذا كان لديك أعراض لم تتحسن بعد العلاج بمنتجات تصرف بدون روشتة : قد تكونين مصابة بسلالة من الخمائر تتطلب العلاج بأدوية يصفها الطبيب . قد تكونين مصابة أيضآ بنوع من عدوى المهبل غير التي تحدث بالخمائر .
- إذا ظهرت لديك افرازات مخضرة أو مصفرة اللون أو الم اسفل البطن : من المحتمل إصابتك بإحدى حالات عدوى المهبل ، وإحداهن يطلق عليها داء المشعرات .[/align]



align=center]سن اليأس من المحيض
Menopause[/align]



[align=center]إن مرحلة سن اليأس من المحيض أو سن انقطاع الطمث Menopause لا تعد حدثآ محددآ مثل أول مرة يحدث لك فيها الحيض . فهناك تلك المدة الزمنية التي تستبق التوقف التام لفترات الحيض ولكن يحدث خلالها عدم إنتظام لتلك الفترات وتسمى ما قبل سن اليأس من المحيض بـ Perimenopause . وهي عملية تدريجية تصبح فترات الحيض أثنائها غير منتظمة ثم تتوقف نهائيآ . و اليأس من المحيض غالبآ ما يعرف بأنه غياب الفترات الحيضية لمدة 12 شهرآ متتاليآ ، ويكون مصحوبآ بإنخفاض مستويات هرمون الاستروجين الانثوي .

وفي معظم النساء ، تبدأ هذه العملية في منتصف عقد الأربعينات من العمر ، وتنتهي مع آخر فترة حيضية في حوالي سن الخمسين . ومع ذلك يمكن أن تنتهي الفترات الحيضية عند سن مبكرة أو متأخرة عن هذه السن بكثير . وتلعب عوامل أسلوب الحياة دورآ في تحديد موعد دخول هذه المرحلة ( فمثلآ ، قد يؤدي تدخين السجائر إلى التبكير في الدخول بهذه المرحلة ) . و النساء اللائي أُستأصل منهن كلا المبيضين تحدث لهن حالة اليأس من المحيض على الفور .

التغيرات التي تحدث أثناء مرحلة اليأس من المحيض تكون مرتبطة بالتغيرات في وظائف المبيضين . فعند الميلاد يحتوي مبيضاك على كمية من البويضات تكفي العمر كله ، وهو ما يربو على المليون بويضة في كل من المبيضين . وحول وقت بلغ الحلم ، يبدأ إنتاج الاستروجين في خلايا الحويصلة المبيضية ( وهي تمثل الحجرة التي تحوي البويضة ) . كما يتم إنتاج الأستروجين من النسيج الدهني ولكن بكميات أقل بكثير ، ومع إقترابك من سن اليأس من المحيض تتناقص مستويات الإستروجين مع تناقص اعداد الحويصلات السليمة في المبيضين .

وبكلمات بسيطة نقول : إن سن اليأس من المحيض يعد علامة على إنتهاء سنوات الإنجاب والتكافل ، فلم يعد المبيضان يعملان من خلال تلك الدورة الشهرية على انضاج إحدى البويضات وإعداد الرحم للحمل . وينتج عن هذا نقص فيما يقدمه المبيضان للجسم من هرمون الاستروجين . ففي المرأة يمارس الاستروجين مفعوله على خلايا الاوعية الدموية والعظام والجلد والرحم والنسيج الثديي وبطانة المهبل والجهاز البولي والمخ . وعندما تنخفض مستويات الاستروجين يتأثر كل من تلك الانسجة والاعضاء ، مما يسبب الفورات ( الهبّات ) الساخنة و جفاف المهبل و تهيج الجهاز البولي في بعض النساء .

وذلك التغير في الحياة الذي يحدث اثناء مرحلة سن اليأس من المحيض ، إنما يصف بحق عملية تأقلم الجسم للتغير في مستوى الاستروجين . فبمرور الزمن تضيع التأثيرات المفيدة للأستروجين على العظام وعلى الأوعية الدموية للقلب مما يجعل هشاشة العظام و امراض القلب أكثر شيوعآ بين النساء اللائي دخلن مرحلة اليأس من المحيض . ويهدف العلاج الهرموني التعويضي إلى تخفيف أعراض اليأس من المحيض قصيرة المدى وعواقبه الصحية طويلة المدى .

وأحيانآ ما تكون اعراض اليأس من المحيض غير واضحة ، ولهذا السبب ، قد يأمر طبيبك بإجراء إختبارات الدم لقياس مستويات كل من الهرمون المحفز للحويصلات المبيضية و هرمون اللوتنة ، وهذان الهرمونان ينتجهما الغدة النخامية كإستجابة للتنبيه الواصل إليها من الهيبوثلامس ( وهو جزء من المخ يدخل في عملية التنبيه الهرموني أثناء الدورة الحيضية ) .

وأثناء مرحلة ما قبل اليأس من المحيض يحس الهيبوثلامس بإنخفاض مستويات الإستروجين ، ويحاول أن يحفّز المبيضين بمستويات مرتفعة جدآ من هرموني اللوتنة والمحفز للحويصلات المبيضية ، ونتائج الإختبارات الخاصة بهذين الهرمونين يمكن أن تساعدك وطبيبك على معرفة ما إذا كنت تدخلين مرحلة ما قبل اليأس من المحيض .

خيارات العلاج :

إن للعلاج أثناء مرحلة اليأس من المحيض هدفين محددين . أولهما ، أن يهدف العلاج إلى تخفيف الاعراض التي تسببها التغيرات الهرمونية . وثانيهما ، أن يعطى لتقليل خطر حدوث هشاشة العظام و أمراض القلب إذ أن الجسم يُحرم من التأثير الواقي للأستروجين الذي كان ينتجه من قبل ، كما أن تمتعك بأسلوب حياة صحي يمكن أن يقلل خطر إصابتك بهشاشة العظام وامراض القلب .[/align]


[size=25][align=center]سن اليأس[/align]

[align=center]مرادفات : سن اليأس ، الأياس ، الإياس ، الاياس ، سن توقف الطمث ، اليأس من المحيض ، Menopause

ماهو سن اليأس ؟

سن اليأس هو السن الذي تتوقف فيه الدورة الشهرية في حياة المرأة ، ويحدث هذا التغير نتيجة توقف المبيضان عن إنتاج الهرمونات الأنثوية (الاستروجين و البروجسترون ) مع تقدم المرأة بالعمر ، وبذلك لاتستطيع المرأة الإنجاب .

لعل تسمية هذه المرحلة العمرية بسن اليأس كون المرأة تكون خلالها يائسة من الانجاب، لكنها ماتزال قادرة على الإستمتاع بحياتها الجنسية أو الإجتماعية .

سن اليأس ليس حالة مرضية حتى ترتعد منه بعض النساء ،بل هو مرحلة انتقالية طبيعية بيولوجية ،مثلها مثل البلوغ، والمراهقة،والحمل،والولادة ،واليأس فى الانجاب حقيقة بيولوجية، يجب أن نتعامل معها ونتفهمها فى حدودها ،ليس أكثر ولاأقل

متى يحصل توقف الطمث ؟

إن متوسط العمر الذي يتوقف فيه الطمث لدى النساء هو سن الخمسين سنة، لكنه قد يحدث هذا التوقف بشكل طبيعي بدءاً من عمر 41 حتى 59 سنة، وهذا الاختلاف في العمر له علاقة بالوراثة، فالمرأة عادة تشابه والدتها وأخواتها في ذلك .

توقف الطمث مبكرآ :

أحياناً يحدث توقف الطمث مبكراً عن السن الطبيعي ويكون ذلك لعدة أسباب منها:

- إزالة المبيضين والرحم جراحياً بسبب الإصابة ببعض الأورام، وفي هذه الحالة تتوقف الهرمونات الأنثوية ويتوقف الطمث.
- إزالة الرحم جراحياً بسبب ورم موضعي في الرحم، وهنا يتوقف الطمث لكن الهرمونات الأنثوية يستمران في العمل ويفرزان الهرمونات الأنثوية، وبذلك لاتحصل التغيرات المصاحبة لسن اليأس.
- تصاب بعض السيدات بنزيف شديد بعد الولادة يؤثر على الغدة النخامية ويوقفها عن العمل، وبالتالي تتوقف الهرمونات المحفزة للمبيضين وينقطع الطمث مبكراً.
- يتوقف الطمث أحياناً مبكراً ودون سبب واضح، ويمكن معرفة توقف الطمث بعمل بعض التحاليل الهرمونية.

يحصل توقف الطمث تدريجياً ولايمكن اعتبار السيدة في سن اليأس إلا بعد مرور 6-12 شهر على آخر دورة شهرية.


اعراض توقف الطمث :

بعض السيدات يتوقف الطمث لديهن دون حدوث أي عرض، وأخريات يمررن بأعراض مختلفة ولفترات متفاوتة، ومن هذه الأعراض:

- تغير في الدورة الشهرية، فمن الممكن أن تتباعد أو أن تكون أقرب من المعتاد، كما أن النزف يمكن أن يصبح شديداً أو قليلاً جداً.
- الهبات الحرارية Hot flashes، وتعتبر هذه الهبات من أكثر الأعراض شيوعاً وقد تبدأ قبل حصول أي تغير في الدورة الشهرية، وأحياناً تستمر لفترات طويلة بعد توقفها. تشتكي السيدة من إحساس مزعج بموجات حرارية تبدأ من الصدر متجهة إلى الرأس، وفي هذه الأثناء يتغير لون الوجه ليصبح وردياً ويرافق ذلك تعرق شديد وإحساس بالغثيان والدوار، وأحياناً صداع وخفقان. تستمر هذه الموجات لفترات متفاوتة من ثواني معدودة إلى قرابة الساعة، وتحدث مرات متتالية أثناء اليوم وتكون أكثر ليلاً.

وللتغلب على الهبات الحرارية يمكن عمل التالي:

- تخفيض درجة حرارة المنزل
- لبس طبقات من الملابس القطنية شتاءً وبذلك يمكن نزعها عند الإحساس بالحرارة تدريجياً
- شرب الماء البارد
- ألم موضعي أثناء الجماع بسبب جفاف ورقة الجلد المبطن للمهبل.
- مشكلات في الجهاز البولي، مثل الإلتهابات المتكررة وتسارع البول وسلس البول الكربي.


هل هناك علاقة بين توقف الطمث وحدوث مشكلات نفسية ؟

تتعرض السيدة بعد توقف الطمث لكثير من الضغوط النفسية بسبب التغيرات التي تمر بها، مثل مغادرة الأولاد المنزل أو التقاعد أو حدوث مشكلات عائلية مع الأبناء وزوجاتهم.... وهذه التغيرات يمكن أن تتسبب في حدوث اكتئاب نفسي، وهذا الاكتئاب ليس بسبب توقف الطمث وإنما يصاحبه فقط .

من بعض المضايقات النفسية والعصبية التى قد تتطور إلى أعراض مرضية نذكر:

- الشعور السريع بالتعب والارهاق والاجهاد
- العصبية والنرفزة واضطراب النوم
- فقدان الشهية وعدم الرغبة فى القيام باى عمل حتى ولو كانت أعمالا روتينية
- التوتر والقلق النفسى الذى قد تتزايد وتصل إلى حد الاكتئاب
- بعض السيدات يعانين خلال هذه الفترة من زيادة الشكوك والوسوسة
- حوالى 50%من النساء على الأقل يصيبهن اضطراب فى الاوعية الدموية والدورة الدموية مما يتسبب فى الشعور بإرتفاع درجة الحرارة ثم يعقب ذلك الشعوربالبرودة ولاشك أن حدوث هذه النوبات الحرارية يزيد من إحساس المرأة أن شيئا غير طبيعى يحدث لها بل وتكون تلك النوبات هى مشكلتها الاساسية خلال تلك الفترة

ماهي الهرمونات البديلة ؟

تنصح بعض السيدات بعد توقف الطمث باستعمال الهرمونات الأنثوية البديلة التي يمكنها بإذن الله المساعدة بتخفيف الأعراض المصاحبة لتوقف الطمث، ولها فوائد أخرى مشروحة في الملف التالي

- العلاج بالهرمونات البديلة

كلمة للزوج :
لقد جاء دورك للعطاء والرعاية والحنان. كن بجانبها رفيقآ وصديقآ وزوجآ وحبيبآ . لاتشعرها انها قد انتهت ولم تعد فى عينك أنثى وإمرأة . دعها تجتاز هذه المرحلة بهدوء وأمان، وأعدك أنك سوف تجنى بعد ذلك ثمار إيجابيتك حنانآ ورعاية وحبآ، وفى الوقت الذى ستحتاج فيه أنت ايضا إلى هذه المشاعر وبقوة أكبر عندما يتقدم بك العمر ..إنه واجبك نحو تلك المرأة التى أعطتك بلا حدود .. واجبك نحو تلك المرأة التى لم تبخل عليك بلحظات الاهتمام ولابالتضحية ..

الصويا .. صديق النساء


تناولي حبات فول الصويا المتوفرة على شاكلة الفول السوداني (الفستق) لأنه يساعد على مقاومة نوبات الطفح الجلدي الحادة وبصورة خاصة عند النساء اللواتي يعانين من اضطرابات انقطاع الطمث أو سن اليأس. وقالت دراسة انها تابعت حالة 60 امرأة اتبعت نظاما غذائيا يحتوي على نسبة مخفضة من الدهون المشبعة مع تناول نصف كوب من حبوب الصويا المحمصة بصورة يومية. ولاحظت الدراسة أن نسبة الإصابة بالطفح الجلدي تراجعت بنسبة 27 في المئة في حين أن النساء اللاتي تناولن حبوب الصويا وقمن بممارسة التدريبات الرياضية لمدة 4 إلى 5 ساعات في الأسبوع تراجع الطفح لديهن إلى النصف تقريباً[/align]

[/size]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maryem



عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 16/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن الامراض النسائية   الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 7:24 pm

ا نا عمري 20 سنة اثناء الحيض...ما ينزل دم..ينزل إفراز بني غامق اللون بدل نزول دم..يدوم م4الى 5 ايام...ما اعرف السبب ..‏????????????
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ملف شامل عن الامراض النسائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقهى نسوان ::  :: -